أميركا: بدء تعويض المبتعثين عن رسوم التسجيل في الجامعات

أميركا: بدء تعويض المبتعثين عن رسوم التسجيل في الجامعات

التعليم السعودي – متابعات : أبلغت الملحقية الثقافية في واشنطن الطلبة السعوديين المبتعثين بأنه خلال الفترة المقبلة سيكون «تعويض عن رسوم التسجيل في الجامعات الأميركية، وأوضحت أن القرار لم يفعّل بعد إلا أنه صدر في صورة رسمية، وقال مدير الادارة المالية في الملحقية فهد السريهيد، في لقاء مع الطلبة بعنوان: «الاستفسارات المالية» إن تعويضات الطلبة والشؤون المالية لها نظام معين. وفي ما يتعلق بقرار زيادة مكافأة الطلاب مع بداية العام الميلادي الجديد، قال: «لم يصدر أي قرار وزاري حتى الآن».

وأوضح السريهيد أنه «ضمن المستجدات الحالية في الشؤون المالية، يتم تعويض الأب على طلب تقرير فصلي من الجامعة، مرة واحدة كل فصل، وفي ما يتعلق بالدروس الخصوصية، تم اتفاقها بقرار وزاري، مبيناً ان «تمديد البعثة لا يمنع استحقاق مكافأة التميز، ضمن الأطر الجديدة، وفي ما يتعلق بشروط المكافأة في حال التخرج قبل المدة المحددة، فإنه يشترط أن يكون التخرج قبل فصل دراسي كامل، ولم يتم الحصول على تمديد بعثة مسبقاً». مضيفاً أن «التعويضات التي تتعلق بالتأمين الطبي، بعد الحصول على الموافقة وطلب الملحقية جميع الأوراق للتعويض، يتم رفع الطلب إلى الوزارة لمعرفة إمكان التعويض أم لا».

وأشار الى انه «يحق صرف مكافأة بدل مراجع مرة واحدة في المرحلة الواحدة للماجستير والدكتوراه فقط، علماً بأن التمديد للدراسة يلغي للطلبة جميع المكافآت، وفي ما يتعلق بمكافآت البحث العلمي لا بد من قبول البحث في المكتبة الرقمية السعودية، وأما مكافأة نشر بحث علمي فيشترط أن يكون الطالب متحدثاً في المؤتمر ذاته، واختبارات ايلتس يتم التعويض عنها اذا كانت من مستلزمات التخرج»، وأوضح السريهيد، خلال اللقاء، أنه «لا يتم تعويض رسوم تغيير الفيزا، ومن الممكن الحصول على مكافأة التخرج ونقل العفش قبل الحصول على شهادة التخرج، في حال ارفاق سجل أكاديمي اصلي وخطاب من مكتب التسجيل يفيد بالتخرج». وتضمن اللقاء عدداً من جوانب الشؤون المالية المتعلقة بتعويض معادلة شهادات الدبلوم «إذ يتم تعويض الطلبة في حال معادلة شهادة الدبلوم، وأما رسوم اختبارcfa وstudy abroadclass فكلاهما لا يغطى وإن كانت من متطلبات التخرج، وأما اختبار GRE فيتم التعويض عنه في آخر فصل دراسي، بحسب نظام وزارة التعليم، وفي ما يتعلق بالمديونية للطلبة تتنقل مع الطالب تلقائياً في كل مرحلة، ولا يعفى منها».

وتضمنت الاستفسارات أيضاً مقترحات بدفع رسوم الحضانة للأطفال، علماً بأن النظام لا يغطي، بحسب رد الملحقية، إضافة إلى الصرف المتعلق بالتذاكر السنوية وتذاكر المرافقين ومن لم يطلبوا تذاكرهم السنوية طوال أعوام الدراسة»، وتقدم طلبة بالاستفسار عن تعويضات إعصار «ارما» إذ يوجد طلبة لم يتسلموا حتى الآن، على رغم تقدمهم بطلبات إلكترونية مرات عدة، وأوضحت الملحقية أن «الأمر بحسب الوزارة»، كما وجه الطلبة استفسارات عما من شأنه إعادة المستحقات التي تم إلغاؤها في خصوص بدل العلاج وغيره وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>