«الشرقية»:حرمان 76 مدرسة أهلية «مخالفة» من «رفع الرسوم»

«الشرقية»:حرمان 76 مدرسة أهلية «مخالفة» من «رفع الرسوم»

التعليم السعودي :قررت إدارة التعليم الأهلي والأجنبي في المنطقة الشرقية، رفض 76 طلباً لمدارس أهلية من بين 270 مدرسة قدمت طلبات لرفع رسومها الدراسية. وجاء الرفض إثر تصنيفها «مدارس مخالفة» أو مرور مدة تصحيح المخالفة من دون تعديل الأوضاع، سواء في المبنى أم العمال وغيرها من البنود، التي يشترط توافرها للموافقة على رفع الرسوم الدراسية.
وأوضحت الإدارة لـ «الحياة»، أن «76 مدرسة مخالفة لم تشملها زيادة الرسوم الدراسية. فيما تقدمت نحو 270 مدرسة بطلبات لرفع رسومها»، لافتة إلى أن «المدارس المخالفة هي التي لم تلتزم بنسبة السعودة، أو لم تتوافر فيها اشتراطات المبنى، وبخاصة وسائل الأمن والسلامة أو لوجود مخالفات تتعلق بالبيئة التربوية، إضافة إلى عدم الالتزام بالتعليمات التي تفرضها الإدارة».
وذكرت مشرفات في التعليم الأهلي والأجنبي في الشرقية لـ «الحياة»، أن «حملات التفتيش مستمرة طوال العام. ويتم منح المدارس مهلة تصحيح بحسب حجم المخالفة»، لافتات إلى أن العقوبات الجديدة التي أدرجت هذا العام تتضمن «رفض طلب رفع الرسوم الدراسية للمدرسة المخالفة التي لم تسعَ إلى تصحيح أوضاعها طوال العام. وذلك بناء على مصلحة البيئة التعليمية، وبقرار من إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، التي تتطلع إلى تحقيق أفضل بيئة تربوية».
وقالت المشرفة التربوية وداد علي لـ «الحياة»: «إن الإدارة نفذت 40 حملة تفتيشية على مختلف المدارس خلال العام الحالي، وتم تسجيل أبرز المخالفات، ومنحت المدارس مدد تصحيح متفاوتة بحسب حجم المخالفات، وتحرم المدارس التي لم تصحح أوضاعها، ولم تتجاوز المخالفات التي سُجلت عليها من رفع الرسوم للعام الدراسي الجديد».
وعن أبرز المخالفات في المدارس التي حرمت من رفع الرسوم قالت مديرة إحدى المدارس لـ «الحياة»: «تضمنت المخالفات تصحيح أوضاع العمال الوافدين، وعدم تطبيق بعض التعليمات المتعلقة بالأمن والسلامة. كما كانت هناك مخالفات لا مبرر لها تم تدوينها على بعض المدارس، علماً بأن غالبية المخالفات في المدارس العالمية لما تقوم به من ممارسات خاطئة يوقعها في الحرج أثناء الحملات المفاجئة»، مضيفة: «إن غالبية المدارس التي لم يشملها رفع الرسوم عالمية، وليست أهلية، فالأهلية عددها قليل جداً، لأن الأخيرة كانت مخالفاتها في السعودة فقط، وحققت معظمها نسب السعودة المطلوبة بعد أن تأكد ملاكها من أنه لا تهاون في تطبيق القرار، وأن تبعات مخالفته قد تصل إلى إغلاق المنشاة».
يذكر أن وزارة التربية والتعليم وافقت على رفع رسوم المدارس العالمية بما لا يقل عن ألف ريال لكل طالب، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في نحو ثلاثة آلاف مدرسة العام الدراسي المقبل. وكان رئيس اللجنة الوطنية للتعليم العالي والدولي في مجلس الغرف السعودية الدكتور منصور الخنيزان، أكد موافقة وزارة التربية والتعليم على زيادة رسوم المدارس العالمية. أما الأهلية فتقدمت قبل نحو شهرين بطلبات لرفع رسومها، وحصلت على الموافقة قبل نحو أسبوعين لأجل إشعار الأهالي بذلك، مع بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)