كرسي أكاديمي لـ «أشجار اللوز»

كرسي أكاديمي لـ «أشجار اللوز»

التعليم السعودي :  نظم كرسي سعيد العنقري في جامعة الباحة أمس، دورة بعنوان «حصر أشجار الزيتون البري في المنطقة»، بحضور وفد ماليزي. فيما تحدثت «الجامعة» عن أنشاء كرسي يُعنى بأشجار اللوز، وذلك لأهمية الشجرة في المنطقة وطلب كثير من المزارعين الاهتمام بها.

وأكد مدير جامعة الباحة المكلف الدكتور عبدالله الزهراني أن كرسي سعيد العنقري لأبحاث الزيتون في منطقة الباحة لم يعد أمل الجامعة فقط، بل أمل المنطقة نظير ما يقدمه من إدخال الثقافة البحثية في المنطقة وتشجيع العمل البحثي المشترك من خلال فرق البحث العلمي.

بعد ذلك انطلقت الدورة، التي قدمها أستاذ كرسي سعيد العنقري لأبحاث الزيتون في الجامعة الدكتور عبدالله الخضر، والذي نوه بأن حصر أشجار الزيتون البري في الباحة يتم باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات المكانية، مضيفاً أن الاستشعار عن بعد يعتبر من تقنيات استخلاص المعلومات والبيانات عن سطح الأرض والمسطحات المائية باستخدام صورة ملتقطة من أعلى، بواسطة تسجيل الأشعة الكهرومغناطيسية المنعكسة أو المنبعثة من سطح الأرض بتسجيل البيانات ومعالجتها.

كما سيستخدم الكرسي نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو تقنية تستعمل الأقمار الصناعية للحصول على بيانات تحدد مواقع الأشياء على الأرض بدقة بالغة (غالباً إحداثيات الطول، والعرض، والارتفاع، والزمن) وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>