«حقوق المعلمين» تتحرك قضائيًا ضد فصل مُدرس الأحساء

«حقوق المعلمين» تتحرك قضائيًا ضد فصل مُدرس الأحساء

التعليم السعودي – متابعات : جاءت عقوبة المدرس المعتدي ضربا وتوبيخا على أحد الطلاب بإحدى المدارس الأهلية بالأحساء لتكون منطلقا للعديد من ردود الأفعال بالمملكة بشكل عام ومن ردود الأفعال تلك التي صدرت على المستوى القانوني، حيث بدأت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات اتخاذ بعض التحركات في هذه القضية خاصة بعد أن أوصت الإدارة العامة للتعليم بالأحساء بعدم صلاحية المعلم للتدريس مستقبلا فضلا عن فسخ العقد معه.

وقد أكد أعضاء لجنة حقوق المعلمين والمعلمات عبر حسابهم على (تويتر) أنهم يبدون استعدادهم التام للوقوف على الموقف من الناحية القانوينة وإنصاف المعلم إن كان صاحب حق قانوني وأنه جارٍ التنسيق في هذا الصدد، مع تمسكهم بنقض القرار الإداري والصادر من تعليم الأحساء عبر المحكمة الإدارية، وهم ملتزمون بحفظ حق المعلم ضد من قام بالتشهير به وتصويره برفع دعوى منفصلة لدى المحكمة الجزائية.

ونوهوا أنهم بدأوا المسار القانوني في القضية وجارٍ التفاهم مع الوكيل الشرعي وفي سياقها النظامي بشكل مدروس متكفلين بالمدافعة عن المعلم وإعداد لائحة الدعوى وقبول الحكم وتقديم استئناف في القضية.

الموقف القانوني

من جانبه، أكد مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل لـ (اليوم) أنه يحق للمعلم تقديم دعوى عمالية لمكتب العمل بالأحساء لإدارة التسوية الودية في حال كان يرى أنه تضرر من قرار الفصل وأن قرار فصله لا يتناسب مع ما قام به وستنظر الإدارة في إنهاء الخلاف بشكل ودي، وفي حال تعذر ذلك يتم إحالة الدعوى إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية للنظر في نظامية قرار فسخ العقد من عدمه، فإن كان الحكم مقنعًا يتم التنفيذ وإن لم يكن فتُحال إلى الهيئة العليا بالمنطقة الشرقية.

#قرار غير مشروع#

وفي السياق ذاته أكد المحامي سلطان العنزي أن القرار الإداري بفسخ العقد غير مشروع ويحق للمعلم التوجه لمكتب العمل بالأحساء من أجل رفع دعوى في القضية من خلال إدارة التسوية بالمكتب والتي بدورها ستستمع لوجهات النظر من الطرفين من أجل الصلح، وإن لم تتم التسوية فترفع للهيئة العليا لمكتب العمل للفصل فيها.

كلمة القضاء العمالي

من زاويته أوضح المحامي صادق الجبران أنه يحق للمعلم الاعتراض على الفصل والذي يتضح أنه يعمل في القطاع الخاص، فالمرجع الذي يرجع إليه هو مكتب العمل للاعتراض على الفصل وهل هو بمثابة الفصل التعسفي أم لا، ومن خلاله يقدم كل ما لديه في الاعتراض على القرار، وإذا قال القضاء العمالي كلمته في مرحلتيه الابتدائية والعليا، تكون هي الفيصل في هذا الموضوع وفقاً لصحيفة اليوم.

57b122332ac0c684373a3799642e23ed

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)