تلميح وتصريح التعليم هو الحل

تلميح وتصريح التعليم هو الحل

التعليم السعودي :​التعليم إما أن يكون المشكلة، وإما أن يكون الحل. وتعليمنا سيكون الحل..
هذه الجملة التي وردت في كلمة سمو وزير التربية والتعليم اختصرت كل ما قيل عن التعليم وما كتب عنه وما علق عليه من آمال لم يتحقق القليل منها خلال العقود الماضية رغم الأموال الهائلة التي صرفتها الدولة عليه، ورغم آلاف الكوادر التي تعمل فيه. وللأسف فقد انتقلنا من مرحلة الطموح برؤية نتائج إيجابية للتعليم إلى مرحلة الرجاء بأن تكون أضراره في حدودها الضيقة بعد أن اختطفه المتشددون والحزبيون وأصحاب الأجندات ليجعلوه مفرخة لأجيال تخدم مشروعهم بدلا من أن تخدم الوطن والمجتمع. كان التعليم هو المشكلة الحقيقية التي أفرزت أهم وأعقد مشاكلنا، ولكن هل سيكون الحل؟
لا خيار لنا أبدا في غير أن يكون هو الحل لأنه لا حل غيره، ويمكن الرجوع إلى التجارب القديمة والحديثة للأمم لنرى أنها لم تتجاوز مشاكلها وتخطو بسرعة للأمام إلا بعد أن راهنت على تعليم نوعي حقيقي. وقد كانت تجارب تطوير التعليم لدينا على كثرتها محبطة لأنها لم تسفر عن أبسط النتائج، وقاربنا على اليأس من ادعاء أي محاولة جديدة الخروج بنتيجة مأمولة. ولكن هل ثمة أمل في الأفق؟
نعم.. هناك أمل وأمل كبير، فما سمعناه في الآلية التنفيذية لبرنامج تطوير التعليم خلال المؤتمر الصحفي يبعث فينا كثيرا من الأمل لأن الرؤية واضحة والأهداف محددة والمحاور والمواضيع المستهدفة بالتطوير مدروسة، والبرنامج الزمني مقنن والدعم المالي أكبر مما توقعنا، ولتأكيد حرص الملك عبدالله بن عبدالعزيز على التعليم بشكل خاص فقد ذكر الأمير خالد الفيصل أن الموافقة على دعم الثمانين مليارا تمت خلال وقت قصير جدا وغير متوقع، فماذا تبقى بعد؟
صحيح أن مشروع التطوير متكامل وغير متروك للصدفة ولكن مشروعا ضخما كهذا لا يجب أن يكون مشروع الوزارة وحدها بل مشروعا وطنيا شاملا يشترك فيه الجميع، المجتمع ومؤسسات الدولة بكل اختصاصاتها وجهات الثقافة والإعلام وكل المنابر التوعوية والتثقيفية بلا استثناء. إنه مشروع يجب دعمه وتجب حمايته من الالتفاف عليه أو العبث به أو تعطيله لأنه الأمل الأكبر لإنقاذ التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)