«التعليم» تعتمد نظاماً جديداً لتعديل الدرجات بحسب تصنيف الحالات

«التعليم» تعتمد نظاماً جديداً لتعديل الدرجات بحسب تصنيف الحالات

التعليم السعودي : اعتمدت وزارة التعليم آلية جديدة لتعديل الدرجات للمرحلتين المتوسطة والثانوية في برنامج نظام «نور» تتضمن نحو 20 نموذجاً، بحسب الحالات، مشددة على الالتزام بأوقات تعديل الدرجات، والتأكد من تعديل الدرجة بحسب ما تم طلبه فور وصول رسالة من الوزارة، وفي حال لم تصل رسالة في شأن تعديل الدرجات فعلى قائدي المدارس التواصل مع الإدارات.

وتضمنت النماذج، وفقاً للآلية الجديدة، (حصلت «الحياة» على نسخة منها) تخصيص نموذج لتعديل بيانات طلاب الثالث ثانوي من إدارة الاختبارات والقبول، بعد تسلم الطالب كشف الدرجات، إذ يتطلب ذلك أوراقاً رسمية؛ كخطاب رسمي مرفق به النموذج المعتمد إلى إدارة القبول والاختبارات، وأوراق ثبوتية للطالب، إضافة إلى تخصيص نموذج لطلب إعادة مراجعة الطالب ورقة إجابته في مادة معينة، للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

كما تضمنت النماذج، نموذجاً لتعديل الدرجات في برنامج «نور»، من إدارة الاختبارات والقبول، ويتطلب ذلك بيانات الطالب وجدولاً مخصصاً للمواد المراد تعديل درجاتها، وإفادة معلمي المادة بسبب الخطأ في الدرجة، وإفادة لجان التدقيق بسبب الخطأ في الدرجة، إضافة إلى مرئيات قائد المدرسة والإجراءات التي اتخذها ومدى اقتناعه بالإفادات مع التوثيق. فيما تم تخصيص نموذج يستخدم لتعديل مواد الحاسب الآلي ومواد التقويم المستمر، في المرحلة المتوسطة (مواد: القرآن الكريم، والمطالعة، والنشاط، واللغة العربية).

ولم يغيب من الآلية الجديدة لتعديل الدرجات تخصيص نموذج لتعديل درجات الطالب في مادتي السلوك والمواظبة، إذ يتطلب ذلك استكمال جميع الحقوق المطلوبة في النموذج، وإبداء مرئيات مشرف التوجيه والإرشاد في مكاتب التعليم، وإرفاق صورة من المستندات المبررة لتغيير الدرجة، وإرفاق صورة من كشف مُراجع الدرجات ولجان التدقيق، وفي حال تحسن مستوى الطالب السلوكي، وبناء على ما ورد في لائحة المواظبة والسلوك فلا تكتب الإفادات لمن راجع الدرجات ولجان التدقيق، وإنما يتم إرفاق المحضر فقط.

وخصصت الوزارة نموذجاً للطلاب الغائبين بعذر، للفصل الدراسي الأول، إذ يرسل النموذج بداية الأسبوع الثالث من الفصل الثاني، وفي حال التأخر في إرسال النموذج تذكر الأسباب، ويتطلب ذلك صورة من العذر المقدم من الطالب، وصورة من ورقة إجابة الطالب (الغلاف المدون عليه درجته النهائية).

وشملت النماذج أيضاً نماذج مخصصة لتعليمات كيفية إضافة درجات لطالب لم يتقدم لاختبارات الفصل الدراسي الأول في جميع المواد، لعدم انطباق نظام الطلاب الغائبين عليه، وأما نموذج تعديل الدرجات في النظام الفصلي فيتطلب خطاباً من إدارة القبول والاختبارات، علماً بأنه تم تخصيص نموذج خاص بتعديل درجات التقويم المستمر والشفوي بالنظام الفصلي.

وأما نموذج الإجراءات المطلوبة قبل إرسال التعديل، فإنه لن يقبل ما لم يستوف النموذج كامل البيانات الصحيحة والتوقيعات والأختام والمشفوعات، ولا بد من توضيح أسباب الخطأ، مع ذكر الأسباب المفصلة، وأن تكون أسباب حدوث الأخطاء مقنعة وألا تكون دوماً مدونة بأنها خطأ في النقل أو خطأ في الإدخال أو تشابه أسماء أو اختلاف ترتيب الأسماء، وما شابه ذلك من الأسباب غير المقنعة، في ظل تفعيل مراجعة المعلم ولجان التدقيق بالطريقة الصحيحة، وتتم كتابته بعد اجتماع رأي المعلمين على السبب الحقيقي للخطأ وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)