النظام الجديد يسمح بإنشاء جامعات أهلية وفروع لـ»العالمية»

النظام الجديد يسمح بإنشاء جامعات أهلية وفروع لـ»العالمية»

التعليم السعودي – متابعات : كشف رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى الدكتور عبدالله الجغيمان لـ”المدينة” عن أن نظام الجامعات الذي وافق عليه مجلس الشورى، أمس، منح مجلس شؤون الجامعات صلاحية إنشاء جامعات أهلية وفروع للجامعات العالمية وفق اللوائح المقررة.
وأوضح في تصريحه أنه سيصبح لكل جامعة 3 مجالس الأول مجلس شؤون الجامعة وهو مجلس استراتيجي ومجلس أمناء مستقل وسيكون مسؤولا عن حوكمة الجامعات ومجلس ثالث يتولى تيسير أعمال الجامعة.
وقال إن نظام الجامعات الجديد يعتبر نقلة نوعية في نظام التعليم في المملكة ويعالج بعض المشكلات، التي نتجت عن الفراغ التنظيمي فيها وأن النظام سيعطي استقلالية مالية علمية إدارية.
وأضاف أن النظام أخذ في الاعتبار التغييرات الواسعة في العالم إذ كان الحاجة إلى نظام جامعي يتسم بالمرونة والحداثة بما يوافق هذه التغييرات.
وأكد أن كل جامعة تصبح جامعة مستقلة لها مجلس أمناء يحافظ على حوكمة الجامعة ويلبي الاحتياجات التنموية ولها مجلس تنفيذي يقوم بإدارة الأعمال الداعمة.
وكان مجلس الشورى وافق، أمس، في جلسته العادية الحادية والستين، برئاسة رئيس المجلس، على مشروع نظام الجامعات.
ويهدف المشروع إلى تنظيم شؤون التعليم العالي والجامعات، والرقي بمستوى الطالب العلمي والمهني من خلال تحقيق أعلى درجات الجودة وحُسن الأداء في التعليم العالي، والمحافظة على الهوية الإسلامية والوطنية؛ للوصول إلى ريادة المملكة في جميع المجالات العلمية والمعرفية والتنمية الاقتصادية وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>