العسكر: خريجو «الصناعي» يقصدون «التقنية».. ويعانون «النظرة الدونية»

العسكر: خريجو «الصناعي» يقصدون «التقنية».. ويعانون «النظرة الدونية»

التعليم السعودي : أكد مدير المعهد الصناعي الثانوي في محافظة الخرج سمير العسكر أن أقسام التبريد والتكييف والمحركات والمركبات والحاسب الآلي والكهرباء تحظى بإقبال كبير من الطلاب، وأن كثيراً منهم يلتحقون بالكلية التقنية لتكملة التدريب بعد التخرج، وفقاً لاتفاق على أن «أولوية القبول فيها لخريجي المعاهد»، وأوضح في حوار مع «الحياة» أن متدربي المعهد لا يعانون أية صعوبات، سوى تعرض بعضهم للنظرة الدونية من المجتمع، مطالباً الإعلام ببذل جهده من أجل تغييرها ومقاومتها، نافياً أن يكون المعهد يقدم أي دعم مادي لخريجيه في مشاريعهم المستقبلية، فإلى الحوار.

> ماهي التخصصات التي يقبل الطلاب عليها، وأهم مخرجات المعهد؟

– افتتح المعهد في 1403 هـ، ولدينا أقسام عدة، يضم قسم التبريد والتكييف 46 طالباً، وقسم الكهرباء الصناعية 39 طالباً، وقسم الكهرباء الإنشائية 34، والمحركات والمركبات 44، وتشغيل آلات الانتاج 32، وقسم النجارة العامة 21، والإنشاءات المعدنية (اللحام) 29، والحاسب الآلي 54، وقسم الإعداد العام 63 طالباً. وأكثر الأقسام إقبالاً هي التبريد والتكييف والمحركات والمركبات والحاسب الآلي والكهرباء. أما عدد متدربي المعهد فهم 362 متدرباً، وعدد الدفعات 103، وهي في ازدياد، أما عدد الخريجين منذ افتتاح المعهد فنحو 3658 متدرباً.

> ما متوسط أعمار الطلبة الذين يلتحقون بالمعهد، وماذا عن المؤهلات والمكافآت؟

– متوسط أعمار المتدربين 21 عاماً، وأصغر متدرب يبلغ 17 عاماً، وأكبرهم في الـ25، وأقل المؤهلات التي نقبلها الكفاءة المتوسطة، وأعلاها الثاني الثانوي، ومكافأة المتدربين 800 ريال.

> ما الأهداف التي يسعى المعهد لتحقيقها للطلبة والخريجين؟

– تخريج شباب مؤهلين قادرين على تلبية حاجات سوق العمل.

> ماذا عن مخرجات المعهد؟ وكيف تسير أمورهم بعد التخرج؟

– تقبّل المجتمع مثل هذه الوظائف في تحسن، إذ تمت توعيته بأهميتها، وكثير من الخريجين يعملون في تخصصهم، واثنان منهم في «صناعية الخرج» يعملان في مشاريعهما الخاصة، في ورش ميكانيك السيارات.

> بما أن هناك استثناءات لقبول الطلبة الأجانب؟ كم يبلغ عددهم؟ وما هي طبيعة الاستثناءات التي سمحت لهم بالالتحاق بالمعهد؟

– يبلغ عدد المتدربين الأجانب خمسة متدربين، وطبيعة الاستثناءات أن يتم قبولهم إن وجد شاغر في الأقسام، بعد اكتمال قبول المتدربين السعوديين.

> ما طبيعة علاقة المعهد بالكلية التقنية؟

– كثير من المتدربين يلتحقون بالكلية التقنية لتكملة التدريب بعد التخرج من المعهد، وفقاً لاتفاق بأن أولوية القبول في الكليات التقنية لخرجي المعاهد الصناعية.

> ما الصعوبات التي يواجهها طلابكم بعد تخرجهم؟

– ليس لمتدربي المعهد أية صعوبات سوى النظرة الدونية إليهم من شرائح اجتماعية معينة، ويجب على الإعلام تكثيف جهوده لتغييره هذه الفكرة عنهم.

> هل يقدم المعهد الدعم لمن يرغب من الخريجين في تنفيذ مشروع بعينه، وكم يبلغ عدد المشاريع التي تكفل بها المعهد، وما طبيعتها وكلفتها؟

– المعهد لا يقدم أي دعم لمن يرغب من الخريجين في تنفيذ مشروع بعينه، وإنما يدرب ويؤهل الخريج، أما من يدعم الخريج فهو برنامج ريادة الأعمال.

> هل تذكر بعض الأنشطة والدورات التي يقيمها المعهد؟

– لدينا دورات متنوعة، منها دورات في صيانة الأجهزة المنزلية وميكانيك السيارات والحاسب الآلي وغيره، بحيث يتم تدريبهم، وتكثيف العمل اليدوي لكي يقوموا بتطبيق ما تدربو عليه في حياتهم العملية، من صيانة الأجهزة في منازلهم، والكهرباء، ومعرفة أعطال سياراتهم، وهكذا.

> بما أن طلاب المعهد يقومون بحملات تطوعية بين فينة وأخرى لجهات عدة، منها المساجد والسجون وغيرها، فما طبيعة الدعم الذي يقدم للسجن؟

– يوجد في السجن معهد تابع لنا، يتم فيه تدريب السجناء ليستفيدوا من الفترة التي يقضونها في السجن، ويخرجوا إلى المجتمع بمهنة وحرفة تعينهم على التعايش وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)