التعليم: لدينا وفرة.. المعدلات العالمية معلم لكل 24 ولدينا لكل 9 وأحيانا لكل 4

التعليم: لدينا وفرة.. المعدلات العالمية معلم لكل 24 ولدينا لكل 9 وأحيانا لكل 4

التعليم السعودي : كشفت وزارة التعليم أمس، عن وفرة معلمي المملكة، وفق نسبة المعلمين إلى الطلاب في المملكة، حيث إن المعدل الحالي معلم لكل 9 طلاب، بينما بيَّنت أن المعدل في أمريكا معلم لكل 14 طالبًا، وفي المملكة المتحدة معلم لكل 18 طالبًا، وفي اليابان معلم لكل 17 طالبًا، رغم أن المعدل العالمي معلم لكل 25 طالبًا.

ولفت مبارك العصيمي المتحدث الرسمي بوزارة التعليم أن أعلى 3 إدارات في المملكة في معدل الطالب للمعلم، هي تعليم جدة بنسبة 13,4%بالنسبة للبنين، ثم تعليم الرياض بنسبة 12 ,4%للبنين، وتعليم الرياض للبنات بنسبة 12 ,2%. بينما تعد أقل ثلاث إدارات لعدد المعلمين، بمعدل الطالب للمعلم هي تعليم الدوادمي للبنات بنسبة 4,5%، وتعليم النماص بنين بنسبة 4,6%ثم تعليم الباحة بالنسبة للبنات بنسبة 5 ,7%.

وأشار العصيمي إلى أن ميزانية هذا العام للتعليم وصلت 127 مليارًا، يذهب منها 91%للرواتب والأجور و9 %تصرف على الطالب فقط.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم تتجه إلى دمج مئات المدارس مع بعضها البعض للتوفير وأيضًا السماح للمعلمين بالتقاعد المبكر طيلة العام، وعدم الحاجة إلى التوظيف في المنظور القريب وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

      نعم قد يكون هناك وفرة ، ولكن للأسف يوجد شُح في الكفاءة وضعف في توزيع واستغلال هذه الوفرة، نتمنى لكم التوفيق والسداد.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)