«الشورى» يبحث إنشاء جامعة مستقلة في الأحساء ونظاماً تأمينياً جديداً

«الشورى» يبحث إنشاء جامعة مستقلة في الأحساء ونظاماً تأمينياً جديداً

التعليم السعودي : يبحث مجلس الشورى خلال جلستيه العاديتين يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، عدداً من المواضيع، أبرزها، مطالبة صندوق التنمية الزراعية بالعمل على إيجاد برنامج يعنى برعاية الجمعيات التعاونية الزراعية، وبحث تحويل كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى جامعة مستقلة، والتوسع في توفير القروض للاستثمار في مجالات الخدمات اللوجستية.
وتفصيلاً؛ يصوت المجلس الإثنين المقبل على مطالبة صندوق التنمية الزراعية بالعمل على إيجاد برنامج يعنى برعاية الجمعيات التعاونية الزراعية، من خلال التأكيد على الاستمرار في تطبيق لائحة التسليف التعاوني المعمول بها في إقراض الجمعيات التعاونية، وتسهيل إجراءات الإقراض وتوسيع دائرته.
أما في جلسة الثلاثاء المقبل، فيستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1436/ 1437هـ، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير، ومن أبرزها مطالبة وزارة التعليم بحصر جميع تخصصات المعلمين والمعلمات (الذين هم على سلم الوظائف التعليمية) وإعادة توزيعهم على المدارس وفقاً لتخصصاتهم واحتياج الوزارة، وإيجاد حلول علمية وفق خطة زمنية محددة لأصحاب التخصصات التي لا تحتاجها الوزارة، واستيعاب المتقدمين على وظائف تعليمية في التخصصات التي تحتاجها، والعمل على تحويل كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى جامعة مستقلة.
كما يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على مطالبة بنك التنمية الاجتماعية (البنك السعودي للتسليف والادخار سابقاً) برفع قيمة القروض الإنتاجية، والاستمرار في تحسين ورفع آلية تسديد القروض ومتابعتها.
ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1436/ 1437هـ. ودعت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس، المؤسسةََ العامة للتقاعد، إلى سرعة استكمال تغذية قاعدة بياناتها فيما يخص البيانات الإفرادية للموظفين المدنيين والعسكريين وتحديثها بشكل مستمر، وتذليل المعوقات كافة التي تحول دون تحقيق ذلك، بالتنسيق مع الجهات الحكومية وكذلك الجهات المختصة للحصول على خدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين ودعم نشاطهم. ودعت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس، صندوق التنمية الصناعية السعودي إلى التوسع في توفير القروض للاستثمار في مجالات الخدمات اللوجستية، وتبني مبادرات موجهة لتعريف وتشجيع النساء الراغبات في خوض مجالات الاستثمار الصناعي وتقديم الدعم المالي والمشورة لهن.
كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين (4 و5) من النظام الصحي، المقدم من عضو المجلس الدكتور خالد السيف وعضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس.
وأوصت اللجنة بملاءمة دراسة مقترح تعديل المادتين، ورأت أن التعديل يهدف إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين من خلال نظام تأميني يتيح لهم الاستفادة من الخدمات الصحية الحكومية، وخدمات القطاع الخاص، وإنشاء هيئة عامة للمستشفيات تتولى الإشراف على المستشفيات الحكومية وفقاً لصحيفة الشرق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>