أكاديمي سعودي يعزل “جراثيم مرضية”

أكاديمي سعودي يعزل “جراثيم مرضية”

التعليم السعودي :في دراسة تعد هي الأولى في المملكة استطاع الأستاذ بقسم الأحياء الدقيقة في كلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور أسامة محمد سعيد عبدالوهاب أن يعزل جراثيم المايكوبلازما هومنس المرضية، ويحدد نوعها، وما تسببه من أمراض في الجهاز البولي.
وأوضح الدكتور عبدالوهاب أن “هذه الدراسة العلمية، ستساعد في عزل، وتحديد المايكوبلازما الهومنس المرضية، بهدف إجراء التشخيص المخبري المناسب، لجميع المعامل البكتيرية في المملكة، وهو ما يساعد على سرعة التشخيص، وإعطاء العلاج المناسب لمرضى الجهاز البولي، خصوصا المصابين بمرض التهابات الكلية الذي يكون المايكوبلازما السبب المباشر له”.
وأضاف أن “هذه الجراثيم لا يتم تشخيصها بالطرق الاعتيادية، لتشخيص البكتريا المرضية، لأنها لا تتأثر بالمضادات الحيوية لمجموعة البنسلين لعدم احتوائها على جدار الخلية، فيبقى المريض يعاني من الالتهابات البولية، ولا يتم علاج هذه الحالات إلا بعد استبعاد البكتريا كسبب لها مما يستوجب تشخيص المايكوبلازما المسببة”.
وعن سبب إجراء البحث قال إن الدراسات في المملكة غير قائمة على عزل، وتحديد جراثيم المايكوبلازما التي تصيب الجهاز البولي باستخدام طرق الزرع الجرثومي للتشخيص المخبري لتحديد علاقتها بإصابات القناة البولية، ونظراً لكون هذا العلم الخاص بالجراثيم الدقيقة، من التخصصات النادرة في العالم بشكل عام، وفي المملكة بشكل خاص، تم إجراء البحث في محاولة جادة لتحديد دور جراثيم المايكوبلازم وخصوصا مايكوبلازما هومنس لأمراض القناة البولية التي تلعب دورا مهما في الإصابة بالأمراض والالتهابات البولية كالتهابات الكليتين وغيرهما”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)