المكتبة الرقمية السعودية تُبرم عقد شراكة علمية مع «سبرنجر»

المكتبة الرقمية السعودية تُبرم عقد شراكة علمية مع «سبرنجر»

التعليم السعودي :وقعت المكتبة الرقمية السعودية في مقر سفارة خادم الحرمين الشريفين في برلين اليوم عقد شراكة مع دار النشر العالمية سبرنجر «Springer»، بحضور معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي، والمدير التنفيذي لسبرنجر ديرك هانك، والمستشار بوزارة التعليم العالي المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالحميد بن محمد السليمان، والملحق الثقافي الدكتور عبدالرحمن بن حمد الحميضي، والمستشار بوزارة التعليم العالي نائب المشرف العام على المكتبة الدكتور بندر بن عبدالله المبارك.

وبموجب العقد ستمتلك المكتبة الرقمية السعودية محتوى الأرشيف الكامل لسبرنجر من (Back Files) للدوريات التي تغطي السنوات من 1832م إلى2010م بالصيغة الرقمية التي تشمل النص الكامل من محتوى 990 دورية (47249 مجلد)، بالإضافة إلى محتوى الكتب لعام 2013م وعددها (5800 عنوان)، من خلال قاعدة البيانات الإلكترونية لسبرنجر (Springer Link)، وستكون الحقوق للمكتبة على المستوى الوطني حيث تُمنح لجميع الجامعات والجهات المستفيدة من المكتبة.

ويأتي توقيع هذا العقد في إطار المبادرات الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي لتوفير بيئة علمية داعمة للباحثين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال تحصيل العلوم الأساسية والخبرة العلمية في مجالات متعددة في مختلف العلوم، حيث سيتضمن هذا العقد الوصول إلى واحدة من أكبر مجموعات الكتب والدوريات الإلكترونية في العالم ذات المحتوى الطبي والعلمي والتقني التي توفرها سبرنجر على قاعدة بياناتها الإلكترونية (Springer Link), لتزويد أعضاء المكتبة بأحدث المراجع والمجلات العلمية. وأشاد السفير شبكشي، بهذا التعاون العلمي لإفادة المهتمين والأكاديميين والباحثين والأطباء السعوديين بهدف الارتقاء بقدراتهم العلمية والمعرفية لمواكبة متطلبات العصر، وتهيئتهم للمشاركة في النهضة المعرفية التي تعيشها المملكة نحو مرافئ الرقي والازدهار. من جانبه أوضح المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية أن المكتبة تخدم جميع الجامعات السعودية وتقوم بالتفاوض والتعاقد مع الناشرين للاستثمار في المصادر الرقمية, كما توفر بيئة رقمية لمختلف الجامعات السعودية، والجهات البحثية المشتركة معها, عاداً الحصول على المعرفة أمر مهم للنمو الاقتصادي للمنطقة، حيث ستعزز توفير المعلومات قدرات أفراد المجتمع كافة.

وبين أن الشراكةأتي في إطار المساعي التي تبذلها وزارة التعليم العالي لتعزيز وتيسير مجهودات تطوير مهارات وقدرات الباحثين والطلاب التي من شأنها تمكين المجتمع من المشاركة في تحقيق الاقتصاد المعرفي الذي تسعى إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في تحقيق رؤيتها المتمثلة في تحقيق المجتمع المعرفي بالمملكة.

وعدّ قاعدة البيانات الإلكترونية لسبرنجر واحدة من أضخم قواعد البيانات للكتب والدوريات الأكاديمية، التي تغطي العديد من المجالات المتخصصة وبشكل رئيس العلوم والتكنولوجيا والطب.

وقدم الدكتور السليمان شكره لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري, ومعالي نائبه الدكتور أحمد بن محمد السيف، على دعمهما المستمر لأعمال المكتبة لتطلع بدورها في إتاحة أحدث مصادر المعلومات الإلكترونية للطلاب والباحثين السعوديين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)