“التعليم المهني”: رسوب 43 % من متدربي المعاهد الأهلية في الاختبارات

“التعليم المهني”: رسوب 43 % من متدربي المعاهد الأهلية في الاختبارات

التعليم السعودي  : كشفت الاختبارات التي أجرتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن تدني نسبة النجاح للملتحقين بالمعاهد الأهلية، حيث شملت الاختبارات الأخيرة 67 معهدًا أهليًا تقوم بتدريس العديد من التخصصصات المختلفة.
وتقدم الاختبارات التأهيلية الذي تقوم به المؤسسة بصفة دورية للتأكد من مخرجات المعاهد 2572 متدربًا نجح منهم 1453 فقط، فيما رسب 1119 متدربًا لتصبح نسبة المجتازين للاختبارات 56.4% ونسبة الراسبين 43.6%.
وقال مصدر مطلع: إن المؤسسة تقوم بالإعداد والإشراف على اختيار الدورة التأهيلية، والقيام بعملية التصحيح وإخراج النتائج، والتصديق على الشهادات، ولها أن تعهد بذلك لأي جهة داخل المؤسسة أو خارجها وفقًا للضوابط المحددة لذلك.
ويجتاز المتدرب الدورة التأهيلية عند حصوله على 60% من درجات الاختبار الذي تجريه المؤسسة، ويتم توزيع التقديرات حسب التالي: من 90 إلى 100 (ممتاز)، من 80 إلى أقل من 90 (جيد جدًا)، من 70 إلى أقل من 80 (جيد)، من 60 إلى أقل من 70 (مقبول)، أقل من 60 (راسب).
وللمتدرب في حال رسوبه أو غيابه عن الاختبار التقدم للمنشأة التدريبية بطلب إعادة الاختبار بعد مضي مدة لا تقل عن خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتيجته.
والمتدرب الذي يجتاز الاختبار بتقدير مقبول فقط يمكنه التقدم للمنشأة التدريبية بطلب إعادة الاختبار لغرض تحسين تقديره بعد مضي مدة لا تقل عن شهر من تاريخ إعلان نتيجته، بعد توقيعه تعهدًا خطيًا بموافقته على إلغاء نتيجة اختباره السابق بشكل نهائي، وإرفاق أصل الشهادة إن صدرت مع طلب إعادة الاختبار، وترصد له النتيجة الجديدة بعد إلغاء نتيجة الاختبار السابق.
وللمتدرب التقدم للمنشأة التدريبية للرفع للمؤسسة بطلب مراجعة اختبار الدورة التأهيلية خلال شهر واحد من تاريخ إعلان النتيجة، وتعتمد النتيجة التي يحصل عليها المتدرب بعد إعادة التصحيح.
وللمؤسسة الموافقة على نقل مقر عقد اختبار المتدرب من مدينة إلى مدينة أخرى وفق المبررات التي توافق عليها.
وتقوم المنشأة التدريبية بإصدار شهادات المتدربين الذين اجتازوا الاختبار المطلوب للدورة من قِبل المؤسسة وفق نموذج الشهادة المعتمد، وتصديقها من المؤسسة وتسليمها للمتدربين دون تأخير ما لم يكن هناك مبررًا لذلك.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)