“النرجسية” تعرض الرجال للخطر

“النرجسية” تعرض الرجال للخطر

التعليم السعودي : واشنطن : كشف باحثون أميركيون أن صفة “النرجسية” ليست مضرّة للعلاقات فحسب، بل إن لها مخاطر صحية، وخصوصاً للرجال.
وذكر موقع “هلث دي” الأميركي أن باحثين من جامعتي ميتشيغن وفريجينيا، وجدوا أن الرجال الذين لديهم صفتان مدمرتان من صفات النرجسية، هما الاستغلال والسعي وراء الألقاب، سجّلوا مستويات عالية من الكولسترول وهرمونات الإجهاد، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في الضغط ومشاكل في القلب.
وأكد واضعو الدراسة،بحسب جريدة “الإمارت اليوم” أنه بينما الرجال والنساء نرجسيون بالتساوي، إلاّ ان هذه الظواهر السلبية لم تلاحظ لدى النساء.
وأجاب المشاركون في الدراسة، وعددهم 106، على 40 سؤالاً بشأن خمس صفات أساسية للنرجسيين، وهي إضافة إلى الاستغلال والسعي للألقاب، الافتتان بالنفس والمبالغة في تقدير تميّزهم والشعور بالعظمة، كما قام الباحثون بدراسة مستويات الكولسترول.
يذكر أن ثلاثة من صفات النرجسية تعتبر مفيدة للصحة، وهي القيادة والتفوّق والإعجاب بالنفس، ويميل النرجسيون ليكونوا مبدعين أكثر من غيرهم وبمستويات اكتئاب منخفضة، ولكنهم قد يكونوا عدائيين، إذا تهدد تفوّقهم نظراً لهشاشة موقفهم من أنفسهم.
ولاحظ الباحثون ارتفاع معدلات الكولسترول لدى الرجال في المسح، ولكنهم لم يشرحوا سبب ذلك، ووعدوا بدراسات لاحقة لمعرفة سبب عدم تأثر النساء جسدياً بالنرجسية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)