“العيسى”: سنمدد “للمجتهدين” أكثر من عام

“العيسى”: سنمدد “للمجتهدين” أكثر من عام

التعليم السعودي :أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأميركية الدكتورمحمد بن عبدالله العيسى، أن مشكلة توقف بعثات المبتعثين في الولايات المتحدة قبل تخرجهم ستحل مباشرة “في حال ثبوت أن الطالب مجتهد ومستواه الدراسي متقدم حتى وإن كان يحتاج فترة تمتد أكثر من عام دراسي”. من جانبها، قالت مساعد الملحق للشؤون الثقافية الدكتورة موضي الخلف، في تصريحات لـ”الوطن” عقب حفل رؤساء الأندية الطلابية في أميركا الـ36 الذي انطلق الأسبوع المنصرم في العاصمة الأميركية واشنطن: “إن الملحقية الثقافية أنهت مشكلات مبتعثات مع أزواجهن دون إيقاف للبعثات أو إلحاق الضرر بالطالبة أو هضم لحقوقها، واستحدثنا مع زيادة عدد المرفقات والمبتعثات إدارة خاصة لحل هذا النوع من المشكلات”.
وعاد العيسى للإيضاح أن الملحقية تشدد هذا العام على ضرورة الإفصاح عن الفرص الوظيفية التي ستقدمها الجهات الحكومية أو الخاصة خلال معرض التوظيف، الذي سيعقد مايو المقبل للخريجين.
وأشار العيسى إلى أن الملحقية لن تسعى إلى تعطيل أي مبتعث انتهت مدة ابتعاثه وتبقت على بعثته مدة قصيرة، مشددا على أن “الملحقية وموظفيها وجودهم ليس لتنظيم برنامج الابتعاث وتطبيق الأنظمة فحسب بل لتفهم ظروف ومشكلات الطالبات والطلاب، ونتعامل إنسانيا أولا مع الطلاب ونعترف بأننا نستثني أي مبتعثة أو مبتعث يمر بظروف قهرية”.

مشكلة المكافأة
وأعاد الطلاب في لقائهم بالملحق مشكلة المكافأة وطرح فكرة تأمين مالي لأبناء المبتعثين في الحضانات، واكتفى العيسى بالقول “إن الملحقية جهة تنظيمة وتنفيذية وتقف في صف الطالب، سبق وأن رفعت تفاصيل هذه المشكلة لوزارة التعليم العالي ومنها إلى مجلس الشورى، وهي الجهة التشريعية في الوطن ولا تقدم ضمانات مالية إلا للجامعات التي يدرس بها الطلبة”.
وفيما يخص حصر أوامر إركاب الطلاب على الخطوط السعودية رد العيسى بأنه في حال توافر الرحلات “من حق الناقل الوطني أن تكون له الأولوية ولن نعسر على الطلاب، وسنستثني أي طالب لديه ظروف في مسألة التوقف أو محدودية الرحلة في أن يأخذ ناقلا آخر”.
من جانبها، أوضحت موضي الخلف، أن أي طالبة تواجه مشكلة في وجود محرمها، يقدم لها دعم وتدرس حالتها لبحث حل مع أسرتها لكي لا يعيق استمرارها دراسياً، داعية أي مبتعثة تواجه مشكلة مع زوجها أو مرافقها بعدم التوجه للسلطات قبل أخذ المشورة من الملحقية ومحاولة حل المشكلة “. وطالبت الخلف أي طالب تعرض لإدمان مخدرات أن يتواصل مع الشؤون الاجتماعية لوضع برنامج دعم نفسي وصحي خصوصا الطلاب الذين لم يتعثروا دراسيا. وأثار المبتعثون قضايا ترقية البعثة وتسجيل المواد الدراسية، إذ تدخل في هذا الجانب مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر، لافتاً إلى أن “ترقية البعثة من البكالوريوس أو الماجستير وحتى الدكتوراه لا يتجاوز أسبوعا في حال اكتمال ملف الطالب وتقديم جميع المستندات التي تخص ترقية البعثة”.
وقال العمر “إن المشكلة الرئيسة للمبتعثين هي عدم حصول المبتعث على معدل عال، وهو المنصوص عليه نظاما كشرط لترقية البعثة أو عدم امتداد التخصص، وقد نتغاضى عن درجة الماجسيتر ولكن نشدد على أن يكون البكالوريوس والدكتوراه في الاختصاص ذاته”. وبين مساعد الملحق للشؤون الدراسية أن الطالب في حال “وجود طالب متخرج ويحتاج إلى مادة إضافية أون لاين يرفع للاعتماد الأكاديمي ويوافق عليها ثم يدرسها الطالب”.
وفيما يخص مخاوف الطلاب من تجديد الجوازات أكد موفد سفارة المملكة في واشنطن حمد الرشيد، أن السفارة والقنصليات تمدد للطلاب عاماً كاملاً، ناصحا المبتعثين بتقديم طلب التجديد قبل شهرين أو شهر من انتهاء الجواز.

