«طيبة وأهلها» تعيد زمن تعليم الكتاتيب

«طيبة وأهلها» تعيد زمن تعليم الكتاتيب
إبراهيم الجابري

التعليم السعودي : اعتاد زوار المسجد النبوي على التوجه نحو ساحة فعاليات المدينة المنورة التراثية «طيبة وأهلها» لمشاهدة الطلاب وهم يطوفون مع شيخهم، ويرددون السور القرآنية الصغيرة، والأحرف الهجائية، وبحوزتهم لوح خشبي يخطون عليه ما يجب حفظه، إنه «الكُتاب»، الذي يملك تاريخاً مهماً في تراث طيبة.

استطاع هذا الحدث أن يجذب أنظار الزوار من كل حدب وصوب متفاعلين معه بالصور الفوتوغرافية، وتسجيل لقطات فيديو من هواتفهم النقالة، باعتبارها حال إعجاب من قبلهم، ودور الفعاليات في إحياء أحد أهم عادات أهل المدينة المنورة في سلك التعليم قديماً.

حامد الجهني الذي مثل «شيخ الكتاب» بهيئته القديمة أكد أن عدد الكتاتيب في المسجد النبوي كانت ستة كتاتيب هي كتاب مصطفى بن أحمد فقيه وبدأ التعليم فيه عام 1273هـ، ثم خلفه أخوه إبراهيم، وكتاب مصطفى الزهار، وبدأ التعليم فيه عام 1300هـ ثم تلاه محمد التابعي، ثم عبدالفتاح أبوخضير، وكتاب الشيخ إبراهيم الطرودي، وبدأ التعليم فيه عام 1300هـ، وكتاب الشيخ بشير المغربي، وبدأ التعليم فيه عام 1300هـ، وكتاب عبيد السناري، والحافظ حمدي أفندي، الذي كان يعلم اللغتين التركية والفارسية، وكان شيخ كل كتاب من هذه الكتاتيب يتقاضى معاشاً من الخزانة النبوية قدره مئتا قرش عثماني والعريف يتقاضى مئة قرش عثماني.

ومع بداية العهد السعودي عام 1344هـ أولت الحكومة السعودية «الكتاتيب» عنايتها والإشراف عليها وتوجيه المعلمين فيها وتخصيص الرواتب لهم وتعليمهم طرق التدريس الحديثة ومتابعة الالتزام بذلك، ومنذ عام 1373هـ أخذت هذه الكتاتيب سواء داخل المسجد النبوي الشريف أو في المدينة تتلاشى شيئاً فشيئاً بعدما أخذت المدارس النظامية الحكومية والروضات الأهلية تزحف إليها وتحتل مكانتها ولم يبق من هذه الكتاتيب في المسجد إلا حلقات لتعليم القرآن الكريم وحلقات أخرى لدروس العلم، إذ بلغ عدد حلقات تعليم القرآن الكريم للصغار عام 1420هـ 20 حلقة يتعلم فيها نحو 600 تلميذ.

أما الكتاتيب التي كانت مشهورة في المدينة المنورة، فمنها كتاب أحمد عبدالرحمن السناري، وكانت في القبة بالمناخة، إضافة إلى كتاب حامد وهي لحامد مرشد، وكانت في زقاق الطوال وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>