“التعليم” تعترف بهدر “الكهرباء” في المدارس خلال العطلة الصيفية

“التعليم” تعترف بهدر “الكهرباء” في المدارس خلال العطلة الصيفية

التعليم السعودي – متابعات – : في الوقت الذي لم ينف فيه مسؤول رفيع المستوى بوزارة التربية والتعليم – فضل عدم ذكر اسمه – وجود هدر لا يستهان به في الطاقة الكهربائية بمدارس التعليم العام أثناء العطله الصيفية، طالب عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور محمد مطر السهلي بضرورة تدخل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للتصدي لذلك. واعتبر السهلي في تصريح لـ”الوطن”، أن ترك الإنارة وبعض الأجهزة في وضع التشغيل داخل الفصول والقاعات الدراسية طيلة الإجازة مخالفة يحاسب عليها القانون تستوجب إنزال العقوبة على كل من يثبت تورطه فيها.
وذكر أن هدر الطاقة الكهربائية بالمدارس يضاعف أحمال التيار الكهربائي داخل الأحياء السكنية ويحرم الأهالي من الاستفادة منها، ويتسبب في أعطال متكررة وحرائق.
وكان مسؤول التربية والتعليم، قد أكد أن الغالبيه العظمى من مديري المدارس بالمراحل الثلاث لا يكترثون بفصل التيار الكهربائي عن مدارسهم، خاصة في الفصول الدراسية الخالية.
وألمح إلى ترك الإنارة وأجهزة التكييف ومراوح التهوية والشفط تعمل ليل نهار طيلة العطلة المدرسية، مما يحمل وزارة التربية والتعليم تبعات هدر التيار الكهربائي بسداد فواتير ذات مبالغ طائله تقدر بملايين الريالات سنويا. ولفت إلى أهمية تضافر جهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم للاستفادة من اختراعات ومواهب الطلاب والطالبات في استخدام الطاقة البديله من خلال مشاريع وابتكارات علمية تشجع على استخدام الطاقة الشمسية في إنارة المدارس والتبريد والتدفئة. من جانبه، أبدى مدير عام إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد حسن الشمراني، أسفه لإهمال إغلاق التيار الكهربائي بالمرافق التعليمية طيلة فترة العطلة المدرسية واستثناء أماكن وجود المعلمين والإداريين ممن يستمرون لفترة محددة ويداومون أثناء الإجازة ومن ثم العمل على فصل التيار الكهربائي بمجرد مغادرتهم
وأكد أن متابعة وضعية المدارس والمرافق التعليمية من خلال العطلات من مهام إدارة المتابعة بوزارة التربية والتعليم بوصفها الجهة المعنية بالمراقبة والمتابعة والإشراف والتأكد من مدى تأمين المدارس والنأي بالمرافق التعليمية عن كافة المخاطر.
وبين أن تقاعس مديري المدارس ووكلائها عن فصل الدوائر الكهربائية في الإجازة والعطلات يتعارض مع دعواتهم للترشيد أثناء الحملات التوعوية التي تنظمها الوزارة بالتنسيق مع شركة الكهرباء والجهات الأخرى ذات العلاقة ودعوة الطلاب إلى الالتزام بالترشيد وعدم هدر الطاقة الكهربائية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>