اشتراطات جديدة لإنشاء المدارس الأهلية

اشتراطات جديدة لإنشاء المدارس الأهلية

التعليم السعودي : أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع وزارة التعليم اشتراطات بلدية جديدة لتسهيل إجراءات إنشاء المدارس الأهلية للعمل بها لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدورها، وتهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في التعليم العام.

ووجهت الوزارة الأمانات لتطبيق هذه الاشتراطات التي أعدتها لجنة ضمت في عضويتها ممثلين من الوزارة وآخرين من وزارة التعليم، وإبلاغها للجهات التابعة والمرتبطة بها.

وأوضحت الوزارة أنه في حال رغبة أحد مطوري الأراضي تحديد مواقع كمرافق تعليمية خاصة محدد به النوع والمستوى تطبق عليه الاشتراطات البلدية للمدارس الأهلية، وذلك بعد تحديد مواقع المرافق التعليمية الحكومية الخاضعة للمعايير التخطيطية، مشيرة إلى أنه لا ينطبق على مواقع المرافق التعليمية الخاصة الأنظمة المتعلقة بالمرافق الحكومية من حيث تحرير الموقع.

وتضمنت الاشتراطات البلدية الجديدة متطلبات لإنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي، ومتطلبات لإنشاء هذه المدارس على الأراضي المخصصة مرافق تعليمية، واشتراطات التصميم والبناء، إضافة إلى متطلبات السلامة.

وبشأن متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرافق تعليمية فقد شددت الاشتراطات البلدية على موافقة الجهة التعليمية على الطلب ومن ثم دراسته بحيث يسمح بإقامة المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرفقاً تعليمياً بحسب المخطط المعتمد، مع الالتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة.

وفي حال إقامة مدرسة أهلية على أرض مخصصة مرفقاً تعليمياً لم يحدد على المخطط النوع أو المرحلة الدراسية يمكن الاستفادة منها وفقاً للضوابط المنظمة لذلك، وتحدد عدد المراحل الدراسية وفق مساحة المرفق في المخطط المعتمد ومدى ملاءمته للحد الأدنى لمساحة المرفق المطلوب إقامته عليه الواردة في المعايير التخطيطية للمرافق التعليمية.

كما أنه في حال وجود مرفق تعليمي محدد نوعه والمرحلة الدراسية له في المخططات الخاصة المعتمدة وتزيد مساحته عن الحد الأعلى للمساحة المحددة له وفق المعايير التخطيطية المعتمدة للمرافق التعليمية، وترغب الجهة التعليمية في استغلال تلك المساحة الزائدة فيمكن الاستفادة منها في توفير الخدمة التعليمية الأدنى منه في حال تحققت المساحة له، وفق المساحات الواردة في المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية. وحددت متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي أن يكون الموقع على شارعين زاوية، أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 متراً، ويسمح بإقامة دور الحضانة ورياض الأطفال على شارعين زاوية لا يقل عرض أحدهما عن 20 متراً، على أن يكون الموقع بعيداً عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسة بمسافة لا تقل عن 50 متراً، وألا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 100 متر، وأقرب محل بيع الغاز عن 50 متراً، وألا تقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية عن 600 متر مربع لدور الحضانة، و900 متر مربع لرياض الأطفال و2000 متر مربع للمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة و3000 متر مربع للمدارس الثانوية، و6800 متر مربع لمجمع مدارس بنين أو بنات، يضم المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، و12500 متر مربع لمجمع مدارس بنين وبنات لهذه المراحل، بحيث يتم عمل منطقة فاصلة بين مجمع البنين ومجمع البنات مع الاخذ في الاعتبار توفير الخصوصية.

وتشمل المتطلبات توفير مواقف للسيارات لمدارس البنين بواقع موقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية أو مدرسة متوسطة و4 مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية، فيما يتم توفير مواقف السيارات لمدارس البنات بواقع موقف لكل فصل حضانة وروضة أطفال، وموقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية وموقفين لكل فصل مدرسة متوسطة و3 مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية، ويسمح بتوفير هذه المواقف في القبو والارتدادات النظامية للمبنى على الشارع.

وأكدت الشروط ألا تقل المسافة بين موقع تعليمي قائم وآخر في المرحلة الدراسية نفسها عن 200 متر لدور الحضانة، و300 متر لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية و500 للمدارس المتوسطة، و1000 متر للمدارس الثانوية والمجمعات التعليمية وذلك في حالة عدم وجود شارع رئيس ذو جزيرة وسطية يفصل بين الموقعين. وأشارت المتطلبات إلى أنه يمكن أن تقل هذه المسافة بنسبة لا تتجاوز 10 في المئة عن المسافة المحددة شريطة تقديم دراسة مرورية توافق عليها الأمانة التي تقع هذه المنشآت التعليمية داخل نطاقها، وأن لا تقل المسافة بين مرفق تعليمي وآخر ليس من المرحلة الدراسية نفسها عن 300 متر، وألا تقل المسافة بين مرفق تعليمي للبنين حكومي أو أهلي وآخر للبنات حكومي أو أهلي لمالك آخر عن 250 متراً. وتضمنت الاشتراطات البلدية الميسرة اشتراطات للتصميم والبناء، إذ إنه بالنسبة للأراضي المعتمدة مرفق تعليمي بحسب المخطط، يسمح بالارتفاع أرضي ودورين كحد أقصى إضافة إلى قبو، أما بالنسبة للأراضي الفضاء غير المخصصة مرفق تعليمي فيسمح بالارتفاع والارتداد حبسب نظام البناء المسموح به في المنطقة بحيث لا يزيد الارتفاع عاى المسموح به عن أرضي ودورين كحد أقصى إضافة إلى قبو. ويتم تطبيق تعميم الوزارة الخاص بزيادة ارتفاعات المباني الحكومية على المواقع التي تنطبق عليها متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية بشرط تعديل استعمال الموقع ليصبح مرفق تعليمي خاص.

وتضمنت اشتراطات البناء والتصميم تطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي في الإنشاء، والالتزام بالاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين والاسترشاد بالدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية، والالتزام بمتطلبات السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها والصادرة عن المديرية العامة للدفاع المدني وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>