طيبة لـ المدينة : 677 متدربة بتقنية البنات وخطة لتأهيل الخريجات

طيبة لـ المدينة : 677 متدربة بتقنية البنات وخطة لتأهيل الخريجات

التعليم السعودي – متابعات : كشفت عميدة الكلية التقنية للبنات بمكة المكرمة طيبة موسى لـ»المدينة» عن وجود 677 متدربة انخرطن في 4 تخصصات تقنية بمسارتها المتعددة مشيرة بأنهن يتقاضين مكافأة شهرية تبلغ 1090 ريالًا شهريًا مبينة أن 30 عاما هو الحد الأعلى لقبول المتدربات بالكلية وأكدت أن الكلية منذ نشأتها نفذت أكثر من 180 برنامجًا ونشاطًا وزيارة ومبادرة ومشاركة داخلية وخارجية كما أنها أعدت خطتها لتأهيل الخريجات لسوق العمل وفق التخصصات وحيث عقدت مجلسها الاستشاري الأول لمناقشة فرص التدريب والتوظيف.. جاء ذلك في حوارها مع «المدينة» فإلى نص الحوار:

برامج الكلية

• في البداية بودنا لمحة عن أبرز أهداف وبرامج الكلية التقنية للبنات بمكة المكرمة؟

استقطاب أكبر عدد من الراغبات في التدريب التقني والمهني عن طريق زيادة الطاقة الاستيعابية للتخصصات القائمة أو استحداث تخصصات جديدة وتأهيل وتطوير كوادر نسائية متميزة تقنيًا ومهنيًا من خلال تقديم برامج تدريبية تلبي متطلبات سوق العمل وبناء شراكات مجتمعية مع الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ برامج تقنية ومهنية ونشر الوعي بأهمية العمل في المجالات التقنية والمهنية للمرأة في المجتمع المحلي.

• ما هي التخصصات الموجودة في الكلية والتي بدأت الدراسة فيها؟

توجد بالكلية 3 أقسام وهي: قسم التجميل والتزيين النسائي ويتم التدريب على مسارين مسار البشرة ومسار الشعر، وقسم التقنية الإدارية ويتم التدريب على تخصص المحاسبة، وقسم تقنية الحاسب الآلي ويتم التدريب على تخصص البرمجيات.

• كون الكلية حديثة الإنشاء كم عدد الطالبات المتدربات والطاقة الاستيعابية للوحدات التدريبية؟

يبلغ العدد الإجمالي للمتدربات 677 في الفصل الحالي والحمد لله تشهد الكلية إقبالًا من الطالبات أما ما يخص القبول تختلف الطاقة الاستيعابية مع كل فصل تدريبي جديد.

قبول المتدربات

• ما هي أبرز الشروط وآلية قبول المتدربات في كلية التقنية للبنات بمكة؟

الشروط حسب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن تكون سعودية، أو من أم سعودية، وأن تكون المتقدمة لائقة طبيًا، وحاصلة على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن لا يكون قد مضى على تخرج المتقدمة أكثر من 5 سنوات، وأن لا يزيد عمر المتقدمة عن 30 عامًا، وأن تكون متفرغة كليًا للتدريب، وغير موظفة، وأن لا يكون لدى المتقدمة شهادة تدريب تقني أو مهني سابقة تعادل أو تفوق الشهادة المتقدمة عليها، ويتم قبول بنات شهداء الواجب لمن تنطبق عليهن الشروط المعلنة، علمًا بأن التقديم يتم عبر موقع المؤسسة بوابة القبول الموحد (www.tvtv.gov.sa).

• هل تتقاضى المتدربات مكافأة مالية شهرية خلال فترة تدريبهن وما مقداراها؟

نعم هناك مكافأة شهرية لجميع الطالبات المتدربات في الكلية ومقدارها ١٠٩٠ ريالًا شهريًا.

مدة التسجيل

• كم المدة الدراسية في الكلية من فترة التسجيل وحتى مرحلة التخرج؟

مدة البرنامج التدريبي سنتين ونصف مقسمة إلى أربعة فصول تدريبية والفصل الخامس تدريب تعاوني يختص بالجانب ميداني.

