طلاب جامعيون يهدون الشرقية 30 تصميما لحديقة عصرية

طلاب جامعيون يهدون الشرقية 30 تصميما لحديقة عصرية

التعليم السعودي – متابعات : قدم طلاب قسم عمارة البيئة بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام لأمانة المنطقة الشرقية 30 تصميما حديثا لحديقة بمساحة 120.000 متر مربع واقعة قرب قصر الخليج بالدمام، وتتماشى مع متطلبات المجتمع المتنوعة والحديثة، وما زالت تحت الإنشاء، حيث تقدر مساحتها الاجمالية بـ240.000 متر مربع تم تصميم 120.000 متر مربع منها فقط كمرحلة أولى، وقد عكف الطلاب على تنفيذ المشروع بإشراف وتوجيه كل من د. عبدالعزيز العويد، ود. طارق الرواف، وم. أحمد بونهية، وم. عبدالله العويس.

من جانبه قال عميد كلية العمارة والتخطيط د. عبدالسلام السديري، ان طلاب قسم عمارة البيئة قدموا هذه التصاميم كإهداء لأمانة المنطقة الشرقية، وقد صممت على احدث الطرازات العصرية التي تناسب الذوق العام بطابع جديد وعصري يتناغم مع متطلبات المجتمع. وأضاف د. السديري إن مهنة معماري البيئة تهتم بتصميم الفراغات الخارجية بكافة أحجامها ومستوياتها داخل وخارج المدن والمناطق الحضرية، والحفاظ على البيئة واستخدام مواردها استخداما حكيما يحقق مبادئ الاستدامة ويعالج المشاكل الناجمة عن سوء الاستخدام والممارسات البشرية المختلفة، آخذا في الاعتبار الأبعاد الجمالية والاجتماعية والاقتصادية والمحافظة على المواقع السياحية والتراثية وتطويرها، وهو من التخصصات التي تعنى بالترفيه والسياحة بطريقة مباشرة.

وأضاف المشرف على طلاب السنة الثالثة، د. عبدالعزيز العويد، الاستاذ المشارك، ان الكلية تحرص كل الحرص على تقديم كل من شأنه خدمة المجتمع والتواصل مع الجهات الحكومية لتقديم العروض التي بدورها تخدم المنطقة على وجه الخصوص، وكذلك بلادنا الغالية، وهذا ما يعزز دور الطالب تجاه وطنه ودعمه بما استزاد منه في علمه ودراسته في هذا المجال لرفعة وتطوير مقدرات الوطن وخدماته، مشيرا الى الدعم الذي تجده الكلية من إدارة الجامعة والتشجيع المتواصل لدعم كافة الأفكار التي ترقى لمستوى التنفيذ على مستوى المنطقة، وأشار الى ان الطلاب قدموا لأمانة المنطقة الشرقية 30 تصميما حديثا لحديقة بمساحة 120.000 متر مربع واقعة قرب قصر الخليج بالدمام.

من جانبه ذكر د. طارق الرواف استاذ المادة ومشرف المشروع ان ما نقوم به ما هو الا أحد منافذ المسؤولية المجتمعية التي هي جزء من واجبنا تجاه هذا الوطن، وهي معززة لرسالة جامعة عبدالرحمن بن فيصل والتي تقوم بتقديم خدمات معرفية وبحثية ومهنية إبداعية بشراكة مجتمعية فاعلة، وكان هذا العمل من خلال احد منافذ بنك المسؤولية المجتمعية الثلاثة وهي التعليم والتعلم والأنشطة المنهجية والأنشطة اللامنهجية والبحث العلمي والدراسات المجتمعية والأبحاث المجتمعية وخدمة المجتمع والمشاريع التنموية والخدمات المجتمعية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لتقييم هذه التصاميم من خارج الجامعة مكونة من مدير عام ادارة الحدائق وعمارة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية م. خالد السبيت، وم. عبدالله العبدالكريم من شركة ارامكو السعودية، ومن كلية العمارة كل من د. عبدالباقي التيسان رئيس قسم عمارة البيئة، ود. سعيد العويس.

وأوضح أن التصميم شمل خدمات متنوعة منها مضمار للمشي على طول 1400 متر تقريبا، وقسمت الى قسمين حديقة صحراوية «تحتوي على نبتات صحراوية وصخور كي تعكس طبيعة البيئة الصحراوية» وحديقة ذات مسطحات خضراء «تحتوي على اشجار ونخيل وشجيرات وزهور» وشمل التصميم كذلك اماكن لتمارين الكبار صالة رياضية خارجية وايضا ثلاثة ملاعب منها اثنان للبالغين وواحد للأشبال واماكن جلوس ومظلات وساحتان لإقامة انشطة الحي ومسرح تعليمي وترفيهي وكافتيريا وعنصر مائي تفاعلي للأطفال والعاب اطفال مغطاة لفئات عمرية مختلفة ومواقف للسيارات.

وأكد الرواف ان ما يقوم به الطلاب الان انما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 والتي تواكب رسالة التعليم وتدعم مسيرتها، لبناء جيل متعلم قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات مستقبلا، ولترفع جودة مخرجاته، وتشجيع الإبداع والابتكار من الطلاب، وكذلك تنمية الشراكة المجتمعية التي هي اساس في المجتمعات الراقية، وهذا بدوره يؤدي الى الارتقاء بمهارات وقدرات منسوبي التعليم على كل المستويات وفقاً لصحيفة اليوم.

0b09f74b470e32dbb3bd9d6e44a80584 89a6cbaf25ae3e946f232d2c8bd1768c a86a5f830fc87eb24c24cf1364bda5c0

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)