التعليم تتمسك بدوام رمضان

التعليم تتمسك بدوام رمضان

التعليم السعودي : يعود منسوبو التعليم اليوم لاستكمال الربع الأخير من العام الدراسي الجاري الذي يمتد لنحو 72 يوما حتى 24 رمضان المقبل، فيما لما تنجح الأصوات المطالبة بتقديم نهاية العام إلى ما قبل رمضان أو تعديل موعد الاختبارات خلال رمضان من الساعة 10 صباحا إلى 7 صباحا، إزاء تمسك الوزارة بقرارها.
وتأتي الدراسة في رمضان بعد غياب دوام نحو 10 سنوات عن الوسط التعليمي، وسط مطالبات شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر الماضية بتقليص عدد الأسابيع المتبقية من العام الدراسي، وتقديم اختبارات الطلاب النهائية، فيما يرى آخرون تقديم زمن الاختبار من الساعة العاشرة للساعة السابعة على أقل تقدير.

مواعيد الإجازات
تبدأ إجازة الهيئتين التعليمية والإدارية في التعليم العام بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في 24 رمضان المقبل، بعد إنهاء اختبارات الطلاب والطالبات التي تبدأ في 9 رمضان، فيما تبدأ إجازة معلمي ومعلمات الصفوف الأولية المستحقين للحوافز، ومعلمي رياض الأطفال والموهوبين، ومعلمي معاهد وبرامج التربية الخاصة، والمبادرين في تنفيذ قرارات سد العجز بداية العام الدراسي في 13 رمضان، وبقية معلمي المرحلة الابتدائية والبرامج والمعاهد في 20 رمضان.

مدارس التوأمة
يأتي ذلك في الوقت الذي وافق فيه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى الأسبوع الماضي على تقديم اختبارات مدارس التوأمة في الحد الجنوبي، وذلك لدعم تنظيم الاختبارات النهائية، وتسهيلا على الطلاب والطالبات. وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور مبارك العصيمي، أنه صدرت موافقة وزير التعليم على تقديم اختبارات مدارس التوأمة في الحد الجنوبي، مبينا أن ذلك يأتي لدعم تنظيم الاختبارات النهائية، وتسهيلا على الطلاب والطالبات. وأوضح العصيمي، أن التنظيم جاء في المرحلة الابتدائية بإغلاق جميع عمليات الرصد والتقييم والبرامج العلاجية للطلاب والطالبات المجتازين لمعايير التقويم يوم الخميس الموافق 15 شعبان، وأن انتهاء استكمال البرامج العلاجية للطلاب غير المتقنين لمعايير التقويم في المرحلة الابتدائية يوم الخميس الموافق 22 شعبان. وأضاف أنه في المرحلة المتوسطة ستبدأ اختبارات الفصل الدراسي الثاني للطلاب والطالبات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار في مدارس التوأمة يوم الأحد الموافق 18 شعبان، وتغلق جميع أعمال المرحلة المتوسطة في مدارس التوأمة وبدء إجازة الكادر التعليمي والإداري يوم 29 شعبان.
وأشار العصيمي، إلى أن التنظيم جاء في المرحلة الثانوية بأن تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الثاني للطلاب والطالبات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار في مدارس التوأمة يوم الأحد الموافق 2 رمضان، وتغلق جميع أعمال المرحلة الثانوية في مدارس التوأمة وبدء إجازة الكادر التعليمي والإداري يوم الخميس الموافق 13 رمضان.

%70 يرفضون التوقيت
أبدى 70.69% من السعوديين المشاركين في استطلاع رأي حديث اعتراضهم على قرار وزارة التعليم بتحديد موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي 1437-1438 عند الساعة العاشرة صباحا، بدءا من الأحد 9 رمضان المقبل، إذ يرون أن التوقيت غير مناسب، فيما أيد قرار الوزارة 17.24 % فقط من المصوتين. وكان الاستطلاع الذي أجراه مركز الاستطلاع والقياس للدراسات، ونشرت نتائجه مؤخرا، قد طرح تساؤلا مفاده «حسب التقويم الدراسي الصادر من وزارة التعليم ستبدأ اختبارات الفصل الدراسي الثاني هذا العام في العاشرة صباح يوم الأحد 9 رمضان 1438، برأيك هل ترى هذا التوقيت مناسبا لأداء الاختبارات». وجاءت إجابة 17.24% من المشاركين في الاستطلاع بأن توقيت الاختبارات الذي حددته الوزارة مناسب، فيما أجاب 12.07% بأن التوقيت مناسب إلى حد ما، ويرى 70.69% من المصوتين بأن التوقيت غير مناسب وفقاً لصحيفة الوطن.

06AW20A_0904

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>