«التعليم» تتهم «معرفات مجهولة» بإثارة الرأي العام

«التعليم» تتهم «معرفات مجهولة» بإثارة الرأي العام

التعليم السعودي : اتهمت وزارة التعليم على لسان متحدثها الرسمي مبارك العصيمي، معرفات مجهولة بإثارة الرأي العام بشأن زيادة عدد الطلبة غير السعوديين المقبولين في الجامعات السعودية تزامناً مع بدء قبول الطلبة السعوديين.

وقال العصيمي عبر حسابه في «تويتر»: «تنبه الوزارة إلى أن هناك بعض المعرفات المجهولة تحاول إثارة الرأي العام بشأن قبول غير السعوديين في الجامعات السعودية». وأضاف: «تؤكد الوزارة أن قبول غير السعوديين تحكمه قرارات مجلس الوزراء الذي حدد نسبة الطلبة غير السعوديين بخمسة في المئة من عدد طلاب الجامعات». وأكد مصدر لـ«الحياة»، أن الجامعات تلتزم بما يتم تحديده من الوزارة، وأن المقبولين من الطلبة غير السعوديين يكون في تخصصات دون غيرها، إذ إن التخصصات الصحية مقتصرة على السعوديين فقط. ونفى المصدر وجود اشتراطات تعجيزية لغير السعوديين، ولا سيما في الجامعات الإسلامية كإجادة اللغة العربية وشهادة الدخول في الإسلام أو ممن يحافظ على أداء الفرائض والمتمكن من الآداب الإسلامية.

وبينت أن المؤسسات التعليمية تلتزم بقبول غير السعوديين بنسبة 5 في المئة من العدد الإجمالي المتوقع قبوله لكل فصل دراسي في جميع التخصصات، وذلك فيما عدا التخصصات الصحية المقتصرة على الطلبة السعوديين. وكانت جامعات سعودية أعلنت خلال الفترة الماضية شروط القبول للمنح، إذ يشترط ألا يكون الطالب مفصولاً من إحدى الجامعات في المملكة، وأن يكون هناك محرم للطالبة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك لمن حصل على منحة أو لديه إقامة نظامية، أو يقدم على سجل صاحب العمل، وأن يحصل الطالب على موافقة من يكون على سجله للدراسة في الجامعة.

ولا يحق لطلبة المنح الانتقال من جامعة إلى أخرى، وللجامعة استثناء من تراه مناسباً، كما تطبق على طلبة المنح اللوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها.

وكانت الوزارة أعلنت العام الماضي أن عدد المقبولين في الجامعات من غير السعوديين بلغ 10725 طالب وطالبة موزعين على 27 جامعة موزعة جغرافياً بين 13 منطقة، كما توجد ثمان جامعات أهلية و38 كلية خاصة وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>