«التعليم» تحذّر من الانقطاع عن العمل.. قبل موافقتها على «التقاعد المبكر»

«التعليم» تحذّر من الانقطاع عن العمل.. قبل موافقتها على «التقاعد المبكر»

التعليم السعودي : حذرت وزارة التعليم أخيراً شاغلي الوظائف التعليمية المتقدمين بطلبات التقاعد المبكر أو الاستقالة من الانقطاع عن العمل إلا بعد صدور قرار الموافقة على الطلب وتسلم نسخة رسمية منه، بينما يشترط النظام بالنسبة لإجازة الأمومة ألا يزيد عمر الطفل على ثلاث سنوات، ولا تزيد مدة الإجازة عن ثلاثة أعوام، ولا تقل عن فصل دراسي كامل.

وأُبلغت إدارات التعليم في المناطق بناءً على تعميم صادر من وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بإمكان التقدّم بطلبات التقاعد المبكر، بهدف تنظيم الطلبات بما يخدم العملية التعليمية لتفادي كثرة الغيابات والإجازات من شاغلي الوظائف التعليمية المتقدمين لطلبات التقاعد المبكر، إذ تم اعتماد النموذج في شأن تحديد الفترة الزمنية لإنهاء الخدمة (التقاعد المبكر، والاستقالة) لشاغلي تلك الوظائف.

وتضمنت التعليمات في شأن التقاعد لهذا العام ضرورة التزام شاغلي الوظائف التعليمية بالعمل، وعدم الانقطاع إلا بعد صدور قرار الموافقة على الطلب وتسلم نسخة رسمية منه، إذ يترتب على الانقطاع عن العمل قبل صدور القرار اتخاذ الإجراءات النظامية وفق للوائح المعتمدة في الوزارة.

ويشترط لقبول طلب التقاعد المبكر أو الاستقالة أن تتم تعبئة النموذج الخاص بالمعلم أو المعلمة وتسجيل الطلب في نظام فارس ورفع المستندات المطلوبة، وأن يتم اعتماد النموذج من قائد المدرسة إلى مكتب التعليم التابع له، ثم إدارة شؤون المعلمين، على أن يتم تقديم طلب الإجازة قبل الموعد المحدد لترك العمل بمدة لا تقل عن 30 يوماً، ويتم توجيه معلم أو بحسب مسمى من تقدم لطلب التقاعد المبكر بعد انتهاء الإجازة بحسب الحاجة داخل نطاق مركز النقل، ويشترط عدم المباشرة بعد نهاية الإجازة أو بعد قطعها ويجب أن يتم مراجعة مكتب التعليم التابع للمدرسة، ويتحمل قائد المدرسة مسؤولية المباشرة من دون توجيه من إدارة شؤون المعلمين، على أن يكون رفع المباشرة وفق أنموذج خاص بإعادة التوجيه والمباشرة.

ومن يتجاوز طلبه تاريخ 2-3-1438هـ، سيقبل طلب تقاعده في نهاية العام الذي يلي عام تقديمه، حتى لا يكون هناك إخلال في منظومة العمل التعليمي أثناء العام الدراسي، فيما تضمن نظام طلب الاستقالة من العمل «أن تكون بداية الاستقالة بنهاية العام الدراسي وقبل بداية العام الدراسي الجديد». وتضمنت التعليمات التي أكدت عليها الوزارة بخصوص نظام الإجازات الاستثنائية «أنه لا يحق لطالب الإجازة الاستثنائية الحصول على أكثر من سنة خلال خمسة أعوام إلا من خلال الرفع لوزارة الخدمة المدنية، فيتم الحصول على سنة أخرى، ويمكن الحصول على الإجازة الاستثنائية ولمدة تصل إلى 10 أعوام في حال المرافقة (الزوج – الزوجة) للدراسة أو العمل خارج المملكة مع إرفاق ما يثبت ذلك، ليتم رفع الطلب إلى وزارة الخدمة المدنية.

وأكدت التعليمات أن نظام إجازة رعاية المولود يشترط «ألا يزيد عمر الطفل على ثلاث سنوات من بداية الإجازة، وألا تزيد مدة الإجازة عن ثلاثة أعوام طوال مدة الخدمة، وألا تقل إجازة رعاية المولود عن فصل دراسي كامل، ويستثنى ما اتصل بإجازة الوضع».

يذكر أن نظام التقاعد المبكر يعتمد على آلية، وهي أنه بإمكان حصول المعلمين والمعلمات على التقاعد المبكر باحتساب سنوات الخدمة في القطاع التعليمي، محددة الإدارات التعليمية للنظر في طلبات المعلمين الذين تزيد سنوات عملهم على 25 عاماً، بينما تتولى وكالة الشؤون المدرسية في الوزارة طلبات المتقدمين الذين تقل سنوات خدمتهم عن 25 عاماً وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>