بعض الحقيقة – إصلاح التعليم

بعض الحقيقة – إصلاح التعليم

عيسى الحليان – عكاظ

كنت أستقل سيارة تاكسي في إحدى الدول المجاورة وبعد دردشة مع السائق الهندي قال لي «أنت ما فيه سعودي.. سعودي ما فيه كلام إنجليزي».
هذه العبارة المؤلمة تكررت على مسمعي كثيراً وهي الصورة النمطية للسعودي في الخارج وأحد تجليات التعليم باعتبار أن اللغة هي الجانب المقاس والظاهر لفاعلية وكفاءة هذا التعليم.
اليوم لدينا شنة ورنة في مجال التعليم مدارس تبنى وميزانيات تنفق وجامعات تقام لكن كيف يجري هذا التعليم، ما هي أنماطه ومخرجاته وأسباب انخفاض مستوياته فهو الجانب المسكوت عليه والملف الذي لم يفتح بعد.
اليوم يساهم التعليم في معظم مشاكل البلاد فهو القاسم المشترك لكل مشاكل البلاد الظاهرة والمستترة وتأثيره واضح بدءاً من طريقة الوقوف أمام الخباز مروراً ببناء الشخصية الوطنية وانتهاء بمتوسط الأداء أو الإنتاجية.
الجامعات أقامت سنة تحضيرية لكنها لم تكن كافية للترقيع وكان أمامها خياران إما أن تصمد في معاييرها الأكاديمية وهو ما يعني ارتفاع نسبة التسرب وتدني نسب القبول وهي فضيحة علمية أو القبول بمستويات هزيلة تقام على مقاس هؤلاء الطلبة وهذا ما حصل بالضبط وهو ما أطاح بمستوياتنا العلمية مع استثناء جامعة واحدة بقيت صامدة أمام هذا الموج العاتي.
لذلك فإني ألتمس العذر لمن لا يريد إقامة هيئة وطنية مستقلة للاعتماد الأكاديمي لأنها تكشف عورة هذا التعليم بشكل لا يتوقعه أحد.
خلل التعليم انعكس على كل شيء في البلاد، الانضباط، الثقافة، الشخصية، الكفاءة، الإنتاجية، المعرفة، التميز.
الخطورة هنا أنني لم أجد من يعمل في سلك التعليم مقتنعاً بما يجري والكل يقول الأمر أدهى وأمر، ورغم الجهود الصادقة من وزارة التربية والتعليم في مشروع التطوير ألا أنني لست مقتنعاً بما يجري لجملة من الأسباب أولها أن مثل هذا التطوير يؤسس على جملة من المسلمات والأدبيات القائمة كنظام الخدمة المدنية مثلا ويتقاطع مع الأنظمة الحكومية المترهلة والثاني أن الوزارة جهة تنفيذية وإصلاح التعليم يحتاج إلى تشريعات إدارية وتنظيمية وتعليمية جديدة هي ليست في يد الوزارة أصلا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)