التعليم تلزم الجامعات بمجانية الدبلوم التربوي

التعليم تلزم الجامعات بمجانية الدبلوم التربوي

التعليم السعودي : أكدت مصادر لـ”الوطن”، أن وزارة التعليم وجهت الجامعات بعدم تقديم الدبلوم التربوي من قبل كليات خدمة المجتمع وقصره خلال هذا العام على كليات التربية، على أن يكون ضمن برامجها الأكاديمية الاعتيادية وأنصبة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
عدم تحمل الطلاب الرسوم
قالت المصادر، إن التوجيه بقصر تقديم الدبلوم على كليات التربية وضمن أنصبة أعضاء هيئة التدريس فيها، يقتضي مجانية الدبلوم وعدم تحمل الطلاب أي رسوم مالية، مؤكدة أن الدبلومات المدفوعة لا تقدم ضمن برامج كليات التربية وإنما تقدم ضمن برامج كليات خدمة المجتمع، بحيث تكون ساعات التدريس فيها عبء إضافي خارج أنصبة أعضاء هيئة التدريس وبالتالي منحهم مكافآت إضافية للتدريس في هذه البرامج المدفوعة من الرسوم التي يدفعها الطالب وفق نظام الساعة.
تنفيذ استثنائي
كانت وزارة التعليم، أوعزت للجامعات نهاية شهر ذي القعدة الماضي بتنفيذ الدبلوم التربوي لطلابها استثناء خلال هذا العام لحين الانتهاء من برامج التأهيل الأكاديمي التي تنفذها الجامعات ومن بينها برنامج الدبلوم العام في التربية.
وتفاعلت الجامعات مع وزارة التعليم، وأعلنت عن بدء التسجيل في الدبلوم خلال هذا الأسبوع، إلا أن عددا من الجامعات فرضت رسوم مالية وقدرها 6 آلاف ريال على الدبلوم أسوة بالدبلومات التي تقدم من خلال كليات خدمة المجتمع، رغم أن توجيه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى يقتضي بأن يقدم الدبلوم حصرا من كلية التربية وضمن برامجها الاعتيادية وضمن أنصبة أعضاء هيئة التدريس.

 تخفيض القبول
أشارت المصادر، إلى أن الجامعات التي أعلنت عن تقديم الدبلوم برسوم مالية تراجعت وشرعت في دراسة تخفيض أعداد المقبولين طالما أن ساعات التدريس في الدبلوم ستكون ضمن أنصبة أعضاء هيئة التدريس وفقاً لصحيفة الوطن.

خطوات تعامل وزارة التعليم  مع ملف الدبلوم التربوي

1 – الإعلان عن خطة لتطوير برامج الدبلوم التربوي وخفض القبول في كليات التربية
2 – اعتذار بعض الجامعات عن التنفيذ لحين إنهاء دراسة تطويره
3 – مطالبة الخريجين والخريجات بفتح البرنامج
4-  موافقة وزارة التعليم على فتح البرنامج هذا العام استثنائيا

5- تفاعل الجامعات مع موافقة الوزارة والإعلان عن مواعيد التسجيل
6-  فرض رسوم من قبل بعض الجامعات تبلغ 6 آلاف ريال
7- مراجعة الجامعات لبنود توجيه الوزارة وإلغاء الرسوم

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)