تقرير: (التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية) من أبرز مبادرات #تعليم_وعمل لتأهيلهم للحياة العملية

تقرير: (التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية) من أبرز مبادرات #تعليم_وعمل لتأهيلهم للحياة العملية

التعليم السعودي : أتاحت وزارة التعليم الفرصة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية للحصول على ساعات تدريبية في الكليات التقنية والمعاهد المهنية في تخصصات مختلفة، لإكسابهم المهارات والقدرات الأساسية لتأهيلهم للحياة العملية، وصقل قدراتهم ومواهبهم في مجالات محببة لديهم.

 

وبدأت المرحلة الأولى للمبادرة التي أطلقتها الوزارة تحت مسمى (التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية) لهذا العام الدراسي 1436-1437ه، على طلاب وطالبات مدارس (نظام المقررات)، بحيث تنفذ في مقر الكليات التقنية والمعاهد التابعة للمؤسسة في جميع إدارات التعليم، وفق ضوابط وآليات منظمة يُتفق عليها من خلال اللجان التنفيذية المشكلة في إدارات التعليم.

وتأتي هذه الخطوة كإحدى المبادرات الرئيسة التي تندرج تحت برنامج #تعليم_وعمل  بالتعاون مع وزارة العمل، وسيحصل الملتحقون بالبرامج المهنية على عدد من الحوافز، إذ سيتم احتساب المقررات التي يجتازها الطلاب في المبادرة كمواد اختيارية في نظام المقررات واحتسابها كمواد اختيارية في الجامعات والكليات التقنية، بالإضافة إلى احتساب (سلسلة أربعة مقررات مرتبطة في تخصص واحد) كبرنامج تأهيلي لسوق العمل.

وتحتوي المبادرة على عدد من البرامج التقنية والمهنية للطلاب كالتصوير الضوئي، وصيانة الحاسب والشبكات والوسائط المتعددة، والتصميم والرسم المعماري، وصيانة الأجهزة المنزلية والسيارات، وصيانة أجهزة الجوال، مع إضافة خيارات أخرى في الفصل الدراسي القادم.

سبق ذلك لقاء عقدته الوزارة عن بعد للتعريف بالمبادرة وآليات تنفيذها، وقُدِّم مقترح لكيفية التعامل مع الجداول في مدارس نظام المقررات لتسهيل التحاق الطلاب بالبرامج التي تقدمها المؤسسة، حيث جمع اللقاء بين الفريق المشرف على المبادرة في وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وبين مشرفي ومشرفات نظام المقررات ومشرفي التوجيه والإرشاد وعدد من مديري ومديرات المدارس ووكلاء القبول والتسجيل في جميع إدارات التعليم.

وبدأت إدارات التعليم بتنسيق جداول الطلاب الملتحقين بالبرامج التقنية والمهنية مع الكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)