أزمة في مدارس البنات لتأخر تعيين 5 آلاف معلمة

أزمة في مدارس البنات لتأخر تعيين 5 آلاف معلمة

التعليم السعودي : فيما يتوقع عدم استقرار الميدان التربوي بالمدارس غدا، لتأخر تعيين وتوجيه المعلمين والمعلمات، غيبت وزارة التعليم في تقريرها 11 والأخير، المتعلق بنسب جاهزية قطاعات الوزارة وإدارات التعليم للعام الدراسي الجديد، ملف المعلمين والمعلمات الجدد، ولم تتطرق إلى نسبة إنجازه، بينما تباهت في التقرير بالنسب العالية التي حققتها في صيانة المدارس، وبرادات الماء، والنظافة، والمباني المدرسية، ووصول المناهج الدراسية.
وتواجه الوزارة تحديات كبيرة، لتطبيق العديد من القرارات والتوجيهات التي أعلنتها بشأن العام الدراسي الجديد.

المعلمون الجدد
تعودت وزارة التعليم سنويا على إنهاء ترشيح معلميها ومعلماتها الجدد قبل بدء العام الدراسي بمدة زمنية كافية، بحيث تعينهم على الاستقرار والاستعداد للعام الدراسي، فيما تأخرت الوزارة هذا العام في استكمال إجراءات ترشيح وتعيين نحو 5 آلاف معلم، وإصدار قراراتهم متأخرا، بينما تبدأ أولى مراحل التقديم والترشيح للمعلمات الجدد الأربعاء المقبل. ويتوقع تأخر مباشرة المعلمات أكثر من شهر، لمرور مراحل ترشيحهن وتطبيقهن للبيانات ومن ثم مقابلاتهن الشخصية وإصدار قرارات تعيينهن على نحو 5 مراحل.

إيقاف التفريغات
في ظل حرص الوزارة، وتخوفها من حدوث عجز بالمعلمين والمعلمات، أصدرت قرارا لإداراتها التعليمية، بإيقاف التفريغات والإجازات والتكليفات المدرسية والإشرافية حتى يتم تسديد الصف الدراسي مطلع العام الدراسي، على غير ما اعتادت عليه الإدارات التعليمية بإنهاء إجراءات الترشيح وإصدار قرارات التشكيلات المدرسية والإشرافية قبل بدء حركة النقل الداخلية، حيث تتم معالجة عجزهم من النقل الداخلي والمنقولين خارجيا للإدارة التعليمية. وتضمنت قرارات الوزارة العام الماضي، تأجيلها تفريغ المرشحين للدراسات العليا، للاطمئنان على بدء العام الدراسي.

تحويل الإداريين لمعلمين
حاولت الوزارة معالجة ملف مطالب بعض الإداريين المعينين بالأمر الملكي على وظائف إدارية بالمدارس، ومطالباتهم بالتحويل للعمل التعليمي، حيث رأت الوزارة الاستفادة من قائمة هذا الملف، ووجهت بتحويلهم بعد إخضاعهم لمفاضلات، وتعيينهم كمعلمين في مدارس تعاني العجز.

انتظار مراقبي الأمن والحراس
ما زالت مدارس المملكة “بنين وبنات”، تنتظر مراقبي الأمن والسلامة من شاغلي الوظائف الإدارية، الذين تم الرفع لهم لتحوير وظائفهم، فيما لا يزال ذلك الملف ما بين وزارتي التعليم والخدمة المدنية، إضافة إلى ملف تعيين حراس المدارس، بعد أن خصصت الوزارة 2850 وظيفة حارس مدرسة في العام الدراسي الجديد.

التخلص من مستأجرة الأهليات
في وقت أعلن المتحدث الرسمي للتعليم مبارك العصيمي، خلال الأشهر الماضية عبر حسابه بـ” تويتر”، أن وزارته تستعد لإطلاق مشروع “تأجير الأراضي” التي تملكها للمستثمرين في القطاع الأهلي، وهي الأراضي الزائدة عن حاجتها في مناطق لديها اكتفاء من المدارس الحكومية، تبدأ الوزارة هذا العام إيقاف التراخيص عن المدارس الأهلية المستأجرة غير المصممة لأغراض تعليمية، على أن يتم منحها مهلة حتى نهاية العام الدراسي المقبل لتصحيح وضعها.

لا ثانويات سنوية ولا أهليات ليلية
تبدأ المدارس الثانوية هذا العام الدراسي بدون النظام السنوي، حيث قررت استبدالها بدءا من العام الراسي الجاري بالنظام الفصلي، بعد أن حل تدريجيا مكان النظام الثانوي السنوي منذ عامين، وسيستمر ذلك النظام بجوار “المقررات”. كما تبدأ الوزارة هذا العام، تطبيق قرارها الخاص بإغلاق المدارس الأهلية الليلة “تدريجيا”، وصولا للإغلاق النهائي في العام الدراسي 1438- 1439.

تعليم الحد الجنوبي
أصدرت وزارة التعليم قرارات وتوجيهات لمديري العموم في الوزارة والمناطق الجنوبية بتذليل الصعوبات والعقبات في مدارس الحد الجنوبي، وسرعة توفير احتياجاتها، لتوفير بيئة مدرسية ملائمة للطلاب والطالبات في تلك المدارس، ضمن أعمال اللجنة العليا للحد الجنوبي، والتي تشمل مديري التعليم في نجران وجازان وعسير وصبيا وسراة عبيدة، فيما بدأت الإدارات التعليمية في إصدار قرارات مدارس التوأمة للعام الدراسي الجديد، والبدائل التعليمية المتاحة.

الأحداث السياسية
أوضح وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد الحارثي من خلال حسابه بـ”تويتر”، أن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، وجه بإدراج موضوع خاص عن عاصفة الحزم، وإعادة الأمل ورعد الشمال وفقاً لصحيفة الوطن.

أبرز ملامح العام الدراسي
انتهاء تعيين وتوجيه المعلمين الجدد
تأخر تعيين وتوجيه المعلمات الجدد
تأخر توجيه الإداريين المحولين لمعلمين
انتظار حسم ملف تحوير وظائف مراقبي الأمن بالمدارس
انتظار توجيه جميع حراس المدارس
إيقاف التفريغات والإجازات للمعلمين
تأجيل التفرغ للدراسات العليا
إلغاء نظام الثانوية الفصيلة
انتظار احتواء الأهليات لخريجي التربية الخاصة
البدء تدريجيا في إغلاق الأهليات الليلية
مهلة لإيقاف تراخيص الأهليات غير المصممة لأغراض تعليمية
استمرار ملف مدارس الحد الجنوبي
البدء بمشروع استثمار الأراضي للقطاع الأهلي
الأحداث السياسية بالمناهج

06AW20A_1709

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)