طلاب “نيوكاسل” يتدربون على “الإسعافات”

التعليم السعودي :عقد النادي السعودي بنيوكاسل دورة تدريبية في الإسعافات الأولية، شارك فيها أكثر من 30 مشاركا، وذلك في مبنى اتحاد الطلبة بجامعة نيوكاسل شمال شرق بريطانيا، وقدم الدورة المدربان كريس بول، ودافيدسون مارك.
قدم المدربان المشاركان القواعد والمبادئ الأساسية في الإسعافات الأولية، التي تبدأ بالسيطرة التامة على موقع الحدث، وعدم اعتبار المصاب ميتا لمجرد زوال ظواهر الحياة عنه، مثل توقف التنفس أو النبض، وإبعاد المصاب عن مصدر الخطر، والاهتمام بعمليات التنفس الاصطناعي، وإنعاش القلب في حالتي النزيف والصدمة، والعناية بالحالة قبل نقلها إلى المستشفى، والاهتمام براحة المصاب، وتدوين كافة المعلومات المتوافرة عن الحادث، والإجراءات التي اتبعت.
وإذا كان المصاب في حالة إغماء، نصح الخبير كريس بالبحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنان الصناعية، أو بقايا القيء، وإزالتها، مع ضرورة إمالة رأسه جانبا وإلى الأسفل إذا أمكن، وجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق.
وقال زميله دافيسون “إذا كان التنفس متوقفا يجب إجراء تنفس صناعي من الفم للفم فورا، وفي حالة وجود نزف ظاهر يوقف بالضغط على موضع النزف بالأصابع، أو بقطعة قماش نظيفة، أو يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط، وفي حالة الاشتباه بوجود نزف داخلي، يجب الإسراع بنقل المصاب لأقرب مركز صحي.
وأوضح المدربان علامات النزف الداخلي، وهي: قلق المصاب، وشكواه من العطش، وسرعة تنفسه، وشحوب لونه، وبرودة جلده وسرعة النبض وضعفه، مع عدم وجود إصابة ظاهرة.
وقدما شرحا وافيا عن الإنعاش القلبي الرئوي، الذي كان من العناصر المهمة في الإنقاذ، إضافة إلى حالات الإغماء، والاختناقات، والغرق، والنزيف وأنواعه، والصرع، والسكر وحقن الأنسولين، والحروق، والجروح، والكسور وطريقة التصرف حيال تلك الحالات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)