«التعليم» تهدد المدارس الأهلية المخالفة بالإغلاق نهاية رجب الجاري

«التعليم» تهدد المدارس الأهلية المخالفة بالإغلاق نهاية رجب الجاري

التعليم السعودي – متابعات : هدد المدير العام للتعليم في منطقة الرياض حمد الوهيبي المدارس الأهلية والأجنبية والمدارس المستأجرة غير المؤهلة للعملية التعليمية بإغلاقها قبل يوم 29 رجب الجاري ما لم تصحح أوضاعها، إضافة إلى إيقاف تراخيصها لمدة عامين، وإعلان أسماء المدارس المخالفة على موقع وزارة التعليم.

وقال تعميم أصدره المدير العام للتعليم في منطقة الرياض حمد الوهيبي وصفه بالعاجل والمهم (حصلت «الحياة» على نسخة منه): «تنفيذاً لتوجيهات وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى التي أصدرها أخيراً، فإن الوزارة أمهلت المدارس المستهدفة التي تقدمت بخطة تحول وحصلت على 49 درجة أو أدنى في برنامج «تدرج»، عاماً دراسياً واحداً ينتهي بنهاية العام الدراسي الحالي، مع إيقاف قبول الطلاب والطالبات الجدد أو النقل لها، وإعادة التقويم حال طلبها أو إغلاقها بنهاية العام».

وحسب التعميم أُمهلت المدارس الحاصلة على درجة أقل من 80 وحتى 50 والتي لم تحقق نسبة الكفاءة، عامين دراسيين مع إيقاف قبول الطلاب والطالبات الجدد أو النقل لها حال وصول المدارس للطاقة الاستيعابية المقررة، وإعادة التقويم حال طلبها أو إغلاقها بنهاية العام الدراسي الحالي.

وأشار التعميم إلى أنه في حال اغلاق المدارس سيتم ابلاغ أولياء الطلاب الحاليين والدراسين في المدارس الأهلية أو العالمية المتوقع إغلاقها بالنقل أو التحويل، وسيقوم مسؤولو برنامج نور بالمخاطبة الرسمية وإرسال رسائل نصيه لأولياء أمور الطلاب المستجدين أو المسجلين حديثاً في برنامج نور بالمدارس الأهلية أو العالمية المتوقع إغلاقها بنهاية العام الحالي بنقل أبنائهم أو تحويلهم إلى مدارس أخرى.

وكانت وزارة التعليم اكتشفت أخيراً ملاحظات كثيرة في عدم انتظام الكثير من طلاب المدارس الأهلية وكثرة الغياب اليومي وخصوصاً يوم الخميس الذي اعتبره الطلاب إجازة رسمية لهم، ما جعل وزارة التعليم تشدد على المشرفين بالقيام بجولات ميدانية وإصدار قرارات عدة بإعفاء قادة وقائدات مدارس بسبب عدم تطبيق النظام بحق الطلاب الغائبين.

ومنحت وزارة التعليم مهلة 4 أعوام دراسية للمدارس الحاصلة على درجة 80 فأكثر ومنحها شهادة من برنامج «تدرج» وإعادة النظر والتقويم حال طلبها أو الإغلاق بنهاية المدة المقررة في برنامج تدرج ضمن بوابة المدارس الأهلية، التي تعد أحد أهم البرامج التي دشنتها شركة تطوير للمباني بالتعاون مع وكالة التعليم الأهلي بهدف رفع كفاءة مباني التعليم الأهلي غير التعليمية وتوفير البيئة التعليمية الجاذبة، ويستهدف البرنامج 1412 موقعاً مدرسياً.

من ناحية أخرى، قام المدير العام للتعليم في منطقة الرياض حمد الوهيبي بزيارة مفاجئة لمدارس حريملاء ومركز ملهم التي تبعد عن الرياض 90 كيلومترا للاطلاع على سير العملية التعليمية.

وأوضح الوهيبي أن هذه الزيارات تأتي في إطار الجولات التفقدية للمحافظات التابعة للإدارة للاطلاع على سير العملية التعليمية فيها ومعرفة الاحتياجات والملاحظات، مضيفاً أن هذه الزيارات للاطلاع على سير العملية التعليمية والوقوف على حاجات المدارس، مشيراً إلى أن جميع الملاحظات ستدرس وستعالج بالشكل المناسب الذي يخدم طلابنا وطالباتنا.

وكان المدير العام للتعليم في منطقة الرياض قام خلال الفترة الأخيرة بزيارات ميدانية مفاجأة لبعض المحافظات التابعة لمنطقة الرياض للاطلاع على سير العملية التعليمية ومعالجه القصور.

من جانب آخر، أطلقت وحدة نشاط الطالبات في مكتب التعليم بشمال الرياض ملتقى الحوار الطلابي «بالحوار نرتقي» وتخلل البرنامج مواضيع حوارية إبداعية من الطالبات تتمحور حول رؤية المملكة 2030  وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)