«إجازتي» أندية موسمية بنسختها الثانية لاستثمار أوقات الطلبة

«إجازتي» أندية موسمية بنسختها الثانية لاستثمار أوقات الطلبة

التعليم السعودي : دأبت وزارة التعليم في نهاية كل عام دراسي على إطلاق برنامج “إجازتي” وهو برنامج تربوي ينفذ خلال إجازة نهاية العام في بيئة تربوية، وتم إطلاقه هذا العام بـ “نسخته الثانية”، لأنشطة جاذبة تحفز الطلبة إلى استثمار أوقاتهم الحرة، بهدف تعزيز خبراتهم المتنوعة التي تنمي ذواتهم ومجتمعهم ووطنهم، بأساليب تعتمد التعلم باللعب والترويح، بإشراف وقيادة تربوية ذات كفايات مهنية من منسوبي إدارات التعليم.

ويعتمد البرنامج على مرتكزات رئيسة تعتمد على عدد من الأسس كمنطلقات لإقامة الأندية وتنفيذ فعالياتها ومن أبرزها: مبادئ الشريعة السمحة وما تضمنته من قيم وأخلاق فاضلة، والقيم والمصالح الوطنية، وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

وينطلق هذا البرنامج من توجيهات المقام السامي الكريم وما صدر من توجيهات وتعليمات من الجهات المعنية لرعاية أبناء الوطن وحمايتهم.

وقد تسابقت إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات على افتتاح الأندية لاستقبال الطلبة طوال الإجازة الصيفية.

تعليم الرياض

ومع بداية الإجازة الصيفية خصصت إدارات التعليم أنديتها التي تستقبل خلالها الطلبة، ففي تعليم الرياض خصصت 118 نادياً موسمياً وناديي حي، لاستقبال الطلاب والطالبات خلال الإجازة الصيفية ضمن برنامج ” إجازتي “.

وأبان المدير العام للتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالله بن محمد المانع، أن برنامج “إجازتي “في نسخته الثانية هذا العام يأتي منسجما مع رؤية المملكة 2030 كونه يسهم في توفير الدعم التعليمي والترفيهي للطلاب والطالبات عبر برامج وأنشطة متنوعة تنمي فكرهم وتعزز انتمائهم لوطنهم.

مفيداً أن الأندية استقبلت روادها خلال فترتين، الأولى من 2 – 20 رمضان الجاري وتستأنف عملها خلال المدة من 8 – 19 شوال القادم ،فيما حدد للفترة الثانية الفترة 22 / 10 – 25 / 11 / 1438 هـ .

تعليم عسير

واعتمد المدير العام للتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان، “16” ناديا موسميا لصيف هذا العام، ضمن برنامج “إجازتي”.

وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم المنطقة أحمد حاضر، أنه تم اعتماد المراكز الموسمية في كل من ” أبها، وخميس مشيط، وأحد رفيدة ” للبنين والبنات، حيث تم اعتماد “7” أندية للبنين، و”5″ أندية للبنات فيما تم اعتماد “4” أندية أهلية “3” منها للبنين وواحد للبنات.

وأوضح المشرف على الأندية الموسمية بتعليم عسير الأستاذ مشبب القحطاني، أن برنامج “إجازتي” يعني تقديم فعاليات وأنشطة ترفيهية خلال الإجازة الصيفية، وفقاً لخمسة اتجاهات تنموية رئيسة “الترفيه، والتوظيف، والسياحة، والتطوع، والتقنية” وذلك بأساليب جاذبة ومشوقة، تناسب ميول الطلبة وخصائصهم العمرية، وبإشراف تربويين من منسوبي وزارة التعليم.

تعليم جازان

واعتمد مدير عام التعليم بمنطقة جازان عيسى بن أحمد الحكمي 24 ناديًا موسمياً لتفعيل برنامج ” إجازتي صيف سعيد ووقت مفيد”.

وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم جازان نايف بن محمد عطيف، أن برنامج إجازتي في عامه الثاني يأتي استمرارًا لتحقيق رؤية المملكة 2030 المتضمنة ترسيخ القيم الإيجابية في نفوس أبنائنا بإكسابهم المهارات والمعارف والسلوكيات الحميدة ليكونوا شخصيات تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة، وتعزيزا للمكتسبات التربوية والوطنية المتحققة لبرنامج الأندية الموسمية ضمن مجموعة من البرامج المستمرة التي تحرص عليها الدولة حفظها الله وتدعمها لرعاية أبنائها وبناتها باستثمار أوقاتهم بالمفيد والنافع.

تعليم مكة المكرمة

وأطلق تعليم مكة المكرمة فعاليات مشروع “إجازتي ” حيث نفذ النادي الموسمي الأول بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بحي الزاهر ،برامج الاستعداد لاستقبال الطالبات المشاركات في المراحل التعليمية المختلفة ضمن مشروع ” إجازتي ” بهدف جذب أكبر شريحة تعليمية من الطالبات والمتطوعات والأسر المنتجة حيث قامت إدارة النادي بقيد الطالبات والمترددات والمتطوعات ومن ثم إضافة أساليب جذابة في انتقاء خطة للتعليم والتدريب بالنادي من أجل تعويد الطالبات على كسب الخبرات والمهارات المفيدة في وقت فراغهم لإخراج جيل واع يستطيع حمل المسؤولية.

إجازتي في المحافظات

كما قامت عدد من إدارات التعليم في المحافظات بافتتاح الأندية الصيفية ضمن مشروع “إجازتي، ففي تعليم المخواه تم اعتماد 7 أندية موسمية ضمن برنامج “إجازتي “.

كما أطلقت إدارة التعليم في محافظة بيشة فعاليات الأندية الموسمية الصيفية، حيث بلغ عدد الاندية لهذا العام 10 أندية للبنين والبنات. وخصصت إدارة وادي الدواسر ستة أندية موسمية وأندية حي.

وفي محافظة صبيا تم إطلاق 31 نادياً موسمياً وأندية أحياء، منها (13) نادي حي، (9) للبنين و(4) للبنات، و(18) نادياً موسمياً منها (14) للبنين و(4) للبنات.

أما في تعليم الخرج، فقد أقيمت الأندية الموسمية ومراكز الأحياء في مدينة السيح وفي محافظة الدلم مستهدفة الشباب والناشئة بجانب البرامج التدريبية المهنية وورش العمل التطويرية والمحاضرات بمشاركة نخبة من المتخصصين، بجانب العديد من البرامج الترفيهية، والترويحية، والمسابقات، وبرامج الرياضة للجميع.

وفي تعليم محافظة المذنب أقيم ناد موسمي للبنين ضمن برنامج ” إجازتي 2 في ثانوية المذنب وفقاً لصحيفة الرياض.

x1000_d4fc5ff664.jpg.pagespeed.ic.oUdk8_We-8

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    الى الان لم يتم الموافقات على استقطاب الطلاب بنادي الطفيل بن عمرو بالحوية بمدينة الطائف .. ومع ذالك يتصلون على المدير ويقولون لة لاتستقبل اي طالب الى ان يتم الموفقة ونحن سبعة معلمين ونحضر ونوقع دون طلاب فقط ناتي لكي نوقع ونشرب القهوة ثم نغادر .. ومع ذالك نسال وياتينا الرد بان جميع الاندية في منطقة مكة المكرمة مثلكم .. فاغلب مايتداول في مكة المكرمة غير صحيح

    • ١
      زائر

      انتهينا وننتظر المكافآت

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>