اليوبي: تدريب وتأهيل 300 طالب وطالبة من خلال مبادرة مسك بلومبرج

اليوبي: تدريب وتأهيل 300 طالب وطالبة من خلال مبادرة مسك بلومبرج

التعليم السعودي – متابعات : أوضح عميد كلية الأعمال بجامعة جدة الدكتور بدر بن عبدالرحمن اليوبي أن مشاركة كلية الأعمال في مشروع مبادرة مسك بلومبرج التعليمية يستهدف تدريب 300 طالب وطالبة لديهم خلال السنوات الثلاثة المقبلة، بالإضافة للتنسيق مع مسك وشركة بلومبرج لتوسيع دائرة الاتفاقية في إنتاج بحثي يساهم في تطوير الكوادر الوطنية المؤهلة في المجال المالي.. مشيرا في حواره لـ»المدينة» أن طموحاتهم لا حدود لها في ظل حرص القيادة الرشيدة على تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية والتي تتواصل من خلال توقيع اتفاقية تعاون مع شركة بلومبرج لتأهيل طلاب وطالبات الجامعات السعودية وإكسابهم المهارات المالية بإشراف مباشر من مسك، كما طالب اليوبي باستحداث برامج قصيرة المدى؛ لتأهيل كوادر وطنية في مجالات الاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتصميم والتسويق الرقمي، وريادة الأعمال، للمساهمة في نشر العلم والمعرفة لجميع أطياف المجتمع.. تفاصيل ذلك في ثنايا هذا الحوار..
مبادرة ومشاركة
ما هي مضامين وطموحات مشاركة كلية الأعمال بمبادرة مسك بلومبرج التعليمية؟
طموحاتنا لا حدود لها، ونتطلع في كلية الأعمال بالأقسام العلمية المهنية أن تعكس مبادرة مسك بلومبرج مهارات طلاب وطالبات كلية الأعمال بجامعة جدة خصوصًا المهارات المالية والتي يحتاجها سوق العمل.
تنمية مهارات
كم عدد الأقسام والكوادر المشاركة من كلية الأعمال في المبادرة؟
عدد الأقسام ينحصر في أقسام المحاسبة والمالية والاقتصاد والتأمين بالفترة الحالية، وذلك لأن المبادرة مبنية على تنمية المهارات المالية لدى الطلاب والطالبات بكلية الأعمال. ويبلغ عدد الكوادر التدريبية الذين يقومون بتدريب طلاب وطالبات الجامعة (17) مدربًا بشطر الطلاب و(12) مدربة بشطر الطالبات جميعهم متخصصون في المالية والمحاسبة. حيث سيتم استهداف تدريب 300 طالب وطالبة على مدى السنوات الثلاث المقبلة في هذه المبادرة.
تنسيق
هل تتضمن مشاركتكم تقديم ورش عمل؟
جاري التنسيق بإذن الله مع مسك وشركة بلومبرج لتوسيع دائرة الاتفاقية في إنتاج بحثي يساهم في تطوير الكوادر الوطنية المؤهلة في المجال المالي.
معامل مالية

ما هي آخر استعداداتكم؟
تعمل الكلية لتلبية احتياج سوق العمل بالكفاءات الوطنية المدربة على أعلى مستويات وفق الممارسات العالمية وخصيصًا في المهارات المالية، وتقوم كلية الأعمال حاليًا بتجهيز معامل مالية تخصصية، وذلك لمبادرة مسك بلومبرج وبتوجيه ودعم مباشر من معالي مدير جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان.
استحداث ومواكبة
أي برامج وخطط دراسية أعددتموها لمواكبة رؤية 2030؟
كان لكلية الأعمال مبادرة متزامنة في هذا الجانب بتطوير برامج البكالوريوس في المحاسبة والمالية وإضافة المهارات للمناهج والمخصصة لتدريب طلاب وطالبات الكلية وفق أفضل الممارسات العالمية، وذلك بالشراكة مع جهات العمل في القطاعين العام والخاص، ولعل هذا التوجه لكلية الاعمال وجامعة جدة يأتي استنادًا للهدف الاستراتيجي الثالث لوزارة التعليم في برنامج التحول الوطني 2020 «تحسين البيئة التعليمية المحفزة للابداع والابتكار»، والذي يرتبط في أهداف رؤية المملكة 2030 في 3 أهداف استراتيجية وهي:
1- ترسيخ القيم الإيجابية وبناء شخصية مستقلة لأبناء الوطن
2- تزويد المواطنين والمواطنات بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية
3- تنمية مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها
والشيء بالشيء يذكر؛ فقد قامت جامعة جدة بمواءمة خطتها الاستراتيجية قريبًا واستحْدِثت 7 توجهات رئيسية والتي منها التوجه الخاص بالتعليم والتعلم والتوجه الخاص بالإبداع والابتكار وريادة الاعمال وتعتبر خطة الجامعة الاستراتيجية منبثقة من خطة وزارة التعليم ومن رؤية المملكة 2030 بجميع برامجها وأهدافها الاستراتيجية.
بحكم تخصصك الأكاديمي في
إدارة المعرفة.. ماذا تحمل أجندتك من مشروعات علمية؟
نشر المعرفة وتأهيل الشباب والشابات من أبناء وبنات وطننا الغالي قادرين على مواكبة اقتصاد المعرفة، وكان آخرها المساهمة في الإنتاج البحثي بالعديد من المجلات العلمية المحكمة عالميًا والمؤتمرات الخاصة بالمعرفة والاقتصاد المعرفي على مستوى العالم بهدف تطوير الاقتصاد المعرفي في وطننا الغالي.
مبادرات مجتمعية
ما هي أبرز المشروعات التدريبية التي قامت كلية الأعمال بجامعة جدة خلال الفترة الماضية؟
قامت الكلية بالعديد من المبادرات المجتمعية للطلاب والطالبات خصيصًا فيما يتعلق بإعداد وتمكين رواد الأعمال ضمن مبادرة المركز السعودي لإعداد وتمكين رواد الأعمال إحدى مبادرات التحول الوطني 2020 وتهدف لخلق جيل يعشق ريادة الأعمال.
مجالات حيوية
ينادي المختصون والأكاديميون بأهمية توسع الجامعات بالتخصصات المواكبة لمرحلة العصر الجديدة، وخاصة المرتبطة بمستقبل الاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتصميم والتسويق الرقمي، وريادة الأعمال.. ما وجهة نظركم بمثل تلك المقترحات؟
بالفعل نرى أن استحداث برامج قصيرة المدى من الأمور المهمة؛ خصوصًا في تأهيل كوادر وطنية في هذه المجالات وبخاصة في ريادة الأعمال والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، للمساهمة في نشر العلم والمعرفة لجميع أطياف المجتمع.
شراكات نوعية
أي مستقبل يلوح في الأفق لمجال إدارة الأعمال؟
لا يخفى عليكم أن سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حرص بزيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية لتوقيع شراكات نوعية من شأنها تطوير العديد من المجالات في وطننا الغالي، ولعل تأهيل وتطوير كوادر وطنية هي رسالة سامية حملت مضامينها حرص سمو سيدي ولي العهد لتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة بلومبرج لتأهيل طلاب وطالبات الجامعات السعودية وإكسابهم المهارات المالية بإدارة الأعمال، ونتمنى لطلاب وطالبات كلية الأعمال بجامعة جدة أن يستثمروا هذه الاتفاقية ويكتسبوا المهارات المالية اللازمة التي تؤهلهم لسوق العمل المالي بإذن الله تعالى وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>