الغبار يعلق الدراسة بمنطقة مكة ويوقف الملاحة البحرية

الغبار يعلق الدراسة بمنطقة مكة ويوقف الملاحة البحرية

التعليم السعودي : استقبلت مدينة جدة صباح أمس موجة الغبار المتوقعة من قبل هيئة الأرصاد وحماية البيئة، وفي الوقت الذي لم تعلق الموجة إقلاع أو هبوط الرحلات المجدولة في مطار الملك عبدالعزيز، أعلنت مديرية الشؤون الصحية بالمحافظة أنها لم تسجل أي حالات خطرة أو غير عادية بسبب موجة الغبار التي تسببت في تدني مستوى الرؤية الأفقية إلى نحو 800 م، كما تم إيقاف حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة الإسلامي. وأعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة تعليق الدراسة اليوم في جميع مدارس تعليم مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها.
وأوضحت الإدارة أن التعليق جاء بناء على الحالة الجوية التي تشهدها المنطقة، وعلى التقارير الواردة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة والجهات المعنية، وذلك حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات.
لا تعليق للرحلات
أوضح مدير الإعلام والعلاقات العامة بالمطار تركي الذيب لـ«الوطن» أن موجة الغبار التي ضربت مدينة جدة لم تؤد إلى تعليق الرحلات، مشيرا إلى أن حركة الملاحة الجوية في المطار مستمرة حتى إدلائه بهذا التصريح.
وأضاف أن الخطوط السعودية تعمل على تعليق إقلاع وهبوط رحلاتها أو تحويل بعضها إلى مطارات قريبة غير متأثرة بموجة الغبار في حال وصل مستوى الرؤية الأفقية إلى مستوى 500، مؤكدا على أنه تم التأكيد على كافة شركات الطيران بالمطار بضرورة التواصل مع عملائها وإشعارهم عن حال ووضع الرحلات لكل شركة، ومدى تأثرها بموجة الغبار في حال كان هناك نية لتعليق الرحلات، أو تأجيل مواعيد إقلاعها من المطار لوقت آخر.

مستشفيات جدة تستنفر
من جهتها، لم تسجل صحة جدة أي حالات خطرة بسبب موجة الغبار، وأوعزت للمستشفيات التابعة لها برفع درجة التأهب لدى أقسام الطوارئ، والأقسام وأطباء الأمراض التنفسية، وذلك عبر زيادة عدد الأطباء وكادر التمريض لتقديم الخدمات الطبية للمرضى الذين يعانون من مشكلات صحية ناتجة عن موجة الغبار التي تشهدها محافظة جدة في الوقت الحالي.
ونصحت صحة جدة جميع المواطنين والمقيمين، خاصة المرضى الذين يعانون من الربو والمصابين بالأمراض الصدرية، بعدم الخروج أو التعرض للغبار والأتربة، وإغلاق النوافذ وأبواب المنازل، وارتداء الكمامات الطبية الوقائية عند الخروج من المنزل، إلى جانب عدم مغادرة المنزل في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة.
وشددت على أقسام الطوارئ بالمستشفيات التي تعمل على مدار الساعة، باتخاذ كافة احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي.

توقعات الأرصاد
أكدت هيئة الأرصاد وحماية البيئة عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في تنبيه متقدم، عن تعرض منطقة مكة المكرمة إلى رياح مثيرة للأتربة والغبار، وتدني مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر، لتعود وتؤكد صباح أمس عن استمرار الرياح الجنوبية النشطة والمثيرة للأتربة على محافظة جدة حتى ساعات متأخرة من مساء أمس، حيث تهدأ الرياح وتبقى العوالق الترابية بالجو.

انخفاض حركة مرورية
شهدت جولة «الوطن» مع بدء موجة الغبار التي ضربت مدينة جدة في تمام الساعة الـ11 صباحا مستويات متفاوتة في تدني مستويات الرؤية الأفقية استمرت وتيرتها في الارتفاع حتى الساعة الرابعة عصرا، حيث سارع العديد من الأهالي إلى المدارس، مطالبين باصطحاب أبنائهم منها، فيما غادر عدد من الموظفين مقرات عملهم لنفس الغرض، وشهدت الطرقات الرئيسية انخفاضا في حركة المرور نتيجة الموجة، إضافة إلى إغلاق عدد من المحال التجارية أبوابها.

إيقاف حركة الملاحة
أدت زيادة سرعة الرياح وتدني مستوى الرؤية الأفقية إلى إيقاف حركة الملاحة البحرية بميناء جدة الإسلامي صباح أمس.
وأوضح مصدر مطلع في الميناء لـ«الوطن»، أن سرعة الرياح التي وصلت إلى أكثر من 50 كلم في الساعة، وتدني مستوى الرؤية الأفقية إلى مستوى أقل من 150 مترا، أديا إلى إيقاف الملاحة البحرية للميناء منذ الساعة الـ11 صباحا، وإيقاف العمل في بعض مرافق الميناء.
وأكد أن إدارة الميناء تأخذ في الأهمية العامل البشري، وأن تجاوز سرعة الرياح 50 كلم في الساعة، وتطاير الأتربة يؤثر بشكل كبير على العاملين في مرافق الميناء، خاصة الساحات، مبينا أن الميناء وضع خطة لمواجهة حالة الغبار التي تستمر على محافظة جدة لمدة 3 أيام، كما أنه حدد خروج أول رحلة ركاب بعد الساعة الـ11 مساء أمس، فيما لم يستقبل الميناء سوى رحلة واحدة للركاب والتي تم التعامل معها وفق الإجراءات المطلوبة. وكشف المصدر أن محددات توقف الملاحة البحرية للميناء ترتكز على ألا تزيد سرعة الرياح على 30 عقدة «55.5 كلم»، وألا يقل مستوى الرؤية الأفقية عن 500 متر وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>