• التخصصات التي لا تشهد إقبالًا من المتدربات كيف تتعاملون معها وأيضًا التي تشهد اقبالًا كبيرًا كيف تتعاملون معها؟

بحمد الله تشهد جميع التخصصات إقبالًا كبيرًا ويتم القبول حسب الطاقة الاستيعابية لكل تخصص.

• ما أبرز البرامج والفعاليات التي نفذتها الكلية خلال الفترة الماضية؟

الكلية منذ نشأتها نفذت عدة برامج وأنشطة وزيارات ومبادرات ومشاركات داخلية وخارجية إذ يبلغ عددها حوالى أكثر من 180 خلال العامين وما زالت مستمرة إلى نهاية الفصل التدريبي الحالي.

أبرز المشاركات

• ما أبرز تلك المشاركات التي قمتم بها خلال العامين الماضيين؟

من أبرز أنشطتها اليوم الوطني إذ حصلت الكلية على المركز الثاني كأفضل مبادرة مجتمعية من إدارة التدريب التقني والمهني بمكة، أما مشاركتها الخارجية فمنها مثلا المشاركة بفعاليات التوعية بسرطان الثدي مع مدينة الملك عبدالله الطبية بحديقة الحسينية، وذلك في العام الماضي، كما شاركت مؤسسة كافل لرعاية الأيتام بنفس العام في مهرجان ربيع كافل إلى جانب مشاركتها للدفاع المدني في احتفالاته بالأيام العالمية كما نفذت انشطة متزامنة مع الأيام العالمية كاليوم العالمي للصحة والسكري والسعادة وأنشطة ترفيهية مثل نشاط ترفيه ومهارة وشاركت الكلية بمبادرة ملتقى مكة الثقافي تحت شعار كيف نكون قدوة إذ يستمر تنفيذ مبادراتها لهذا العام بعنوان التنمية البيئية المستدامة والتي من خلالها اطلقت الكلية حملة بالتدوير نطورها.

• كيف وجدتم إقبال الفتيات على الكلية وهل هناك تغير في مفهوم الانخراط في المجال الفني المهني؟

الإقبال كبير ولله الحمد والكلية في سعيها المستمر لزيادة الطاقة الاستيعابية الفصلية لتلبية رغبات المتقدمات للتخصصات التقنية والمهنية وهذا يدل الوعي الكبير بأهمية هذه المجالات من قبل المجتمع.

إثبات الجدارة

• في ظل تمكين المرأة كيف ترون واقع المرأة السعودية وإثبات جدارتها في المجتمع؟

يمكن ملاحظة ذلك خلال الإنجازات المتعددة والتي استطاعت فيها المرأة السعودية أن تثبت كفاءتها وأنها قادرة على العمل في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة لخدمة الوطن.

• نحن مقبلون على رؤية 2030 ما مدى استعداداتكم في الكلية للتكيف مع التحول الجديد؟

تعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بشكل مستمر على مواكبة الخارطة الوطنية للتطوير الاقتصادي والتحسين التنموي المستدام لرؤية المملكة 2030 وبالتالي تعمل الكلية التقنية للبنات بمكة المكرمة كأحد وحداتها التدريبية لتحقيق الأهداف المناطة بها في ذلك.

تأهيل الخريجات

• ما هي خطتكم في الكلية مع القطاع الخاص لاستيعاب الخريجات أو من هم على التخرج في سوق العمل؟

أعدت الكلية خطتها لتأهيل الخريجات لسوق العمل وفق التخصصات وعقدت مجلسها الاستشاري الأول لمناقشة فرص التدريب والتوظيف مع عدد من الممثلات كممثلات من إدارة الموارد البشرية بفنادق مدينة مكة ومالكات مراكز التجميل وبعض عضوات مؤسسات الطوافة بالإضافة لمديرة مركز السيدة فاطمة الزهراء لسيدات الأعمال.

• ما هي تطلعاتكم المستقبلية في الكلية التقنية للبنات من حيث كفاءة وجودة التدريب وجاهزيتهن للانخراط في سوق العمل؟

تعمل الكلية التقنية للبنات بمكة لتخريج أول دفعاتها الفصل التدريبي المقبل وتهيئتهن للانخراط في سوق العمل من خلال عدة برامج معدة لذلك وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)