الحربش لمبتعثي لندن: قرار سعر الصرف وقع وبانتظار الاعتماد

الحربش لمبتعثي لندن: قرار سعر الصرف وقع وبانتظار الاعتماد

التعليم السعودي – متابعات : شهدت العاصمة البريطانية لندن لقاء مفتوحاً بين الطلاب المبتعثين، ووكيل وزارة التعليم للبعثات الدكتور جاسر الحربش، والملحق السعودي في لندن الدكتور عبدالعزيز المقوشي.

وبدأ اللقاء بكلمة للمقوشي رحب فيها بضيف الملحقية وبالطلاب، وقال إن أبواب الملحقية ستظل دائماً مفتوحة للطلاب لمناقشة وجهات نظرهم ومقترحاتهم، وحل مشاكلهم.
ورحب بالطلاب، مؤكداً ترحيبه بالنقاش الهادئ المفيد القادر على توضيح كل ما يدفع العمل في الملحقيات بغرض التحسين، وأكد على أن تواصل الطالب مع الملحقيات والوكالة بالمقترحات وحتى الشكاوى يساعد النظام على التطور، وتجاوز كل نقاط الضعف.
إنجاز للمرأة
قال الحربش إن بريطانيا تتميز بوجود عدد كبير من الموظفين المبتعثين أكثر من الطلاب المبتعثين غير الموظفين، فعدد الطلاب يصل لـ14 ألف طالب وطالبة، منهم 34 يدرسون في أهم جامعتين في بريطانيا أكسفورد وكامبريدج، والأمر اللافت أن غالببتهم طالبات بحدود 27 طالبة، مشيرا إلى أن هذه مفاجأة سارة للمملكة، وانتصار جديد للمرأة السعودية، وتأكيد قدرتها على المنافسة والحضور في أهم جامعات العالم.
جامعات النخبة
تحدث وكيل وزارة التعليم للبعثات، عن الابتعاث المباشر الذي يمنح فرصة الابتعاث لكل طالب يحضر قبولا من جامعات النخبة دعما من الوزارة للطلاب المميزين، وتشجيعا للطلاب السعوديين على الالتحاق بجامعات النخبة.
وأعلن عن منح الطلاب غير الموظفين فرصة التدريب في بلد الابتعاث في الشركات دعماً لهم لاكتساب الخبرات، مضيفا أن لدى الوكالة خطة للاستفادة من مخرجات الابتعاث من الطلاب والطالبات للعمل في الملحقيات الثقافية.
منح مجانية
أوضح الحربش أن الوكالة تنوي الاستفادة من المنح المجانية والمقاعد التي تقدمها الجامعات الأجنبية والمؤسسات العالمية للطلاب السعوديين، وستكون هناك نسبة للسعوديين فيها، بحيث تتحمل الجامعات تكاليف الدراسة مع تكفل الملحقيات بالمكافأة وأمور التأمين، وأعلن أن من لديه منحة من جامعة أجنبية يمكنه التقدم إلى الملحقية للاستفادة من البرنامج، وأي سعودي لديه منحة تدريب من شركة يمكنه التقديم على الملحقية.
سعر الصرف
تطرق وكيل وزارة التعليم للبعثات لقرار سعر الصرف، قائلا إن القرار تم توقيعه، وهو الآن بانتظار الاعتماد من المقام السامي، ثم ناقش مع الطلاب موضوع التأمين الطبي، واستمع لملاحظاتهم حوله، وأعلن أن العقد على وشك التوقيع، وأن الملحقية في طور مراجعته، ووجه الملحقية بمراجعة جميع طلبات التعويض لكل الطلاب المطالبين بحقهم في التعويض، ورفض مبررات الملحقية في الاعتراض، معلنا استعداده للقاء الطلاب أصحاب القضايا الخاصة لقاءات فردية لمناقشة مواضيعهم ومشاكلهم وفقاً لصحيفة الوطن.

قضايا حسمها اللقاء
دعم الوزارة للطلاب المميزين
التشجيع على الالتحاق بجامعات النخبة
منح غير الموظفين فرصة التدريب
الاستفادة من مخرجات الابتعاث في الملحقيات
الاستفادة من المنح المجانية للجامعات الأجنبية
تكفل الملحقيات بالمكافأة وأمور التأمين
أي سعودي لديه منحة تدريب يتقدم للملحقية

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>