اعتماد الخطة التشغيلية لـ«فطن» .. يشمل الإذاعة المدرسية ومطبوعات

اعتماد الخطة التشغيلية لـ«فطن» .. يشمل الإذاعة المدرسية ومطبوعات

التعليم السعودي : اعتمدت وزارة التعليم المرحلة الثانية من الخطة الاستراتيجية للبرنامج الوقائي الوطني «فطن»، التي شملت الخطة التشغيلية والتنفيذية واعتماد استمارات لميسر البرنامج والمرشد الطلابي، إضافة إلى اعتماد استمارة الطابور الصباحي وبرنامج الإذاعة المدرسية، وتخصيص منتجات للبرنامج مطبوعة وإلكرتونية، بهدف نشرها.

وتضمنت المرحلة الثانية تدريب الطلبة في المدارس على برامج تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للمرحلة الابتدائية، وتدريب الطلبة على برنامج انتمائي وطني للمرحلتين؛ المتوسطة والثانوية، إضافة إلى تدريبهم على التربية الإعلامية الناقدة، عبر تخصيص برامج ومنشورات ومطبوعات توزع على الطلبة في المدارس، وتتطلب هذه المرحلة التدريب بنسبة 100 في المئة، بمعدل 30 طالباً يومياً، للوصول إلى أكبر عدد، وفقاً للخطة المعتمدة، وتستند متطلبات المشروع، وفقاً للخطة التي حصلت «الحياة» على نسخة منها، إلى متابعة تنفيذ البرنامج عبر التواصل مع إدارة التوجيه والإرشاد ومنسقة برنامج «فطن».

إلى ذلك، تعمل الوزارة على تنفيذ مشروع آخر، يشمل تأهيل ميسري برنامج «فطن»، لإقرار برنامج وطني انتمائي، ودعم برنامج «التربية الإعلامية الناقدة»، على أن تقام ورش عمل لتنمية مهارات الطلبة، وأخرى تتعلق بالبرنامج الوطني الانتمائي وورش تسلط الضوء على التربية الإعلامية، وتستهدف البرامج الأخيرة إدارات التعليم والمعلمات والأسر. وتقوم إجراءات المشروع على الإشراف على تنفيذ الورش ورفع بيانات المشاركين المستهدفين، على أن يتم استكمال التدريب بنسبة 100 في المئة من خلال الحقائب التدريبية التي خصصتها الوزارة، وفي المراحل الأخيرة من التدريب مع نهاية الفصل الدراسي الحالي يتم رفع تقارير إلى منسقة «فطن»، التي ترصد بدورها الملاحظات وترسلها إلى إدارة التوجيه والإرشاد، استعداداً لتسليمها لإدارة التعليم.

وتشمل المرحلة الثانية تأهيل المدرب المعتمد والميسر في تنمية مهارات «فطن» الشخصية والاجتماعية لطالبات تعليم الكبيرات، ويتم تنفيذ دورات تدريبية في تنمية مهارات «فطن»، إضافة إلى تنفيذ ورش عمل للأسر في مجالس الحي، بنسبة 50 في المئة في نهاية العام الهجري الحالي، وترفع البيانات المخصصة ويتم تكليف الدارسات خلال التدريب على إنتاج قصة حول البرنامج أو فيديو، أو كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، متضمنة مهارات «فطن».

فيما تم تخصيص جزء من البرنامج لتدريب طلبة التربية الخاصة، ويتم ترشيح المدربين من الجهات المعنية وفق الضوابط المعتمدة، للإشراف على تنفيذ التدريب للفئات المستهدفة، ويتم تدريب طلبة من الفئة وأسرهم بهدف عدم استغلال تلك الفئة، وفقاً لأهداف برنامج «فطن» وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)