تدريب طالبات ثانوية على البستنة بجامعة الملك فيصل

تدريب طالبات ثانوية على البستنة بجامعة الملك فيصل

التعليم السعودي : تحقيقا لرؤية ورسالة جامعة الملك فيصل بتعزيز الشراكة المجتمعية، وإبراز دور الجامعة التوعوي في نشر ثقافة البستنة؛ نظمت لجنة مهرجان الحدائق والزهور في الجامعة، عددا من الدورات التدريبية، تم تقديمها لطالبات المرحلة الثانوية، بعنوان (لمساتي في باقتي) وأخرى بعنوان (تنسيق النباتات داخل المنزل)، قدمتهما د. مها حديد وأماني عطية بمشاركة عدد من طالبات كلية العلوم الزراعية والأغذية على مدار يومين، احتضنتهما قاعة 1058 بكلية العلوم الزراعية والأغذية بأقسام الطالبات، واستفادت من الدورتين طالبات المرحلة الثانوية من عدة مدارس خاصة وحكومية.

وتم خلال دورة (لمساتي في باقتي) تبيان أساليب تنسيق الزهور، منها (التنسيق المتناظر، وغير المتناظر، والرأسي، والأفقي، والدائري، والهلالي) بالإضافة إلى طريقة الاستفادة من تدوير خامات البيئة بشكل جمالي، أما في دورة (تنسيق النباتات داخل المنزل) فتم الحديث حول كيفية توزيع النبات داخل المنزل واختيار أفضل الأنواع التي تناسب غرف المعيشة والنوم والمكتب وطرق العناية الصحيحة بالنباتات الداخلية، كما تم تقديم عرض مرئي تم فيه تبيان أهمية وفوائد النباتات داخل المنزل.

وفي ختام الدورتين، شاركت الطالبات المتدربات بتنسيق باقات من الزهور، مبديات تفاعلا إيجابيا بالدورتين التدريبيتين.

وفي هذا الإطار أيضا تم تقديم دورة تدريبية بعنوان (استخلاص الزيوت العطرية من النباتات العطرية منزليا) قدمتها د. انشراح دعنا، في معمل رقم 1023 بمبنى كلية العلوم بحضور طالبات من المرحلة الثانوية، حيث قدم لهن توضيح شامل تناول التعريف بالزيوت العطرية واستعمالاتها وأماكن وجودها في النباتات وكيفية الحصول على أعلى عائد منها.

واختتمت الدورة التدريبية بتجربة تفاعلية مع الطالبات، تم فيها إجراء التقطير ببخار الماء والتقطير بالتبخير المباشر وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>