جامعة الملك فيصل: 34 ألفاً تقدموا للقبول عبر البوابة الإلكترونية

جامعة الملك فيصل: 34 ألفاً تقدموا للقبول عبر البوابة الإلكترونية

التعليم السعودي : دعت جامعة الملك فيصل الطلبة المتقدمين للكليات الصحية (كلية الطب، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية) إلى ضرورة إجراء اختبار تحريري للكليات الصحية اليوم (الثلثاء)، موضحةً أنها أرسلت أمس رسائل نصية إلى جوالات المتقدمين، تتضمن موعد الاختبار، مؤكدة لجميع المرشحين التزام الموعد المحدد كي لا يتم استبعادهم من دخول المنافسة في القبول بالكليات الصحية.

وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور محمد الفريدان أن معادلة النسبة الموزونة للكليات الصحية ستكون 25 في المئة المعدل التراكمي للثانوية العامة + 25 في المئة درجة اختبار القدرات + 35 في المئة درجة اختبار التحصيلي + 15 في المئة درجة الاختبار التحريري للكليات الصحية.

وأشار إلى أن اختبار القبول التحريري في الكليات الصحية هدفه الأساس مصلحة الطلاب والطالبات، كي لا يتعرضوا لانتكاسات في مشوارهم الأكاديمي، إذ لاحظت الجامعة التنافس الشديد والزيادة الكبيرة والمطردة في المتقدمين لتلك الكليات، فجاء هذا الاختبار لقياس معلومات المعرفة الصحية العامة لديهم، ما يعينهم على التحقق من صحة اختيارهم، مشيراً إلى أن الإحصاء يبين أن بعض الطلبة يختارون التخصص الصحي استجابة لضغوط عائلية، وربما لا تكون لديهم القدرات الكافية، فيكتشفون ذلك متأخرين، إذ أجرت الجامعة دراسة على طلبة الكليات الصحية فوجدت عددًا منهم غير قادر على الاستمرار في الدراسة بسبب ضعف استعدادهم المعرفي الصحي، وأن رغباتهم تتحول عن التخصصات الصحية أثناء السنة الأولى أو الثانية.

وعن تأثير نسبة هذا الاختبار في النسبة الموزونة، أوضح الدكتور الفريدان أن درجة الاختبار تمثل نسبة ١٥ في المئة، وبالتالي لن تؤثر في المتقدمين ذوي النسب العالية، ومن لديهم المعلومات الأساسية في المجال الصحي. وفي ما يتعلق بمحتوى الاختبار، وأنه يتكون من أسئلة منوعة باللغة الإنكليزية في المعلومات الصحية، مؤكداً أن جامعة الملك فيصل حريصة على تبني معايير الجودة في مدخلاتها ومخرجاتها، وعلى مساعدة أبنائها الطلاب وبناتها الطالبات لاختيار التخصصات المناسبة لهم.

وبيّن الفريدان أن الجامعة سترسل رسائل نصية (SMS) بمواعيد عمل اختبار اللياقة المهنية، وكذلك المقابلة الشخصية للكليات الصحية والطب البيطري فقط، كما سترسل رسائل نصية (SMS) بمواعيد المقابلة الشخصية للمقبولين والمقبولات في كلية التربية، مؤكداً ضرورة حضور المرشح في المواعيد المحددة.

إلى ذلك، كشف عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل عن أن الجامعة استقبلت عبر بوابتها الإلكترونية 34670 طلب التحاق، منها 16064 طالباً و18606 طالبة، وذلك خلال فترة القبول التي امتدت خمسة أيام.

وأوضح أن الجامعة فتحت بوابتها الإلكترونية لاستقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات من الطلبة خريجي وخريجات الثانوية، خلال الفترة من 10-14 شوال 1438، لافتاً إلى أن هذا العام تم اعتماد زيادة أعداد القبول بنسبة ١٦ في المئة‏ على العام الماضي، وذلك بالتنسيق مع كليات الجامعة، إلى جانب فتح تخصص جديد سيتم القبول عليه هذا العام، وهو تخصص السياحة والضيافة في كلية الآداب، مؤكداً أن الجامعة، وبتوجيهات ومتابعة من مدير الجامعة، تعمل قطاعاتها المتعددة على تقديم كل سبل الدعم والتيسير لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، وذلك بما يحقق تطلعات رؤية الوطن 2030، من خلال توفير البيئة الملائمة للعملية التعليمية والمحفزة للإبداع العلمي.

وأكد أن على المتقدمين بعد إعلان نتائج القبول مباشرة حجز مقعدهم إلكترونياً، من خلال تأكيد قبولهم عبر اختيار أيقونة «موافق»، مشيراً إلى أن تأكيد القبول مرتبط بنظام «مقبول» بوزارة التعليم، فلا يمكن للمتقدم أن يؤكد القبول بجامعتين في وقت واحد، كي لا يلغى قبوله نهائياً وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>