إدارات التعليم تُطلق برنامج «إجازتي»

إدارات التعليم تُطلق برنامج «إجازتي»

التعليم السعودي – متابعات : دأبت وزارة التعليم في نهاية كل عام دراسي على إطلاق برنامج «إجازتي» وهو برنامج تربوي ينفذ خلال إجازة نهاية العام في بيئة تربوية، وفي هذا العام تم إطلاقه بـ «نسخته الرابعة»، لأنشطة جاذبة تحفز الطلبة إلى استثمار أوقاتهم الحرة، بهدف تعزيز خبراتهم المتنوعة التي تنمي ذواتهم ومجتمعهم ووطنهم، بأساليب تعتمد التعلم باللعب والترويح، بإشراف وقيادة تربوية ذات كفايات مهنية من منتسبي إدارات التعليم.

ويعتمد البرنامج على مرتكزات رئيسة تعتمد على عدد من الأسس كمنطلقات لإقامة الأندية وتنفيذ فعالياتها ومن أبرزها: مبادئ الشريعة السمحة وما تضمنته من قيم وأخلاق فاضلة، وكذلك القيم والمصالح الوطنية، وسياسة التعليم في المملكة، وينطلق هذا البرنامج من توجيهات المقام السامي الكريم وما صدر من توجيهات وتعليمات من الجهات المعنية لرعاية أبناء الوطن وحمايتهم، وقد تسابقت إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات على افتتاح الأندية لاستقبال الطلبة طوال الإجازة الصيفية ونتطرق هنا لبعض منها.

130 نادياً

ومع بداية الإجازة الصيفية خصصت إدارات التعليم بالمناطق أنديتها التي تستقبل خلالها الطلبة، ومنها: تعليم الرياض الذي أطلق أندية الحي والأندية الموسمية التابعة له، والبالغ عددها 130 نادياً باستقبال الطلاب والطالبات خلال الإجازة الصيفية، ضمن برنامج «إجازتي».

وأوضح المدير العام حمد الوهيبي أن برنامج إجازتي يأتي منسجماً مع رؤية المملكة 2030 كونه يسهم في توفير الدعم التعليمي والترفيهي للطلاب والطالبات عبر برامج وأنشطة متنوعة تنمي فكرهم وتعزز انتماءهم لوطنهم، مبيناً أن الأندية تضم العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والتربوية التي يشرف عليها وينفذها تربويون يتمتعون بالخبرات العديدة في المجالات الثقافية والرياضية.

تنويع البرامج

وفي منطقة عسير دشن المدير العام للتعليم بمنطقة عسير سعد الجوني، فعاليات وأنشطة 16 نادياً موسمياً للبنين والبنات لصيف 1440هـ، وسط مواصلة 51 نادي حي -بنين وبنات- لبرامجها، ضمن برنامج «إجازتي»، بحضور مديري الإدارات وقادة أندية الحي -بنين وبنات-، وذلك بمركز المؤتمرات بالمستشفى السعودي الألماني.

وفي منطقة الباحة تم تخصيص 16 نادياً لـ»إجازتي»، وأكد الدكتور عبدالخالق حنش الزهراني المدير العام للتعليم بمنطقة الباحة، على القائمين التنويع في تقديم البرامج والفعاليات التي تلبي احتياجات المترددين على النادي وتوافق ميولهم وتنمي مهاراتهم وتعزز فيهم القيم التربوية وتعود عليهم بالنفع والفائدة.

وأطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل، ممثلة في إدارة النشاط الطلابي للبنين والبنات، فعاليات برنامج «إجازتي» في 30 نادي حي وثمانية أندية موسمية ضمن مسارات الترفيه والتدريب التقني والتطوعي والسياحي، ويستمر حتى الثاني والعشرين من ذي القعدة المقبل.

وأطلق تعليم مكة المكرمة فعاليات مشروع برامج «إجازتي» تحت شعار «صيفك سعيد.. ووقتك مفيد» ينفذ في 53 نادي حي مدرسي، منها 29 للبنين، إضافة إلى 24 للبنات، كذلك ثمانية أندية موسمية، وهذه الأندية تشتمل على أربعة مسارات.

وبيّن مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي أنه تم تسخير كافة الإمكانات، ليتمكن الطلاب والطالبات من تنفيذ برامجهم وأنشطتهم وفق تلك المسارات التي تم تخصيصها.

حزمة فعاليات

وقامت عدد من إدارات التعليم في المحافظات بافتتاح الأندية الصيفية ضمن مشروع «إجازتي»، ففي تعليم الطائف وبمتابعة من مدير عام للتعليم بمحافظة الطائف الرئيس التنفيذي لأندية مدارس الحي طلال بن مبارك اللهيبي انطلقت الأندية الموسمية للبنين والبنات ضمن برنامج «إجازتي» خلال صيف هذا العام لتقديم حزمة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والتثقيفية بأساليب جاذبة ومشوقة لجميع الفئات ضمن أربعة مسارات رئيسة (ترفيهي، تدريبي تقني، تطوعي، سياحي)، وتم تخصيص ستة أندية موسمية للبنين والبنات ستعمل إلى جانب 47 نادي حي للبنين والبنات.

وفي تعليم الخرج انطلقت فعاليات «مشروع إجازتي» في نسخته الرابعة الذي تنظمه إدارة تعليم الخرج، ويشتمل على جملة من الفعاليات والبرامج الصيفية المتنوعة التي تستهدف أفراد المجتمع، وتُقام بمقرات الأندية الموسمية ومراكز الأحياء في السيح والدلم والهياثم واليمامة والسلمية ونعجان.

وفي تعليم القطيف أطلق نادي الحي بمدرسة جعفر بن أبي طالب الابتدائية بالقطيف، حزمة من نشاطات وفعاليات برنامج «إجازتي» التي تقام طيلة أيام شهر رمضان المبارك 1440هـ.

وأوضح قائد النادي ياسر بن أحمد حمدون أن النادي يقدم في رمضان مجموعة من البرامج والنشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية والسياحية الترفيهية ضمن فعاليات أندية الحي لصيف هذا العام «إجازتي» تحت شعار «صيفك سعيد ووقتك مفيد».

دوري بلايستيشن

وفي محافظة الوجه انطلقت فعاليات برنامج «إجازتي» في ثانوية الأمير سلطان بن عبدالعزيز ضمن نشاطات مدارس أندية الحي بالمحافظة في موسمه الخامس، وتستمر حتى 19 من الشهر الكريم.

وأوضح قائد نادي الحي بالوجه بندر بن صبري الخناني أن النادي يستقبل جميع الفئات العمرية، مشيراً إلى أن النشاطات في النادي عبارة عن دوري لكرة الطائرة وتنس الطاولة بالمشاركة مع النادي الخالدي بالوجه، كذلك إقامة دوري للبلايستيشن على مسرح النادي وبرامج ثقافية متنوعة، كما سيتم إجراء سحوبات يومية على جوائز قيمة للحضور.

وفي الافلاج اجتمع مدير التعليم الدكتور محمد آل مغيرة مع قادة أندية الأحياء الموسمية التي تم إطلاقها في ليلى والبديع والهدار والأحمر، وتناول اللقاء الذي ترأسه مدير التعليم وحضره رئيس قسم النشاط الطلابي ممثل أندية الحي ناصر الذيبان وقادة أندية الأحياء والموسمية، التأكيد على تفعيل مشروع «إجازتي» وفق مسارته الأربعة حتى يحقق الأهداف المرجوة وفقاً لصحيفة الرياض.

gfdg

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>