رفض إعفاء خريجات كليات التربية من اختبار «قياس»

رفض إعفاء خريجات كليات التربية من اختبار «قياس»

التعليم السعودي – متابعات : رفض مجلس الشورى توصية تدعو إلى إعفاء خريجي كليات التربية والمعلمين من الخضوع لاختبارات «قياس» التي يترتب عليها عدم التعيين لمن لا يجتازها وعدم حصولهم على وظيفة معلمة، خصوصاً أن الكثير منهم لا يستطيعون اجتيازها لأنها خارجة عن تخصصهم.

فيما اعتبر مقدم التوصية الدكتور أحمد الزيلعي أنه من الظلم والغش والخداع أن يدرس الطالب 4 سنوات مع التطبيق العلمي والتدريب الميداني لظلمهم باختبارات «قياس» ويقطع رزقهم نهائياً، لأن كلياتهم لا تخرجهم إلا بوظيفة «معلم».

وطالب المجلس في قرار آخر، وزارة التعليم بتعزيز القيم الرقمية واستراتيجيات تنمية الإبداع وثقافة الابتكار وريادة الأعمال في مناهج التعليم العام والعالي، وتحسين مدخلات كليات التربية من خلال ربطها في الاحتياجات الفعلية للوزارة وتقديم بعض الضمانات الخاصة بالتوظيف.

وطالب المجلس الجامعات الحكومية والأهلية بالتوسع في برامج الدراسات العليا، والاهتمام في البرامج الأكاديمية والمهنية النوعية مثل الدراسات الاكتوارية، وتحليل البيانات المعلوماتية، وإدارة المخاطر، والخصخصة والحوكمة، وهندسة المناجم والتعدين، وهندسة الطاقة البديلة وغيرها من البرامج التي تلبي متطلبات المرحلة المستقبلية للمملكة.

ودعا أيضاً إلى إتاحة الفرص العادلة للكفاءات النسائية المتميزة لتولي المناصب القيادية والعلمية العليا في الجامعات ومراكز البحوث والدراسات، والتوسع في استيعاب الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعات، بما يتناسب مع خصائصهم وإمكاناتهم. ودعا المجلس الوزارة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لصرف مكافأة الامتياز للطلبة السعوديين المبتعثين داخلياً في الجامعات والكليات الأهلية.

من جانب آخر، دعا مجلس الشورى هيئة السياحة إلى التنسيق والشراكة مع الجهات ذات العلاقة لإنشاء متاحف الفنون والعلوم الطبيعية والتطبيقية ضمن خطة متكاملة للتمويل والتنفيذ والإدارة والتسويق.

جاء ذلك، بعد الاستماع لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار حول ما أبداه الأعضاء من آراء تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في جلسة سابقة، وصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة في شأن التقرير. وتضمنت قرارات المجلس التي اتخذها خلال الجلسة مطالبة بنك التنمية الاجتماعية بافتتاح أقسام نسائية في جميع فروعه لتسهيل حصول النساء على القروض، وتضمين تقاريره القادمة أهدافه الاستراتيجية والمرحلية، ونتائج مؤشرات قياس أدائه، موضحاً بها المستهدف والمتحقق منها وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>