تلبية لدعوة رسمية ..العيسى يطلع على التجربة البيلاروسية في التعليم العام والجامعي

تلبية لدعوة رسمية ..العيسى يطلع على التجربة البيلاروسية في التعليم العام والجامعي

التعليم السعودي : اختتم  معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى برنامج زيارته إلى بيلاروسيا، التي بدأها مطلع هذا الأسبوع  في العاصمة مينسك،  وكان في استقباله لدى وصوله معالي وزير التعليم البيلاروسي والنائب الأول للوزير وأعضاء من الوزارة البيلاروسية .
وشهدت جلسة المباحثات التي جمعت معالي د. أحمد العيسى بالنائب الأول لوزير التعليم البيلاروسي ونواب الوزير ووكلاء الوزارة مناقشة أوجه التعاون المختلفة في جميع مجالات التعليم، ورحب الجانب البيلاروسي بتقوية أواصر التعاون وبناء الشراكات مع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التدريب المهني المختلفة.
والتقى معالي الوزير أثناء زيارته بعدد من مديري الجامعات البيلاروسية وبحث معهم إمكانية الاستفادة وتبادل الخبرات والزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، كما أطلع معاليه على الإمكانات والتقدم لدى بعض الجامعات البيلاروسية في زيارته لجامعة بيلاروسيا الوطنية وجامعة بيلاروسيا للمعلومات والإلكترنيات، وتعد هاتان الجامعتان من أقوى الجامعات في دول أوروبا الشرقية، وتم مناقشة ابتعاث عدد من الطلبة السعوديين للدراسة في هاتين الجامعتين .
كما تخلل جولة العيسى زيارته لأحد مدارس الأحياء في مينسك عاصمة بيلاروسيا، اطلع خلالها على ما تقدمه المدرسة من أحدث الطرائق التربوية الحديثة ومدى الاهتمام بساعات النشاط المدرسي وتنوعها واهتمام المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور بها وحرص الطلبة والطالبات على الحضور لحصص النشاط اللاصفي بجميع أنواعه.
وقام العيسى بزيارة لأكاديمية العلوم والأبحاث البيلاروسية، التي تزخر بعدد من العلماء المتميزين الذين حققوا العديد من الابتكارات والإختراعات التي تم تسويقها وتوطينها وتصدير منتجاتها لكثير من دول العالم،  وتمنح هذه الأكاديمية درجة الماجستير والدكتوراه في تخصصات مختلفة، وهي مستقلة بذاتها ولها كيانها الخاص ومرتبطة برئاسة الدولة ، كما أن لها تعاون وثيق مع الأكاديميات العالمية ومراكز البحث العلمي،  وبينها وبين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعاون مثمر وكذلك مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا.
واطلع العيسى على ماتقدمه جامعة بيلاروسيا الوطنية الطبية واهتمامه بإيجاد تعاون وثيق بينها وبين كليات الطب في الجامعات السعودية وأن تكون واحدة من الجامعات لدراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة للمبتعثين السعوديين في المستقبل القريب .
واختتم معاليه بتقديم الدعوة لوزير التعليم البيلاروسي وعدد من مديري الجامعات البيلاروسية لزيارة المملكة والإطلاع على ماوصلت إليه الجامعات السعودية والتعليم العام وبحث شراكات بين مؤسسات التعليم المختلفة بين البلدين، ورافق معاليه في زيارته الدكتور سـالم بن محمد المالك المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي والأستاذ ناصر العثمان السكرتير الخاص لمعاليه.
يذكر أنه تم توقيع اتفاقية التعاون العلمي التعليمي في العام الماضي خلال انعقاد اجتماعات اللجنة السعودية البيلاروسية.
وتعد جمهورية بيلاروسيا من الدول المتقدمة عالميا في مؤشر التطوير والتدريب البشري، كما أن نسبة الأمية لا تزيد عن ٠،٠٢٪‏
والتعليم بالنسبة للأطفال إجباري من السنة السادسة ولذلك فإن ٩٨٪‏ من البالغين متعلمون وحاصلون على الثانوية أو تدريب مهني.
كما أن  نسبة الطلبة للسكان الذين يبلغ عددهم حوالي ٩ مليون نسمة هي الأعلى بين الدول الأوربية. وتصنف بيلاروسيا في المرتبة ٢١ حسب تصنيف الأمم المتحدة لمؤشر التعليم وبرامجه.
وقد حقق التعليم في بيلاروسيا المعايير العالمية لتقسيمات التعليم (ISCED) وهي ضمن أفضل ٣٠ دولة في تطبيق مبدأ استمرارية التعليم او التعليم مدى الحياة، وتمثل ميزانية التعليم في بيلاروسيا ٥٪‏ من الدخل القومي وفقاً لوزارة التعليم.

IMG-20170913-WA0038 IMG-20170913-WA0041 IMG-20170913-WA0045            IMG-20170913-WA0046

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>