جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تطلق برنامجاً لتطوير القيادات النسائية

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تطلق برنامجاً لتطوير القيادات النسائية

التعليم السعودي : أطلقت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برنامج “القيادات التنفيذية الرائدة ” لتطوير القيادات النسائية في الجامعات وفي القطاعين العام والخاص بالمملكة , وذلك بمقر الجامعة .
ويشمل برنامج “القيادات التنفيذية الرائدة PEL” الذي أعدته كلية “انسياد” لإدارة الأعمال في فرنسا بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات سبع وحدات تدريبية وهي : القيادة داخل المنظمة، وقيادة المنظمة عالمياً، وقيادة الذات والآخرين، وقيادة الابتكار، وبناء الخبرات الوظيفية، والقيادة عبر الثقافات، والقيادة التطبيقية، واستعراض رحلة القيادة .
ويهدف البرنامج إلى إعداد وتمكين القيادات النسائية التنفيذية المشاركة من التميز والريادة والابتكار في مواجهة تحديات قيادة المنظمات بمعارف ومهارات تساعدها على استشراف المستقبل والوعي بمتطلباته أو التعاطي مع متغيراته والتخطيط لصناعة الإبداع فيه برؤية إستراتيجية وقيم حاكمة فاعلة وتوظيف أمثل للإمكانات.
وأوضحت معالي مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل أن الجامعة قامت من خلال عمادة التطوير وتنمية المهارات بتطوير برنامج للقيادات التنفيذية الرائدة التي بدورها تواصلت مع كلية انسياد لإدارة الأعمال بفرنسا لتصميم وتنفيذ البرنامج وفقاً لاحتياج القيادات , وتحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة بأن تكون جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن رائدة في تخريج أفضل الكوادر النسائية المنافسة في سوق العمل بالتزامن مع صناعة القيادات النسائية , وتحقيق رؤية الجامعة بأن تكون منارة المرأة للمعرفة والقيم.
وبينت أنه روعي في تصميم البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في المملكة ويستهدف إحداث التغيير وتحسين أداء القيادات , مشيرة إلى أن البرنامج الذي يستمر لعام كامل لا يتطلب تفرغ المتدربة لكونه يعتمد استراتيجية التدريب المتمازج عن طريق تقديم 7 وحدات تدريبية من التدريب المباشر لمدة 25 يوماً موزعة على مدار العام ، يتخللها مناشط تدريب عن بعد ، وتوجيه ( Coaching ) وأنشطة دعم , وأنشطة اجتماعية .
وأفادت معاليها أن من أهم معايير البرنامج للمشاركات أن تكون المرشحة للبرنامج تشغل منصباً قيادياً , أو تكون مرشحة لمنصب قيادي , كما تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية لكون البرنامج يستهدف القيادات النسائية التنفيذية الحالية أو المرشحة لمنصب قيادي في القطاعين العام والخاص على مستوى محلي وإقليمي .
وأشارت مديرة الجامعة إلى التحاق (34) متدربة بالبرنامج حيث شارك من داخل الجامعة (21) متدربة ، و(13) متدربة من خارج الجامعة ومن قطاعات مختلفة منها وزارة الخدمة المدنية، وزارة العمل، وكالة التخطيط والمعلومات بوزارة التعليم، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ، ومستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، إضافة إلى سيدات الأعمال .
من جانبها أشادت أستاذة العلوم الإستراتيجية بكلية “انسياد” الدكتورة سوزان لينش باستثمارات الدولة بمواردها البشرية من خلال الإنفاق السخي على التعليم , والدور الكبير الذي تقوم به جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في خدمة المجتمع من خلال تنمية قدرات القيادات النسائية.
يذكر أن كلية “انسياد” تعد واحدة من أعرق كليات الإدارة المتخصصة حول العالم والمشهورة بكفاءة وقوة برامجها التدريبية للقيادات العليا , كما تُعد إحدى أكبر كليات إدارة الأعمال الرائدة والدراسات العليا في العالم التي تجمع المتدربين والثقافات والأفكار من جميع أنحاء العالم لتحسين أداء العمل، والأولى لريادة برامج الشركات في جميع تخصصات إدارة الأعمال والأبحاث والتعليم منذ عام 1972م .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>