اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية توافق على دعم 165 مشروع بحثي بـ 263 مليون ريال

اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية توافق على دعم 165 مشروع بحثي بـ 263 مليون ريال

التعليم السعودي : عقدت اللجنة الاشرافية على الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار اجتماعها الثالث عشر والذي استضافته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها الرئيس بالرياض, وقد ترأس الاجتماع سمو الأمير د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود – نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث ورئيس اللجنة الإشرافية – وبمشاركة سعادة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي ونائب الرئيس اللجنة الاشرافية للخطة وعدد من كبار المسؤولين بالجهات الحكومية والجامعات السعودية وشركة أرامكوا السعودية وسابك.
وقد اُفتتح الاجتماع بكلمة لسمو رئيس اللجنة الاشرافية للخطة رحب فيها بأعضاء اللجنة الإشرافية، وقدم شكره وتقديره للمسؤولين بوزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط لجهودهما الملموسة في تحقيق الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار لأهدافها, مشيداً بالتعاون الكبير من الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار والذي انعكس إيجاباً على تحقيق الخطة لأهدافها الاستراتيجية.
بعد ذلك قدم الدكتور السويلم نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي عرضاً مختصراً, عرج من خلاله إلى مراحل سير العمل ببرامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار وما تشمله الخطة من لجان رئيسية، كما تطرق الى تعاون المدينة مع تومسون رويتر في رصد مؤشرات الأداء البحثي لعدد من الجامعات السعودية خلال الفترة من 2001-2011، ومع المؤسسة الأمريكية لتقدم العلوم في تقييم المشاريع البحثية ضمن برنامج التقنيات الاستراتيجية خلال الفترة من 2008-2011.
كما تطرق د. السويلم إلى بدء العمل في البوابة الإلكترونية للخطة http://nstip.edu.sa , وإلى التطبيق التجريبي للقواعد المنظمة لمشاريع الخطة، وأبرز الفعاليات العلمية التي تم تنظيمها خلال هذا العام 1433هـ.
من جهته أوضح الدكتور أحمد بن محمد العبدالقادر الامين العام للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار أن الاجتماع قد أسفر عن عدد من القرارات منها اعتماد نتائج الدفعة العاشرة للمشاريع البحثية المقدمة ضمن برنامج التقنيات الاستراتيجية وعددها (165) مشروع بحثي في المجالات الاستراتيجية وبميزانية دعم تقدر بنحو (263) مليون ريال, كما تم اعتماد نتائج المشاريع التشغيلية للعام 1432/1433هـ ضمن برامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار وذلك لمشروع واحد وبميزانية تقدر بنحو (850) ألف ريال, فضلاً عن الموافقة على البدء التجريبي بتطبيق القواعد المنظمة لمشاريع الخطة والتي تهدف إلى تنظيم الإجراءات الفنية والمالية والإدارية الخاصة بالمشاريع التي يتم تنفيذها ضمن برامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار وتحديد حقوق ومسئوليات الأطراف المشاركة في تنفيذ المشاريع.
وفي نهاية الاجتماع اطلعت اللجنة الإشرافية على بعض السياسات والاستراتيجيات التي نفذتها المدينة ضمن برامج الخطة المعتمدة لها, حيث قدم الدكتور منصور بن محمد الغامدي المشرف على مبادرة المحتوى الرقمي عرضاً عن ” الاستراتيجية الوطنية للمحتوى الرقمي ” ، كما قدم الدكتور عبدالعزيز بن ابرهيم الحرقان المشرف على حاضنات التقنية (بادر)عرضاً عن “القواعد المنظمة لحاضنات الأعمال التقنية”، تلاه الاستاذ عبدالله بن سلطان الخالد الذي قدم عرضاً عن “مؤشرات الأداء البحثي”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>