فنون الباحة تنظم محاضرة عن مقو مات الزراعة الجبلية

فنون الباحة تنظم محاضرة عن مقو مات الزراعة الجبلية

التعليم السعودي : أقامت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة ممثلة بالمنتدى الثقافي مساء أمس محاضرة عن “مقومات الزراعة الجبلية بالمنطقة الجنوبية الغربية في المملكة” ، وفق رؤية بيئية واقتصادية واجتماعية مستدامة ، قدّمها استاذ الغابات بجامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم عارف ، بحضور مدير إدارة الزراعة بالباحة سعيد بن جارالله الغامدي ، وذلك بمقر القاعة الثقافية في الجمعية بالباحة .
وتطرق الدكتور عارف في محاضرته إلى أسباب ضعف الزراعة في منطقة الباحة ومراحل نموها وازدهارها في المملكة ، والمراحل التي مرت بها الزراعة وتوزيعها حسب الموارد المائية ، ومن ثم مرحلة ما بعد ظهور البترول في المملكة عند تأسيس مديرية للزراعة واستقطاب خبراء للزراعة .
وتناولت المحاضرة تحسّن القطاع الزراعي بالمملكة في مرحلته الثالثة ، وذلك في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- حتى بداية التسعينات الميلادية ، إضافةً إلى تطور التعليم الزراعي من خلال إنشاء معاهد زراعية وتعليم ثانوي زراعي وتعليم زراعي جامعي وابتعاث الطلاب لدراسة الماجستير والدكتوراه في هذا الشأن .
واستطرد الدكتور عارف في كلامه عن شرح المرحلة الرابعة التي تمتد من 1995م حتى الآن وظهور أول مشكلة تمثلت في شح المياه واصدار قرار يحد من زراعة القمح ، ومن ثم تحديد فترة محددة وبعدها تم إيقاف إعانة إنتاج القمح و فصل الزراعة عن المياه وإنشاء هيئة الغذاء والدواء وقلة إقبال الطلاب للتعليم الزراعي لعدم وجود وظائف وظهور مشكلة المبيدات الزراعة ، إلى جانب التطرق لأهم المنتجات الزراعية التي تتميز بها المنطقة الجنوبية الغربية وكيفية المحافظة على الغابات والأشجار .
وفي نهاية المحاضرة استمع الحضور إلى مداخلات الجميع حول خطة الوزارة للمحافظة على الغابات والأِشجار والمشاريع الزراعية في المنطقة والمهرجانات الزراعية ومدى فاعلية استخدام التقنية في الزراعة ، ومن ثم قدّم مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة عليبن خميس البيضاني هدية تذكارية للدكتور عارف بهذه المناسبة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>