زيادة مؤشر الإقبال وجودة البرامج والفعاليات في حملات “محو الأمية”

زيادة مؤشر الإقبال وجودة البرامج والفعاليات في حملات “محو الأمية”

التعليم السعودي – متابعات : حققت الحملات التوعوية الصيفية لمحو الأمية التي أطلقتها وزارة التعليم للقضاء على محو الأمية في كل من تعليم مكة المكرمة وتعليم تبوك وتعليم بيشة وتعليم صبيا جوانب اجتماعية عدة في ترسيخ الحس والانتماء الوطني والتثقيف الاجتماعي والصحي، إضافة لتحقيق الأهداف المرتكزة على تعليم مبادئ القراءة والكتابة للكبار لمحو أميتهم.
وينفذ ضمن الحملات عدد من البرامج والفعاليات التعليمية والتربوية والثقافية والصحية والاجتماعية والإرشادية والتوعوية والخدمات البيطرية بمشاركة عدة وزارات حكومية  (وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وزارة الصحة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الإعلام، وزارة البيئة والمياه والزراعة ) بالإضافة إلى ، مؤسسات المجتمع المدني ومشاركة نخبة من المعلمين والمعلمات الذين تم ترشيحهم من إدارات التعليم إضافة إلى هيئة إدارية وإشرافية متكاملة.
ورصدت التقارير الإخبارية في المناطق مدى تفاعل الدارسين والدارسات وحرصهم على الحضور والانضباط والاستفادة من البرامج والفعاليات المقدمة خلال مدة الحملة التي تصل لـستين يوماً .
تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملات تأتي كحملات انتقائية مركزة بهدف محو الأمية، وتعليم المستهدفين والمستهدفات وتزويدهم بالمهارات الأساسية في القراءة والكتابة وحفظ وتلاوة وتجويد القرآن، وكذلك تعليم المبادئ الأساسية للحساب كالأعداد والعمليات الحسابية،  بالإضافة للتوعية العامة عن طريق المحاضرات والدروس الأسبوعية والأنشطة الترفيهية والثقافية .
كما وأن الحملات لم تقتصر على الجانب التعليمي، بل امتدت لتشمل الشأن الاجتماعي من خلال مشاركة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدراسة الوضع الاجتماعي في مكان إقامة الحملات، والتعرف على المشكلات الاجتماعية والأسرية، والمساعدة في التغلب عليها, وإيجاد حلول لها، عبر المحاضرات وعمل التقارير والإحصائيات اللازمة لحصرها وتناولها من خلال المحاضرات المقدمة، وإعداد نشرات توجيهيه، تهدف إلى زيادة الوعي في تلك الجوانب.
وتشارك في الحملات أيضاً وزارة الصحة من خلال التعرف على المشكلات الصحية وإعداد خطة للتوعية والتثقيف الصحي وإقامة محاضرات وندوات وفق جدول زمني لتنفيذها وتكثيف الجانب الإرشادي والتوعوي عن بعض الأمراض والعادات والممارساته المضرة بالصحة بالإضافة إلى تكثيف الجوانب الإرشادية والتوعوية ذات الارتباط بالبيئة الصحية داخل نطاق الحملات .
فيما تشارك وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في التوعية والإرشاد في الموضوعات التي تهم المجتمع بالإضافة إلى محاضرات دينية تنفذ في المساجد والجوامع وفقاً لوزارة التعليم.

IMG-20190723-WA0095       IMG-20190723-WA0099

الوسم

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>