توظيف المتخرجين
وأكد مدير عام الاعتماد الأكاديمي ومعاهد اللغة في الملحقية الثقافية بأميركا الدكتور منير العتيبي، أن وزارة التعليم العالي مكنت المؤسسات الحكومية في المملكة التي تبتعث موظفيها أو تسعى إلى توظيف المبتعثين من الوصول إلى قاعدة بيانات حديثة تحوي أسماء الخريجين، مكان الدراسة، سنة التخرج، التخصص، والمعدل الدراسي”، لافتا إلى أن الطلاب الخريجين أصبح بإمكانهم تصديق الشهادات ومعادلتها إلكترونيا دون الحاجة لزيارة الملحقية أو وزارة التعليم العالي”.

تكدس معاهد اللغة
وبين العتيبي أن سبب تكدس بعض معاهد اللغة الإنجليزية يعود لأسباب أهمها، وجود مبتعثين من جهات حكومية أو خاصة، مرافقي ومرافقات المبتعثين، وكذلك للجودة التعليمية العالية للمعهد حتى وإن كان عدد المبتعثين عالياً في المعهد، مبينا أن المبتعثين سيشاركون في تقييم المعاهد في المرحلة المقبلة لاختيار أفضل مؤسسات تدريس اللغة الإنجليزية للمبتعثين “مع الأمل بأن يكونوا حياديين في التقييم”. ورحب مدير إدارة الاعتماد الإكاديمي بمقترح قدمه المبتعثون بتقديم قائمة بامتداد التخصص، لافتا إلى أن الطلاب سيشاركون في تحديث قائمة التخصصات في الجامعات الأميركية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لتحديثها في قائمة الجامعات الموصى بها. وأوضح العتيبي أن مشكلة مواد الهايبرد (الهجين نصف حضور في الجامعة ونصف عبر شبكة الإنترنت)، ستحسب للطلاب بالنسبة المئوية، وإذ كانت المادة ست ساعات حضر نصفها والبقية عبر الإنترنت التي تحسب بثلاث ساعات فقط.
تغيير التخصصات
من جانبه، طالب مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر، المبتعثين بعد اللجوء إلى تغيير التخصصات “لأنها تتعارض وحاجة المملكة لهذه الاختصاصات ولا تتماشى مع الخطط الوطنية السعودية”، ضاربا المثل بطلب عدد من المبتعثين التحويل من تخصصات الهندسة إلى إدارة أعمال في حال مؤسسات الدولة بحاجة إلى كثير من المهندسين وهناك عدد من المهندسين الأجانب”.

مدة البعثة
وفصل مدير إدارة الملفات خالد العمار، أن مدة البعثة للطلاب الذين يحصلون على البعثة عبر برنامج خادم الحرمين الشريفين يحسب لهم من دخولهم أميركا، أما الدارس على حسابه الخاص فمن مدة دراسته السابقة قبل إلحاقه بالبعثة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)