المملكة تشارك في معرض هافانا الدولي للكتاب 2014

المملكة تشارك في معرض هافانا الدولي للكتاب 2014

التعليم السعودي :افتتح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوبا، سعيد بن حسن الجميع، جناح المملكة في معرض هافانا الدولي للكتاب في دورته الثالثة والعشرين، والذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي بمشاركة بعض الجامعات السعودية والجهات الحكومية، وحضر الافتتاح عدد من المسؤولين الكوبيين وعدد من السفراء المعتمدين في جمهورية كوبا، تجولوا في الجناح وتعرفوا على تصنيفات وموضوعات الكتب التي صدرت بهذه المناسبة، كما اطلعوا على قسم التوزيع الذي يحتوي على مئات الاصناف من المواد المعدة للتوزيع على الزوار.

كما استقبل جناح المملكة عددًا من الشخصيات الحكومية الرسمية في كوبا، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين والأكاديميين، فيما اصدرت الوزارة دليلاً تعريفيًا عن المشاركة اشتمل على معلومات عامة مدعمة بالصور باللغتين العربية والإسبانية عن المملكة (موقعها، ومساحتها، وعدد سكانها، واليوم الوطني، وعلم المملكة، وشعارها، وعملتها، والتقويم الهجري، وأيام وساعات العمل، والعطلات الرسمية، وعاصمتها، وأهم مدنها، والحرمين الشريفين، وأبرز معالمها، واقتصادها، والتعليم العالي في المملكة، وبرنامج خادم الحرمين للابتعاث، والإدارة العامة للتعاون الدولي بالوزارة وأهدافها ومهامها).
وقد حصل جناح المملكة وللمرة الثانية على التوالي على المركز الأول من بين 500 مؤسسة نشر محلية ودولية و40 دولة مشاركة في معرض هافانا الدولي للكتاب في دورته الثالثة والعشرين.
يشار الى أن المملكة ومن خلال جناحها الذي يقع في مساحة تقدر بـ350 مترا مربعا حققت نجاحا بإقبال الجمهور الكوبي،  حيث تم ترتيب دخولهم على شكل أفواج لتمكينهم من الدخول بيسر وإطلاعهم على محتويات الجناح من الكتب والمشاركة في الأنشطة المختلفة ككتابة الاسم ورسم الحناء والأزياء السعودية وغير ذلك من الأنشطة.

تُعد هذه المشاركة هي الثانية للمملكة في هذا المعرض مع تكرار حصول الجناح على المركز الأول من بين أكثر من 40 دولة و 500 دار نشر مشاركة.

وتُعد هذه المشاركة هي الثانية للمملكة في هذا المعرض والذي تكرر فيه حصول جناح المملكة على المركز الأول من بين أكثر من 40 دولة و 500 دار نشر مشاركة.
ويتخذ المعرض من حصن «سان كالوس دي لاكابانيا» موقعًا له، إذ شيّد الحصن خلال القرن الثامن عشر على سلم هافانا قبالة المركز التاريخي للمدينة، ويعدّ المعرض الدولي للكتاب أهم حدث ثقافي في كوبا يشارك به سنويًا العديد من الدول وكبريات دور النشر المحلية والأجنبية، وجاءت أغلب دور النشر المشاركة من دول أمريكا الجنوبية والوسطى وأوروبا، وكذلك حضرت دول من قارة آسيا كالصين وإيران وتركيا، وتُعد المملكة هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المعرض.
وقد زار المعرض أعداد كبيرة من القراء والمهتمين ذوي الصلة بالإنتاج العلمي والثقافي والكتاب، إضافة لشخصيات مهمة في مجالات الأدب والفنون والتعليم من الكوبيين والشخصيات الأجنبية الموجودة في كوبا، وكذلك كان لطلبة الجامعات حضور قوي.
وصاحب المعرض كعادته في كل عام برنامج ثقافي مكثف بالإضافة إلى عروض دور النشر المختلفة وعروض تجارية أخرى في أجنحة متعددة.
وتولت وزارة التعليم العالي ممثلة في الإدارة العامة للتعاون الدولي الإشراف على المشاركة والتنسيق مع سفارة المملكة في هافانا في جميع الترتيبات للمشاركة، كما خاطبت الجهات السعودية المشاركة للحصول على ما لديها من إصدارات للمشاركة بها في هذه المناسبة، ووجهت الدعوة لبعض الجهات السعودية وهي (وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ووزارة الثقافة والإعلام).

.. و تشارك في معرض بينالي مراكش بالمغرب

بمشاركة متميزة لفنانين سعوديين اقيم معرض البينالي العالمي في مدينة مراكش المغربية في دورته الخامسة برعاية من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، ويستمر إلى نهاية شهر مارس. وجاءت مشاركة فناني المملكة من خلال تبني معرض «اجنحة عربية» و «مبادرة الفن الجميل» للفنانين سعود محجوب بعمله الفني «الكاوية»، وابتسام قزدر وحسان خان بـ «خيارات» وهي أعمال فنية معاصرة تم تنفيذها في دار زاجورا التابع لرشيد زاجورا بمراكش إضافة إلى فنان من دولة المغرب وهو هشام بينهود.
كما سيقام معرض مصاحب للبينالي تحت مسمى «نحن هنا»  يقدم فيه القائمون عليه محمد بحراوي ونجلاء فلمبان 30 فنانا من عدة دول عربية، حيث يمثل السعودية 18 فنانا هم نبيل طاهر، نذير ياوز، نهار مرزوق، عبدالله إدريس، سعود خان، دعاء شعلان، هبة عابد، فاطمة النمر، أحمد حسين، كمال بنجر، عبدالرحمن الدخيني، سعود محجوب، محمد عسيري، عبدالرحمن مغربي، محمد الرباط، أحمد الأحمدي، ناصر التركي، نجوى فلمبان.
يشار الى أن المعرض سيقدم فنونا معاصرة مختلفة بدءا من الأعمال التركيبية والخط العربي والتشكيل والفيديو والتصوير الفوتوغرافي، يصاحبه ندوة حوارية حول الفن المعاصر وتواجد الفن السعودي في المنطقة اليوم وإسهامات أجنحة عربية بهذا المجال، يقدمها ممثل الاجنحة العربية في المغرب الدكتور محمد البندوري وممثلها من المملكة العربية السعودية التشكيلي نذير ياوز.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)