الزهراني : تدريس الحاسب الآلي في الابتدائية حلّ للعاطلين

الزهراني : تدريس الحاسب الآلي في الابتدائية حلّ للعاطلين

التعليم السعودي – متابعات : كشف المتحدث باسم خريجي الحاسب الآلي هاني ضيف الله الزهراني لـ«عكاظ» ارتفاع عدد الخريجين والخريجات لتخصص الحاسب الآلي من الجامعات العاطلين عن العمل إلى أكثر من 20 ألف خريج وخريجة، مشيرا إلى توقف شبه تام لقطار توظيف خريجي وخريجات الحاسب الآلي منذ أكثر من 7 سنوات. وقال الزهراني: نحن خريجي كليات المعلمين تخصص حاسب آلي، وكذلك الجامعيين مع مؤهل تربوي، متخرجون منذ عام ١٤٣٢هـ ومجتازون اختبار الكفايات نعيش تحت وطأة البطالة منذ أكثر من 7 سنوات بمباركة من وزارة التعليم وبعض الوزارات الأخرى دون وجود بوارق أمل وتحرك حقيقي لحل المشكلة من قبل وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية، موضحا أنه خلال السنوات الماضية تعاقب على وزارة التعليم 4 وزراء لم يتجاوز احتياج الحاسب الآلي للرجال 424 وظيفة فقط، وكان احتياج تخصصنا في أعوام 1432، 1433، 1434، و1437هـ (صفر)، ولم تحل قضيتنا رغم الوعود.

وأضاف: تخصص الحاسب ربما يكون الوحيد في أغلب السنوات يكون الاحتياج له (صفر) من بين جميع التخصصات الأخرى المطروحة، التي يصل احتياجها سنويا إلى أعلى أرقام تراوح بين 1000 – 1500 رقم، وخلال هذه السنوات قابلوا وزير التعليم السابق عزام الدخيل، وعرضوا عليه القضية ووعد خيرا، وغرد بذلك في تويتر ببحث الحلول العاجلة لهم إلا أنه لم يحدث شيء، ثم قابلوا وزير التعليم الحالي الدكتور أحمد العيسى ولم يحدث شيء.

وتساءل الزهراني عن كيفية إعلان وزارة التعليم العام الماضي احتياج الحاسب الآلي في عام 1437هـ للرجال (صفر) بحجة الاكتفاء، وبعد 3 أشهر فقط يعلن متحدث الوزارة مبارك العصيمي تحويل 149 إداريا لمعلمي حاسب منهم 24 شخصا لا يحمل المؤهل التربوي، لسد الاحتياج في المدارس، ما يعني تزايد أعداد الخريجين العاطلين، مؤكدا أن هناك عدة مدارس لا يوجد بها معلمو حاسب. وتابع: ما زلنا مستبشرين بوعد خادم الحرمين الشريفين عندما تشرف عدد من خريجي الحاسب الآلي بلقائه العام الماضي في جدة، وقال بكل عطف وأبوة حانية: (أبشروا بالخير).

ويرى الزهراني أن حل مشكلة بطالة خريجي الحاسب الآلي يكمن في إقرار تدريس الحاسب الآلي في المدارس الابتدائية، وهو ما سبق أن أعلنت عنه وزارة التعليم قبل سنوات عدة، وكذلك زيادة عدد حصص مادة الحاسب الآلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>