الشبلي : توحيد قبول الطلاب الخليجيين في الجامعات

الشبلي : توحيد قبول الطلاب الخليجيين في الجامعات

التعليم السعودي : شهدت جامعة الملك خالد بأبها، أمس (الأحد)، الاجتماع الأولي للجنة مديري ورؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول الخليج العربي، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور محمد الحسون والأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبدالله الشبلي. وأكد الشبلي ضرورة وجود روابط منهجية بين الجامعات والمؤسسات المشاركة، لتحسين مستوى التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وأوضح لـ «عكاظ» أن الإجتماع اقر توحيد قبول الطلاب الخليجيين في الجامعات بدول مجلس التعاون الخليجي. وعن قبول طلاب دول المجلسوإلى أي مرحلة وصلت في جامعات الخليج، قال: إن هذا القرار موجود ومقر من المجلس الأعلى ويجري الآن البحث عن آلية تنفيذه، وشكل فريق من اللجنة للتنفيذ الأمثل لهذا القرار، ونأمل في الفترة القادمة أن يتم وضع آلية لتنفيذ وتفعيل هذا القرار.

وأوضح أن الاجتماع ناقش قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص برؤية خادم الحرمين الشريفين فيما يخص التعليم بالذات، حيث كان هناك أكثر من بندين أساسيين، وهي اعتماد برامج أكاديمية في الجامعات تعنى بمسيرة العمل الخليجي المشترك، والعمل التطوعي المشترك، ومناقشة قرار المجلس الأعلى الخاص بمساواة الطلبة المواطنين من مجلس التعاون المقيمين في غير دولهم.

وأشار إلى أن الوزراء أعدوا فريق عمل لإعداد إستراتيجية عمل للجنة الوزارية للتعليم العالي لمدة خمسة أعوام قادمة، وتمت الموافقة على الإستراتيجية تمهيدا لرفعها للجنة الوزارية الخاصة بوزراء التعليم العالي. ومناقشة إنشاء جائزة تحت مظلة وزراء التعليم تخصص للطلبة المميزين وذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة في دول المجلس، الذين يبرزون في مجال معين وتمت مناقشتها لوضع الشروط والمعايير لهذه الجائزة تمهيدا لانطلاقها. وأكد الشبلي أن هناك 45 لجنة وزارية تعمل تحت إشراف الأمانة العامة، منها لجنة التعليم العالي للوصول إلى تنسيق في كثير من القضايا في مجال التعليم وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>