تقنية جدة تؤسس لتنفيذ ورش إنتاجية تطبيقية ونسبة القبول 200%

تقنية جدة تؤسس لتنفيذ ورش إنتاجية تطبيقية ونسبة القبول 200%

التعليم السعودي : بدأت الكلية التقنية بمحافظة جدة في انشاء ورش إنتاجية تطبيقية كمشروعات تخرج لمتدربي البكالوريوس والاقسام التقنية الأخرى.

ووفقا لتصريح عميد الكلية م. عبدالرحمن بن سعيد السريعي لـ”الرياض” فإن الكلية تسعى الى تحقيق فعالية في ربط برامج التدريب النظرية بالتطبيق العملي الانتاجي، مشيرا الى انه من ضمن هذه الأساليب التدريبية انشاء ورش إنتاجية تطبيقية في مختلف التخصصات وإعداد وتنفيذ نماذج تقنية واقعية كمشروعات تخرج داخل الكلية حيث يجري حاليا تصميم وإنشاء مبنى ذكي صديق للبيئة داخل الكلية لخريجي مرحلة البكالوريوس تخصص التشييد وفق احدث تقنيات البناء .

واضاف بأن فكرة هذا المشروع تندرج تحت نظم البناء بالحوائط الثلاثية الابعاد باستخدام التقنيات الحديثة في البناء والتشييد، مؤكدا بأنه يحاكي الواقع انشائيا ويكسب المتدربين مهارات التنفيذ الانشائي الفعلي لتتشكل لديه المهارة اللازمة لإنشاء مشروعاته الخاصة او عند التحاقه بسوق العمل.

وتابع السريعي بأن هذا المشروع هو من احدث تقنيات البناء وهو صديق للبيئة والاتجاه نحوه في تسارع مستمر نظرا لانخفاض التكاليف وارتفاع الكفاءة في مجال البناء وسرعة الإنجاز.

واستطرد السريعي حديثه حول الورش الإنتاجية التطبيقية بانه يجري حاليا العمل على استكمال مبادرات وخطط الأقسام التقنية للتوسع في هذا الاتجاه بدعم أفكار ومشروعات أبنائنا المتدربين داخل الكلية وخارجها كما سيتم التواصل مع قطاعات الاعمال لبناء شراكات حقيقية في مجال التدريب والتوظيف ودعم المشروعات الصغيرة.

وحول التوسع في القبول أكد السريعي بأن الكلية قد رفعت هذا العام نسبة القبول الى 200 % وذلك في اطار خطة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرامية الى اتاحة الفرصة للمتقدمين من خلال التدريب التطبيقي الصباحي والمسائي لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس حيث تجاوزت اعداد المتدربين حاليا الى اكثر من 6200 متدرب في الاقسام التالية : التقنية الكهربائية والتقنية الميكانيكية وتقنية المحركات والمركبات والتقنية المدنية والمعمارية والتقنية الإدارية والسفر والسياحة في تخصصات (التبريد والتكييف، الإنتاج)، قسم التقنية الإدارية ويشمل تخصص (التسويق، الإدارة المكتبية، المحاسبة)، قسم التقنية الكهربائية ويشمل تخصص (القوى الكهربائية)، قسم التقنية المدنية والمعمارية ويشمل تخصصي (التقنية المدنية، التقنية المعمارية)، قسم تقنية الفندقة والسياحة ويشمل تخصصي إدارة الفنادق، السفر والسياحة. وقسم المحركات والمركبات. أما في مرحلة البكالوريوس فيوجد من التخصصات الانتاج والتبريد والتكييف والتقنية الكهربائية وتقنية المحركات والمركبات والتشييد والإدارة المكتبية والمحاسبة.

وحول برامج التدريب المنتهي بالتوظيف قال السريعي : وضعت الكلية التقنية بمحافظة جدة خطة متكاملة لبناء علاقات استراتيجية مع القطاعات المختلفة لسوق العمل من خلال برامج التدريب المنتهي بالتوظيف فنحن والقطاع الخاص تحديداً نسير في خطين متوازيين، فلدينا بالكلية ادارة متخصصة في التوجيه المهني والتنسيق الوظيفي تقوم بالتنسيق مع القطاع الخاص لإيجاد الفرص الوظيفية المناسبة للخريجين ومتابعتهم بعد توظيفهم كما يوجد بالكلية برنامج للتوظيف المباشر ومن خلال الزيارات المتبادلة والتواصل مع الشركات وقعت الكلية عددا من اتفاقيات التوظيف مع شركات من القطاع الخاص في مختلف التخصصات وهذه الاتفاقيات تأتي استكمالا لدور الكلية في التوسع لبناء الشراكات التعاونية مع مختلف قطاعات الاعمال لتوفير الفرص الوظيفية المناسبة لخريجي الكلية وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال التوظيف المباشر والتدريب المنتهي بالتوظيف حيث تم العام الماضي توقيع 42 اتفاقية للتوظيف تم خلالها توظيف 2055 خريجا.

وقد بدأنا هذا العام بعمل لقاءين للتوظيف داخل الكلية شارك بهما عدد من الشركات في القطاع الخاص تم خلالهما توظيف 110 متدربين والعمل مستمر حاليا لتوظيف مخرجات الكلية وفق اتفاقيات سيتم توقيعها خلال الأيام القادمة .

من جانبه تحدث م. خالد بن دخيل الله الثقفي رئيس قسم التقنية المدنية والمعمارية عن الورش الإنتاجية التطبيقية التي سيتم تنفيذها، وقال بأن التدريب سيكون على تقنية حديثة في البناء وكيفية انشاء المباني بواسطة الالواح وتركيب الاكسسوارات الخاصة بتثبيت الهيكل الخارجي والداخلي، حيث إن هذه التقنية منتشرة الآن على نطاق واسع خارج المملكة، وذلك لخصائصها الهندسية والاقتصادية المتمثلة في سرعة البناء واختصار وقت التنفيذ، كما انها اقتصادية، تقدر نسبة انخفاض تكلفة الانشاء مقارنة بالمباني الخرسانية المسلحة بحوالي 50%، مضيفا بأنها تقنية حديثة تعتمد على استخدام الالواح الفلينية في البناء وفقاً لصحيفة الرياض.

2 3 4

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>