جامعة الملك فيصل تنجح في عزل «المايكروب» المسبب لمرض الالتهاب الرئوي البلوري

جامعة الملك فيصل تنجح في عزل «المايكروب» المسبب لمرض الالتهاب الرئوي البلوري

التعليم السعودي : تمكن الفريق البحثي في كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل في الأحساء، بقيادة أستاذ أمراض الباطنة والتشخيص الإكلينيكي والمعملي البروفيسور وائل الديب، من عزل المايكروب المسبب لمرض الالتهاب الرئوي البلوري في صغار المجترات للمرة الأولى في المملكة، بعد أن فشلت جميع المحاولات السابقة على مستوى الجامعات السعودية أو وزارة الزراعة منذ عام 1980 في عزل هذا «المايكروب»، وذلك من خلال المشروع البحثي «أت-34-164» والمعنون بـ: «دراسات إكلينيكية وبائية وجزيئية عن الالتهاب الرئوي (أبو رمح) في صغار المجترات» والمدعوم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

واعتبر الديب أن المسبب لهذا المرض هو مايكروب Mycoplasma capricolum subsp capripneumoniae وهو من أهم المايكروبات الرئوية المعدية التي تصيب الماعز والأغنام، وحديثاً تم تسجيل إصابات في بعض الحيوانات البرية في أكثر من 40 دولة موزعة على قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا.

وأشار إلى أن المرض يسبب خسائر اقتصادية كبيرة، إذ يعتبر من أهم الأمراض العابرة للحدود والمحددة من منظمة OIE) Office INT Epizootics)، ويحدث المرض نسبة إصابة تراوح بين 60 و70 في المئة من حجم القطيع، كما تصل نسبة الوفيات إلى 100 في المئة، كما تعتبر المملكة من أكبر المستوردين على مستوى العالم للأغنام والماعز، إذ يشكل هذا الأمر أحد أهم التحديات التي تزيد من حجم المشكلة.

وأكد أستاذ أمراض الباطنة والتشخيص الإكلينيكي والمعملي أن الدعم المادي واللوجستي من مدينة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فيصل ممثلة في كلية الطب البيطري كان لهما بالغ الأثر في الوصول إلى هذا الإنجاز العلمي المهم.

ويتطلع الديب لإكمال ما بدأه في هذا الإطار من عمل دراسة موسعة تشمل جميع مناطق المملكة بهدف عزل المسبب من باقي المناطق، تمهيداً لعمل لقاح منتج محلياً من العترات المعزولة يقي الحيوانات شر الإصابة بهذا المرض الفتاك، ويجنب البلد الخسائر الاقتصادية الناجمة عنه وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)