جامعة الملك فيصل تطبق نظام «الإنذارات» وطلاب يصفونه بـ «التعسفي»

جامعة الملك فيصل تطبق نظام «الإنذارات» وطلاب يصفونه بـ «التعسفي»

التعليم السعودي : في الوقت الذي طالب فيه طلاب من كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل، إدارة الجامعة، بإيجاد حل لما لحق بهم من تطبيق نظام الانذارات، المتعلق بحصول الطالب على إنذار أول وثان وثالث والثاني تتبعا بعد كل فصل دراسي إذا لم يتم رفع معدله فوق ثلاثة من خمسة، لافتين إلى أن القرار الصادر عام 2012م لم يطبق إلا عام 2015م، وأدى الى تحويل 67 طالبا الى كليات أخرى إجباريا من طلاب دفعة 2012، 2013، 2014 ومنهم من فصل؛ أكدت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بالجامعة لـ (اليوم) بأنه تمت دراسة حالة كل طالب على حدة بالتفصيل.

جاء ذلك من خلال زيارة عدد من طلاب كلية الهندسة في الجامعة لمكتب (اليوم) بالأحساء، ونقل معاناتهم من أجل إيجاد حلول لها.

وقال الطالب عمر العبدالحي تعرضت للظلم من قبل الكلية بتطبيق النظام بأثر رجعي، حيث يعطي الطالب ثلاثة إنذارات متتالية إذا كان معدله أقل من 3 من 5، مشيرا إلى انه في الفصل الدراسي الثاني من العام 2015 وجه لكل طالب معدله أقل من 3 إنذار أول رغم مضي ثلاث سنوات على دراسته الهندسة، مما يعني أن النظام نفذ بأثر رجعي على الطلاب، رغم أن وزير التعليم صادق على نظام تحويل طلاب الهندسة الذين تقل معدلاتهم عن 3 إلى كليات أخرى في عام 2015م، وطبق على الدفعات القديمة دون سابق إنذار، لافتا إلى صعوبة رفع المعدل للطالب الذي أنهى قرابة 100 ساعة من أصل 136، وأشار إلى توجه الطلاب إلى كلية الهندسة وتم إبلاغهم بأن النظام لن يطبق عليهم بحكم أنهم أنجزوا ساعات كثيرة لافتا إلى وجود قرابة 70 طالبا تعرضوا للفصل من الكلية، وبعد ذلك وضعت حلول من قبل وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية وتم اعتماد حلين هما تحويل طلاب دفعة 2014 إجباريا إلى كليات أخرى. والثاني أي طالب من دفعة 2012 و2013 ومعدله قريب من 3 عليه التوقيع على شروط ولو اخل بها يفصل من الجامعة، متسائلا كيف يتم فصل طالب بقي له فصل واحد أو فصلان للتخرج.

وناشد الطالب أحمد الملحم إدارة الجامعة بعدم تطبيق النظام بأثر رجعي منوها إلى فصل عدد من طلاب الكلية بعد سنوات من الدراسة وتحويلهم إلى كليات أخرى، وأن الكلية تقول إنها طبقت النظام من بداية عام ٢٠١٢م رغم أنه لم يتم إبلاغنا رسميا بذلك.

وأضاف الملحم فوجئنا برسالة نصها (لقد تم فصلكم من الكلية نظرا لانخفاض معدلكم)، وتم إجبار طلاب على التحويل إلى كليات أخرى ومنح آخرين فرصة بأن يحصل على معدل فصلي معين، وإذا لم يحققه يتم طرده من الجامعة ولا يتم قبوله في الجامعات الأخرى.

ويقول الطالب محمد الشعيبي خمس سنوات قضيتها في دراسة الهندسة، موضحا أنه أحد الطلاب الذين تم منحهم فرصة وهي الحصول على معدل 4، 5 من 5 وإلا سيتم فصله، وهي تعتبر تعجيزية، خاصة انه انهى خمس سنوات من الدراسة ولم يتبق له إلا فصل دراسي واحد.

وقال (الطالب ضياء) تخصص هندسة كهربائية، مشكلتي هي أني في الفصل الماضي تعرضت للفصل من كلية الهندسة، كون معدلي اقل من 3، علما بأنني اجتزت السنة التحضيرية بنجاح وأتممت 85 ساعة من أصل 136 وأن المعدل يصعب رفعه في فصل دراسي واحد.

من جانبها، أفادت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة الملك فيصل، ردا على استفسار (اليوم) حول مشكلة لطلاب، بأنه تمت دراسة حالة كل طالب على حدة بالتفصيل، وبما يتوافق مع النظام، ودراسة كل سجل أكاديمي دراسة مستفيضة، وعمل بطاقة تحتوي على كل المعلومات الخاصة بحالته، ومن ثم التواصل مع جميع الطلاب، وقد تم تحويل الطلاب بما يتوافق مع رغباتهم وفق الإمكانيات المتاحة، وبما يتفق مع لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، والقواعد التنفيذية لجامعة الملك فيصل وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>