أمير مكة يطلع على إنجازات جامعة أم القرى

أمير مكة يطلع على إنجازات جامعة أم القرى

التعليم السعودي :يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة اليوم بمكتبه بديوان الإمارة بمكة المكرمة مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري معتوق عساس ووكلاء الجامعة الذين سيقدمون لسموه التهنئة بالثقة الملكية بتعيينه أميرا للمنطقة ويعرضون إنجازات الجامعة وأدوارها العلمية والأكاديمية والبحثية والمجتمعية.

وعبر مدير الجامعة الدكتور بكري عساس عن شكره وامتنانه لأمير المنطقة على حرصه للقاء منسوبي الجامعة من أجل الاطلاع على أدوارها وخدماتها وأعمالها البحثية والأكاديمية والتعليمية وما حققته من انجازات داخليا وخارجيا وما تضمه من كليات علمية ونظرية لخدمة الطلاب والطالبات وطلاب المنح الدراسية من أبناء الأمة الإسلامية في مراحل البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراة ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقين مؤكدا أن هذا اللقاء فرصة طيبة للاستماع إلى توجيهات سموه وآرائه بما يعزز من مسيرة العمل بالجامعة وتفعيل الشراكة البناءة مع إمارة المنطقة بما يحقق رؤية وتوجيهات ولاة الأمر نحو الارتقاء بالمسيرة التعليمية الجامعية بأم القرى.

من جهة أخرى، يناقش مدير جامعة أم القرى اليوم مع القيادات الأكاديمية بالجامعة والمعنية بمشروع الاعتماد المؤسسي الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديميين الاستعدادات لإطلاق ورشة عمل لتعريف منسوبي الجامعة بمشروع الاعتماد المؤسسي.

وأوضح وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور هاني عثمان غازي أن الاجتماع يهدف إلى الإعداد لورشة التهيئة التي ستقدمها الهيئة لمنسوبي الجامعة الأربعاء المقبل بقاعة الملك عبدالعزيز المساندة “1” بالعابدية من أجل تهيئة منسوبي الجامعة المعنيين بمشروع الاعتماد الأكاديمي بزيارة المراجعين الخارجيين للجامعة والتي ستكون بمشيئة الله تعالى خلال الفترة من ٩-١٣ مارس ٢٠١٤م، مشيرا إلى أن عميد التطوير الجامعي والجودة النوعية الدكتور سلطان البقمي سيقوم بعرض جدول أعمال ورشة التهيئة وبرنامج زيارة المراجعين الخارجيين.

من جهة أخرى يرعى الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز في 3 جماى الأولى المقبل الثالث أنشطة المؤتمر والمعرض العالمي حول تأثير أنماط الحياة الحديثة على الصحة الذي ينظمه المركز الطبي الدولي بحضور علماء عالميين وأطباء ومتخصصين من مختلف انحاء العالم ويأتي المؤتمر كتجربة رائدة لوضع خطة علاجية تساهم في مواجهة طوفان أنماط الحياة الحديثة، وهو اول مؤتمر متخصص من هذا النوع.

ويصاحب المؤتمر معرض دولي يتم فيه عرض أحدث التقنيات التي شهدها العالم وعرض اجهزة ومنتجات تغني عن استخدام الدواء الا في الضرورة القصوى ويتضمن المؤتمر عرض برنامج الكرام للعلاج الخيري حيث تعرض مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع اول برنامج من نوعه لعلاج الفقراء مجانا للسعوديين والسعوديات حيث وقعت المؤسسة والمركز الطبي الدولي اتفاقية للمرضى غير القادرين من السعوديين والسعوديات في مجالات عدة، أهمها أمراض القلب والكلى والأمراض المتعلقة بها، كجزء من الخدمات الإنسانية والاجتماعية التي تقوم بها مؤسسة الشربتلي الخيرية ضمن إطار المجالات المختلفة لخدمة المجتمع.

وأوضح الدكتور وليد حسن فتيحي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمستشفى الطبي الدولي أن الكثير من الأمراض سادت وانتشرت في مجتمعاتنا لتصبح أشبه بالوباء، بسبب نمط الحياة الحديثة التي تفرض بمتغيراتها ممارسات دخيلة على الإنسانية والفطرة السليمة ومنها انتشار مطاعم الوجبات القمامية، لافتا إلى أن وجبات هذه المطاعم تحتوي على كميات عالية من الدهون في حين أنها تفتقر للعناصر الغذائية، وهي بذلك تؤدي إلى الشبع دون تزويد الجسم بما يحتاجه من المجموعات الغذائية المختلفة. وأضاف إن هذه المطاعم تؤدي الى تراكم الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن مسببة أمراضا عديدة في المجتمع. وأضاف فتيحي انه تعجب أن تصل نسبة الإصابة بالسكري مثلا في المملكة إلى 25% بين البالغين، لتعد ضمن النسب الأعلى عالميا. بل إن الدراسات تشير إلى أن هناك 47 مرضا سببها الرئيسي السمنة، وأن حجم الإنفاق على علاج السمنة ومضاعفاتها في المملكة يصل سنويا إلى 19 مليار ريال، ويموت سنويا نحو 20.000 مواطن بسبب السمنة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)